واصلت صحف العسكر الصادرة الأحد متابعة مشاركة رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي في قمة السبع الكبار في فرنسا وقالت إن السيسي لا يعرض رؤية مصر بل رؤية أفريقيا  في القمة حول السلام والتنمية وترسيخ الشراكة!.. ولكن الأهم في صحف العسكر الصادرة اليوم هو إعلان طارق شوقي وزير التعليم  إلغاء نتائج أولى ثانوي من الثانوية التراكمية واعتبارها  سنة تجريبية يتعرف الطلاق خلالها على طريقة سير المنظومة الجديدة، وكذلك إلغاء الصف الثاني الثانوية العام المقبل فقط على أن تتم الامتحانات إلكترونيا في كل الصفوف.

واهتمت الصحف المستقلة بحالة الغضب بين الحجاج المصريين  العائدين من بلاد الحرمين على خلفية سوء الخدمات المقدمة لحجاج الحكومة  من حيث سوء خدمات السكن والتنقلات وتركهم دون مرشد ولا باصات لمسافات طويلة.

كما تناولت الفروق الضخمة بين صفقة الرافال الفرنسية لمصر ولكل من قطر والهند حيث أبرم السيسي صفقة الرافال مع فرنسا في سنة 2015 وقد انتزع من الطائرات أهم مقوماتها وقدراتها الهجومية وذلك حرصا على أمن الكيان الصهيوني وقد تباهي النظام بالصفقة وأخفى هذه الحقائق الجوهرية عن الشعب.

وإلى تفاصيل جولة الصحافة..

 

غضب حجاج مصر

نشرت صحيفة “العربي الجديد” تقريرا بعنوان: (غضب حجاج مصر).. حيث  تركّزت شكاوى الحجّاج المصريين بمعظمها على سوء خدمات السكن والتنقلات، وتركهم من دون مرشد ولا باصات لمسافات طويلة، وسيرهم على الأقدام من مزدلفة إلى منى ومنها إلى الحرم المكي لأداء طواف الإفاضة، ثمّ إلى منى مجدداً لرمي الجمرات، فضلاً عن سوء معاملة الجنود السعوديين سواء داخل الحرم المكي أو خارجه. وكانت حصّة مصر الرسمية من تأشيرات الحجّ الأخير قد قُدّرت بنحو 78 ألف تأشيرة، فيما كان التنظيم بيد ثلاث جهات رسمية هي وزارة الداخلية ووزارة التضامن الاجتماعي ووزارة السياحة. من جهتها، وزّعت الأخيرة 39 ألف تأشيرة على 2500 شركة سياحية، تعاقدت بدورها مع 18 مطوّفاً سعودياً هذا العام لتقديم الخدمة لبرامج الحجّ في كلّ مستوياته لنحو 36 ألف حاجّ.

 

وزير: فنلندا معجبة بتجرية مصر التعليمية!

نشرت صحيفة “العربي الجديد” تقريرا بعنوان: (وزير التعليم المصري: رئيسة فنلندا تزورنا للاطلاع على تجربتنا.. ومغردون: وتعمل عكسها).. قال طارق شوقي، وزير التربية والتعليم المصري، إن رئيسة فنلندا السابقة ووفداً من رجال التعليم سيزورون القاهرة في السابع من سبتمبر/ أيلول المقبل، للاطلاع على التجربة المصرية في التحول للاختبارات الإلكترونية في الصف الأول الثانوي، وأضاف أن الخطوات التي اتخذتها الوزارة في إصلاح التعليم تلقى تقديراً دولياً.كلام الوزير قوبل بسخرية كبيرة على مواقع التواصل الاجتماعي، وكتب محمد نصر: “فنلندا الأولى في التعليم على العالم، هاتيجي تنقل من عندنا تجربة غناء التلاميذ في طابور الصباح، قالوا إيه علينا دول وقالوا إيه، إحنا انتقلنا من حالة الفشل الإداري، إلى حالة من الهذيان”.

 

أدلة فساد صفقة شراء الرافال

نشرت صحيفة “العربي الجديد” تقريرا بعنوان: (صفقات الرافال الفرنسية…تباينات في المقاتلات المصرية والقطرية والهندية).. يصف أندريه فرولوف الخبير الروسي في مركز أبحاث الاستراتيجيات والتكنولوجيا، صفقة مقاتلات الرافال الفرنسية التي وقّعت القاهرة مع باريس عقد شراء 24 طائرة منها في فبراير/شباط من 2015 بـ”السياسية والاقتصادية”، إذ ساعدت في تعزيز العلاقات بين البلدين خاصة وأن باريس منحت القاهرة تسهيلات مالية وقروضا لإتمام الصفقة. وبالرغم من عدم تضمين صواريخ  METEOR وSCALP EG الموجهة ضمن المنظومة التسليحية لتلك الطائرات ما قلل من فعاليتها، يقول فرولوف لـ”العربي الجديد” إن إقحام الرافال في الأسطول الجوي المصري إيجابي من ناحية تنويع السلاح خارج إطار المنظومتين الأميركية والروسية.

 

#لا لتسليم_الإيغور_من_مصر_للصين…

نشرت صحيفة “العربي الجديد” تقريرا بعنوان: (#لا لتسليم_الإيغور_من_مصر_للصين… حملة تستنجد بالأزهر وتفضح السيسي).. دشّن مغردون مصريون وسم #لالتسليم_الايغور_من_مصر_للصين، لمطالبة السلطات المصرية بعدم تسليم طلاب الأزهر من مسلمي الإيغور الذين يعيشون في إقليم شينجيانغ الصيني، بعد تردد أنباء عن نية نظام العسكر تسليمهم. ووجه ناشطون نداءات لشيخ الأزهر أحمد الطيب، لحماية طلابه من الترحيل والتسليم لسلطات قد تسيء معاملتهم، مهاجمين النظام الذي لا يحترم ضيوفه ولا حتى أبناءه، كما سخر ناشطون.

 

السيسي يفضل النموذج الصيني

نشر موقع “عربي 21” تقريرا بعنوان: (دراسة إسرائيلية: لهذه الأسباب يسعى السيسي لتطبيق النموذج الصيني).. حيث قالت دراسة إسرائيلية حديثة، إن “عبد الفتاح السيسي يسعى لحل ضائقته الاقتصادية في مصر من خلال محاكاة النموذج الصيني، حيث بات هذا النموذج يتردد صداه في الآونة الأخيرة داخل الأوساط السياسية والاقتصادية المصرية كمثال يحتذى”. وأضافت الدراسة التي أعدها الباحثان الإسرائيليان أوفير فينتر ودورون إيلاه، من معهد دراسات الأمن القومي التابع لجامعة تل أبيب، وترجمتها “عربي21” أن “نظام السيسي في السنوات الأخيرة يحاول النهوض بالواقع الاقتصادي الصعب في مصر، وفي حين يلقي نظرة نحو النمور الآسيوية والهند وماليزيا، وأحيانا إسرائيل، فإن النموذج الصيني هو الأكثر تقليدا ورواجا لدى محافل الحكم في القاهرة”.

 

أبرز القضايا في صحف العسكر:

أولا، الاهتمام الكبير من جانب الصحف الحكومية والخاصة بمشاركة السيسي في قمة السبع الكبار بفرنسا حيث جاء في «مانشيت الأخبار»:.. (السيسي يلقي كلمة أفريقيا أمام السبعة الكبار في فرنسا.. الرئيس يعرض رؤية القارة حول السلام والتنمية وترسيخ الشراكة). وفي «مانشيت الوطن»:..(السيسي يستعرض الرؤية الأفريقية للسلام والتنمية أمام قمة الدول السبع.. الرئيس يلتقي عددا من القادة لبحث العلاقات الثنائية وتطورات الأوضاع الإقليمية  ويزور الكويت بعد القمة). وبحسب «مانشيت اليوم السابع»:.. (الرئيس يصل «بياتيز » بجنوب فرنسا للمشاركة فى قمة G7 بدعوة من «ماكرون».. السيسى يتحدث بلسان أفريقيا أمام «السبع الكبار».. بسام راضى: كلمة الرئيس تتناول ترسيخ الشراكة العادلة بين أفريقيا و«المجموعة».. ولقاءات مرتقبة مع قادة الدول لبحث الموقف الإقليمى والدولى).

ثانيا، اهتمت الصحف بملف التعليم حيث أعلن الوزير طارق شوقي إلغاء الصف الأول الثانوي من نظام الثانوية التراكمية بشكل دائم وإلغاء السنة الثانية للعام المقبل فقط من النظام التراكمي على أن تعود في العام الدراسي التالي 2020/2021 وكتبت «الأخبار»:..( «تانية ثانوي» سنة نقل عادية بامتحانات إلكترونية.. 11 سبتمبر بداية الدراسة لطلاب المنظومة الجديدة و21 لجميع الصفوف). وتضيف «الوطن»:..(“التعليم”: امتحانات الصفين الأول والثاني إلكترونية العام المقبل.. بدء الدراسة 11 سبتمبر لرياض الأطفال و21  لباقي المراحل). ونشرت «اليوم السابع»:..(تعطيل الثانوية التراكمية لمدة عام.. «التعليم»: الصف الثانى الثانوى «سنة نقل» العام المقبل.. قطار التنسيق يصل محطته الأخيرة.. «التعليم العالى»:  25 ألف طالب سجلوا رغباتهم بالمرحلة الثالثة.. جامعة الأزهر: 47 ألفا سجلوا رغباتهم بتنسيق الكليات).

ثالثا، إلهاء الجماهير بقضية ريهام سعيد والتركيز على الكرة والفن حيث نشرت «الأخبار»:.. («شكاوى الأعلى للإعلام» تبحث إهانة ريهام سعيد للبدينات.. حفل محمد رمضان.. سمك لبن تمر هندي.. زلزال في الجبلاية.. استقالة سويلم وإعادة تشكيل اللجان.. مصر تتوهج بالذهب في الألعاب الأفريقية). وكتبت «الوطن»:.. (أزمة ريهام أمام القضاء.. جنح الجيزة تبدأ محاكمتها بتهمة الإساءة للسيدات 14 أكتوبر.. وسعدة: قد تواجه عقوبة الحبس .. والأعلى للإعلام يحيلها للتحقيق: تفوهت بعبارات غير لائقة). ونشرت «الوطن»:.(الأهلي يعاقب صالح جمعة بعد عودته للسهر.. وشميت يقترب من خلافة لاسارتي”، و”الزمالك يستعد للمقاصة في الكأس.. ويبحث عن مدرب حراس”). ونشرت «اليوم السابع»:.. (استقالة سويلم وعامر.. 7 مدربين مُرشحين لقيادة المنتخب والحسم الأربعاء.. عمرو الجناينى: إعادة تشكيل اللجان وإعلان جدول الدورى كاملاً خلال أيام).

رابعا، الاهتمام بالملف الاقتصادي حيث نشر  «مانشيت اليوم السابع»:.. (مدبولى: لازم نموت نفسنا فى الشغل.. رئيس الوزراء من العلمين الجديدة: لا توجد دولة بالمنطقة لديها هذا الكم من المشروعات الكبرى فى آن واحد). وتضيف «الوطن»:.. (البنوك تستعد لصرف 64 مليار جنيه قيمة شهادات القناة للمواطنين”، و”بعد خفض أسعار الفائدة 1.5% طفرة متوقعة في الاستثمار والتمويل والطلب الكلي.. والحكومة الرابح الأكبر”). وبحسب «الوطن»:.. (الصناعات: مخزون الأرز يكفي عامين لأول مرة منذ 10 سنوات .. الطن تراجع 4 آلاف جنيه والتجار يرفضون تخفيض السعر). وفي «اليوم السابع»:.. المحافظات تنفذ تكليفات الرئيس.. حصر طلبات تقنين الأراضى وتحصيل حقوق الحكومة.

خامسا، الدعاية للتحول لنظام اللامركزية بالتدريح في المحليات حيث نشرت  «اليوم السابع»:.. (التحول إلى نظام اللامركزية بـ«التدريج».. قانون الإدارة المحلية الجديد بوابة التنمية والقضاء على البيروقراطية صلاحيات واسعة للمحافظين.. وإلزام الحكومة بميكنة جميع الخدمات خلال 3 سنوات).

 

 

 

فيسبوك