أبرزت الصحف والمواقع إعلان وزارة الصحة بحكومة الانقلاب عن ارتفاع حالات الوفاة بسبب فيروس كورونا إلى 6 وفيات بعد الكشف عن حالتين جديدتين مساء أمس الثلاثاء، كما ارتفع عدد المصابين إلى 196 حالة بعد الكشف عن 30 حالة جديدة. وأعلنت محافظة دمياط عن وجود 14 مصابا بين مواطنيها.

ورصدت تقارير صحفية أن  كورونا يفرض سطوته على أسواق مصر بعد رصد موجات من شراء مذعور للسلع وسط مخاوف من موجة جديدة لغلاء الأسعار وتجد الحكومة نفسها  في مأزق إمداد الأسواق بالمزيد من السلع، بينما تتخوف من تآكل المخزون الاستيراتيجي من المنتجات، دون أن يكون هناك رؤية لما هو قادم.

وينتهز الجيش الفرصة لتحقيق قدر من المكاسب وتعزيز منافذه الاقتصادية بطرح معقم للأيدي في جميع منافذ الجيش، سواء في الميادين العامة بالمحافظات، أو في محطات تزويد المركبات بالوقود. وقررت حكومة الانقلاب غلق حدائق الحيوان على مستوى الجمهورية وكذلك تعليق عروض السينما والمسرح. ويتوقع وزير التعليم بحكومة الانقلاب تمديد فترة تعليق الدراسة بسبب «الهلع من كورونا».  وبسبب كورونا.. «أكبر عودة للسياح».. 30 ألف ألماني في مصر يعودون بطائرات لوفتهانزا. وحكومة السيسي تقرر إغلاق مكتب صحيفة" الجارديان" البريطانية بعد تقريره نشرته عن دراسة كندية يتوقع أن تكون إصابات كورونا بمصر تقترب من 20 ألفا.

في الملف الحقوقي طالب تكتل "25 ــ30" في برلمان العسكر بالإفراج عن المعتقلين بسبب كورونا  وكذلك طالب حقوقيون سلطات الانقلاب بإطلاق سراح المعتقلين احتياطياً. ودشن نشطاء وسم #أنقذوها… داعين إلى إنقاذ سجينات #السيسي من #كورونا في ذكرى يوم المرأة المصرية.

وإلى تفاصيل جولة الصحافة:..

مصر: 196 إصابة و6 حالات وفاة بفيروس كورونا:.. أعلنت وزارة الصحة  بحكومة الانقلاب، الثلاثاء، تسجيل 30 إصابة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها لفيروس كورونا، ليرتفع عدد المصابين داخل البلاد إلى 196 مصابا، فضلاً عن زيادة حالات الوفاة إلى 6 بعد تسجيل وفاتين جديدتين.وقالت الوزارة في بيان، إن إحدى حالتي الوفاة لسائحة إيطالية تبلغ من العمر 78 سنة، والثانية لمصري يبلغ من العمر 70 سنة من محافظة القاهرة، مشيرة إلى أنه جار اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية تجاه أسرة الأخير، والمخالطين له.وقال المتحدث باسم الوزارة، خالد مجاهد، إن جميع الإصابات الجديدة من المصريين المخالطين للحالات الإيجابية التي سبق الإعلان عنها، وجاءت في إطار إجراءات الترصد والتقصي التي تُجريها الوزارة، وفقاً لإرشادات منظمة الصحة العالمية.

محافظ دمياط: 14 مصابًا بفيروس كورونا بالمحافظة... المصري اليوم: ..قالت الدكتورة منال عوض، محافظ دمياط، إنه تم سحب 450 عينة من المشتبه باصاباتهم بفيروس كورونا وتبين إصابة 14 حالة بينهم بفيروس كورونا، وتم وضعهم في الحجر الصحي والباقي سلبية.

كورونا يفرض سطوته على أسواق مصر… شراء مذعور للسلع..العربي الجديد:..تزحف تداعيات فيروس كورونا بشكل متسارع نحو القطاعات الاقتصادية المختلفة في مصر، التي تواجه بالأساس صعوبات كبيرة منذ عدة أشهر، ما يهدّد بانفجار اجتماعي، في حال عدم خروج الحكومة بإجراءات حقيقية لكبح ارتفاع الأسعار ووقف موجات تسريح متوقعة في القطاع الخاص، الذي واجه خلال السنوات الست الماضية، صعوبات كبيرة في ظل إقصاء متعمد من مؤسسات الجيش، التي أحمكت قبضتها على الكثير من المشروعات في شتى المجالات.وتضع موجات الشراء المذعورة، من انتشار الفيروس واسع الانتشار، الحكومة في مأزق إمداد الأسواق بالمزيد من السلع، بينما تتخوف من تآكل المخزون الاستيراتيجي من المنتجات، دون أن يكون هناك رؤية لما هو قادم في مقبل الأيام، خاصة بعد دخول العالم في جزر معزولة، وسط تصاعد المخاوف من منع البضائع بعد حبس البشر داخل حدود الدول.

تكتل برلماني مصري يدعو للإفراج عن المعتقلين بسبب كورونا :… دعا تكتل (25-30) البرلماني في مصر إلى الإفراج عن المعتقلين السياسيين، "اتساقاً مع الإجراءات التي تتخذها الدولة في مواجهة انتشار فيروس كورونا الجديد، وحفاظاً على أرواح المواطنين، باعتبار أن صيانة الحق في الحياة هي الغاية الأسمى في كل الشرائع، والواجب الأهم لكل مسؤول، وهو حق يُقدم على ما سواه، لا سيما مع إعلان منظمة الصحة العالمية كورونا وباءً عالمياً".

حقوقيون يطالبون السلطات المصرية بإطلاق سراح المعتقلين احتياطياً:... تقدم عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان (حكومي) في مصر ناصر أمين، اليوم الثلاثاء، بمذكرة رسمية للنائب العام المصري من أجل إطلاق سراح المحبوسين احتياطيًا، لتفريغ السجون خشية انتشار وباء كورونا.

#أنقذوها… حملة لإنقاذ سجينات #السيسي من #كورونا:.. رغم سيطرة فيروس كورونا المستجد ووسومه على تفاعل مواقع التواصل الاجتماعي المصرية، لم ينسَ مغردون في يوم المرأة المصرية تدشين وسم #أنقذوها، للتذكير بالسجينات في عهد عبد الفتاح السيسي، والدعوة لحريتهن والخوف عليهن من التعرض للإصابة بالفيروس، ورواية قصصهن ومعاناتهن في المعتقل.

الجيش المصري يستغل أزمة كورونا بطرح معقم للأيدي.. العربي الجديد: طرحت إدارة الحرب الكيمائية التابعة لوزارة الدفاع المصرية معقماً للأيدي في جميع منافذ الجيش، سواء في الميادين العامة بالمحافظات، أو في محطات تزويد المركبات بالوقود، استغلالاً لأزمة النقص الشديد في المنظفات والمطهرات في السوق المحلية والصيدليات، بسبب التهافت على شرائها من المصريين مع تفشي فيروس كورونا الجديد في البلاد، وزيادة عدد الحالات المؤكدة إصابتها بالعدوى.وكشف مصدر مطلع في مديرية الشؤون الصيدلة والرقابة الدوائية بوزارة الصحة، أن مجموعة شركات ألفا، المالكة لسلسلة صيدليات 19019 (يمتلك الجيش حصة حاكمة فيها)، وراء سحب كميات كبيرة من المنظفات والمطهرات عبر شركات التوزيع من أجل "تعطيش السوق"، ومن ثم إعادة طرحها بأكثر من ثلاثة أضعاف أسعارها، في ضوء محاولاتها المستمرة للسيطرة على تجارة الأدوية في مصر.

غلق حدائق الحيوان بالجمهورية لمواجهة فيروس كورونا  ــ تعليق عروض السينما والمسرح في مصر:.. قرر مجلس الوزراء   بحكومة الانقلاب  تعليق عروض السينما والمسرح، في إطار خطة الدولة لمواجهة فيروس كورونا المستجد (كوفيد ــ 19)، بعد ساعات معدودة من قرار غرفة صناعة السينما تخفيض الحد الأقصى لمقاعد دور العرض السينمائي إلى 25 في المائة مع استمرار تشغيلها، والتوجيه نحو تطهيرها تدريجياً.

وزير التعليم يتوقع تمديد فترة تعليق الدراسة بسبب «الهلع من كورونا» .. بوابة المصري اليوم: توقع الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، مد فترة تعليق الدراسة خوفًا من انتشار فيروس كورونا المستجد «كوفيد 19» داخل المدارس.وذلك خلال لقائه مع برنامج «القاهرة الآن»، على فضائية «الحدث»، الاثنين.

بسبب كورونا.. «أكبر عودة للسياح».. 30 ألف ألماني في مصر يعودون بطائرات لوفتهانزا.. مصر العربية: نشرت صحيفة "هاندلسبلات" الألمانية تقريرًا عن أكبر حملة عودة للسياح الألمان في تاريخ الجمهورية الاتحادية بسبب أزمة تفشي فيروس كورونا، قائلةً إنّ مصر تضم وحدها 30 ألفا من بين عشرات الآلاف من الألمان العالقين في الدول الأخرى. وفقًا لتقديرات وزارة الخارجية الفيدرالية،  يوجد حاليًا خارج الأراضي الألمانية أكثر من 100 ألف شخص يحملون الجنسية الألمانية، ويتمركز غالبيتهم في وجهات السفر الرئيسية، وسوف يتم إعادتهم عبر رحلات جوية خاصة، كما أشارت الصحيفة. وبحسب التقرير، يتواجد في مصر 30 ألف سائح ألماني، وحوالي 10 آلاف في منطقة البحر الكاريبي ، و6 آلاف في المغرب ، و5 آلاف في مالطا ، ونحو ألف سائح في كل من الفلبين والأرجنتين.

إغلاق مكتب "الغارديان" في مصر بعد تقرير عن مصابي كورونا..  الجزيرة مباشر: قررت هيئة الاستعلامات في مصر، اليوم الثلاثاء، إغلاق مكتب صحيفة "الغارديان" البريطانية في مصر وسحب اعتماد المكتب.وقررت الهيئة، في بيان صحفي اليوم، توجيه إنذار أخير إلى مراسل جريدة "نيويورك تايمز" في القاهرة بالرجوع إلى المصادر الرسمية في الأخبار التي يتم بثها عن مصر والالتزام بالقواعد المهنية.

مانشيتات وعناوين صحف العسكر:

«مانشيت الوطن»:.. الحكومة لـ"كورونا": "يا أنا يا نت".. غلق حدائق الحيوان والقناطر والسينمات والمسارح.. وتطهير السكة الحديد ومنع زيارات المستشفيات.. وتعطيل السياحة الداخلية للبحر الأحمر.

«مانشيت اليوم السابع»:..   الرئيس يستعرض تداعيات أزمة السيول.. السيسى يشدد على الإصلاح الفورى لجميع الأضرار الناتجة عن الطقس السيئ.. تكليفات للحكومة باستخلاص الدروس المستفادة.. و500 مليون جنيه خسائر قطاعى الكهرباء والنقل

«مانشيت اليوم السابع»:.. بعد إعلان الصحة تلك المناطق الأكثر إصابة بفيروس كورونا.. زيادة فرق التقصى الوبائى فى الدقهلية والمنيا ودمياط.. حملات كبرى لتطهير المنشآت الحيوية وإلغاء الأسواق الأسبوعية لمدة 15 يوماً.. دمياط تفرض إجراءات مشددة بعد إصابة 10 أشخاص وغلق 188 مركزا للدروس الخصوصية

«مانشيت اليوم السابع»:.. حزمة قرارات حكومية لدعم الصناعة فى مواجهة «كورونا».. خفض سعر الغاز الطبيعى للصناعة عند 4,5 دولار لكل مليون وحدة حرارية.. والكهرباء للصناعة بقيمة 10 قروش.. تثبيت وعدم زيادة أسعار الكهرباء لباقى الاستخدامات الصناعية لمدة من 3 – 5 سنوات مقبلة.. توفير مليار جنيه للمصدرين خلال شهرى مارس وإبريل 2020 لسداد جزء من مستحقاتهم.. تأجيل سداد الضريبة العقارية المستحقة على المصانع والمنشآت السياحية لمدة 3 أشهر.. خفض ضريبة توزيع الأرباح للشركات المقيدة فى البورصة بنشبة 50% لتصبح 5%

Facebook Comments