كتب: سيد توكل

الكاتب مصطفى بكري، عضو برلمان الدم، لا يصيبه الملل من ممارسة أقبح صفة يمقتها المصريون ويجعلونها وصفا بذيئا في شتائمهم، ويشتهر "بكري" في الأوساط السياسية والإعلامية بأنه "طبال" لكل الأنظمة وقريب الشبه بشخصية محفوظ عبدالدائم في رائعة السينما المصرية "القاهرة 30".

آخر ما تمخضت عنه قريحته، الفن الذي يجيده بكري ويبرع فيه قوله إن الفصل في اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر والسعودية للبرلمان وليس للقضاء الإداري، مضيفًا خلال لقاء ببرنامج "الحياة اليوم" على فضائية "الحياة" مساء أمس الاثنين، أن القضاء الإداري ليس هو المختص بتلك القضية لأن الدستور ينص على توقيع رئيس الانقلاب على الاتفاقيات، ثم إحالتها للبرلمان، وتدخل القضاء يخالف الدستور.

وفي تحدٍّ واضح لإرادة المصريين ومشاعرهم الوطنية، أكد بكري أن برلمان "الدم" -الذي لا يجيد إلا التصفيق للسيسي طوال الوقت، والمولود في حضانات المخابرات العسكرية- مستمر في مناقشة اتفاقية "تيران وصنافير".. رغم حكم القضاء الإداري بمصرية الجزيرتين.

خدام لقمة العيش
دفاع «بكري» عن موقف المملكة وتبنيه وجهة نظر الحكومة بتمرير اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية، أثار فضول العديد من النشطاء والسياسيين، مما جعلهم يتساءلون: ما سر تمسك النائب بسعودية الجزيرتين رغم كل الدلائل التي قدمت للمحكمة وصدور حكم نهائي؟

لعل ما نشره موقع "ويكيليكس" في شهر يونيو 2015 من تسريبات تتحدث عن طلب الكاتب الصحفي مصطفى بكري تمويلاً من سفير المملكة بالقاهرة لإصدار جريدته الأسبوعية بشكل يومي، وإطلاق قناة فضائية وحزب سياسي، يفسر ذلك.

ونشر الموقع رسالة تحمل رقم "271" مرسلة من السفير السعودي في القاهرة إلى وزير الخارجية، قال فيه إن الإعلامي مصطفى بكري زاره في مكتبه بعد ثورة 25 يناير خلال فترة حكم المجلس الأعلى للقوات المسلحة، الذي كان يرأسه المشير حسين طنطاوي، ووصفت البرقية "بكري" بأنه كان قريبًا منه، وطلب منه تمويلا لتحويل جريدته إلى يومية، إضافة إلى إنشاء قناة فضائية لمواجهة المد الإيراني.

وإليكم نص الرسالة كاملة:

معالي رئيس الديوان الملكي والسكرتير الخاص لخادم الحرمين الشريفين
أفاد سفير المقام السامي في القاهرة بأن الصحفي مصطفى بكري وهو من المقربين للمجلس الأعلى للقوات المسلحة، ومن المشير شخصيا، زاره في مكتبه وأبلغه بأن الإيرانيين قد بدأوا في الاتصال به وبالكثير من الإعلاميين المصريين لاحتوائهم، وأنه يعرف أن أغلب المصريين لن يتفاعلوا معهم، ولكن الأمر يستدعي تحركا عاجلا بدعم من المملكة.

المذكور عضو في مجلس الشعب المصري وفاز بأغلبية ساحقة في دائرته الانتخابية، وله إمكانيات شعبية وجماهيرية كبيرة في الشارع المصري، وهو من ألقى بيان مجلس الشعب المؤيد للعلاقات السعودية المصرية.

أشار السفير بأن المذكور يتطلع إلى ما يلي:
1 ـ إصدار صحيفته بشكل يومي بدلاً من كل أسبوع.
2 ـ تشكيل حزب سياسي.
3 ـ إطلاق قناة فضائية تكون صوتا قويا ضد الشيعة وتساند مواقف المملكة.

أرى إذا استحسن النظر الكريم أن يلتقي المذكور بمعالي وزير الثقافة والإعلام للنظر في ما يتطلع إليه.
آمل العرض عن ذلك على النظر الكريم للتفضل بالاطلاع وإفادتي بما يصدر به من توجيه.. مع أطيب تحياتي

الراقصة والطبال
وأذاعت الراقصة الاستعراضية "سما المصري"، في وقت سابق أغنية بعنوان “كان بكري عليك عليك بكري” تسخر فيها من الكاتب الصحفيي مصطفى بكري رئيس تحرير جريدة الأسبوع، ووصفت سما، خلال الأغنية بكري بشخصية محجوب عبدالدايم الشهيرة في فيلم “القاهرة 30”، مؤكدة أنه دائما يمارس التطبيل لجميع الأنظمة الحاكمة لمصر دون أي معارضة لهم.

إزاء ذلك هدد المحامي والناشط الحقوقي طارق العوضي، بحبس “بكري”على خلفية تأليف كتاب زعم فيه أحقية المملكة السعودية في جزيرتيي تيران وصنافير.

وقال “العوضي” في تدوينة: “وإلي هذا الذي ألف كتابا عن التفريط في الأرض.. هاحبسك.. وهذا وعد وقسم”.

يذكر أن "ويكيليكس" هي منظمة دولية غير ربحية، تنشر تقارير وسائل الإعلام الخاصة والسرية من مصادر صحفية وتسريبات إخبارية مجهولة، بدأ موقعها على الإنترنت سنة 2006 تحت مسمى منظمة "سن شاين" الصحفية، وادعت بوجود قاعدة بيانات لأكثر من 1.2 مليون وثيقة خلال سنة من ظهورها على يد "جوليان أسانج".

Facebook Comments