اهتمت الصحف والمواقع بعدة قضايا، أبرزها  تأثيرات تفشي فيروس "كورونا" في الصين على حركة الملاحة في قناة السويس وتوقعات بتراجع الإيرادات بناء على الأضرار المحتملة. وفي ملف سد النهضة أشارت تقارير صحفية إلى  دخول السعودية  كطرف جديد لإقناع إثيوبيا بعدم التشدد في موقفها خصوصا وأن للرياض علاقات قوية للغاية مع أديس أبابا باعتبارها من بين أكبر ثلاث حصص استثمارية لدى أديس أبابا إلى جانب أنقرة وأبوظبي.

إلى ذلك، اختطفت  قوات أمن الانقلاب طالب  ماجستير مصري/ إيطالي بجامعة بولونيا الإيطالية يدعى باتريك جورج زكي وعرضته على النيابة التي قررت حبسه على ذمة التحقيقات في تهم تتعلق بنشر شائعات وأخبار كاذبة وإساءة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي.

وتسود حالة من النشوة والسعادة البالغة في الأوساط الصهيونية ليس لصفقة القرن الملعونة فقط بل لأن تل أبيب سوف تحصل هذا العام على أول مليار دولار  من تصدير الغاز المنهوب لكل من مصر والأردن بما سينعكس على تحقيق الرفاهية لمواطني الاحتلال.

وسافر زعيم الانقلاب عبدالفتاح السيسي ظهر السبت  إلى أثيوبيا لحضور القمة الإفريقية رقم 33 التي تنطلق اليوم الأحد، وتمتد ليومين، تحت شعار "إسكات البنادق: تهيئة الظروف المواتية لتنمية أفريقيا"، حيث سيتم تسليم رئاسة الاتحاد الإفريقي لجنوب إفريقيا.

إلى ذلك، تم رفع بدلات نواب مجلس نواب العسكر الأمر الذي اعتبره مراقبون رشى مقنعة تستهدف تمرير المشروعات التي تقدمها السلطة دون اعتراض كما يجري الوضع منذ تشكيل البرلمان في غرف المخابرات المغلقة.

ودشن نشطاء على مواقع التواصل  الاجتماعي وسم #رحم_الله_العشرين  لإحياء ذكرى ضحايا مذبحة الدفاع الجوي حيث قتل الأمن عشرين من مشجعي نادي الزمالك وألتراس وايت نايتس.

ويعزو خبير الماني تحسن وضع تصنيف الجيش المصري مؤخرا إلى الدعم الكبير والمساعدات المتواصلة من الولايات المتحدة الأمريكية بمقدار 1.3 مليار دولار سنويا  كمعدات وأسلحة منذ توقيع اتفاقية "كامب ديفيد" سنة 1979م.

وكشف تقارير عبرية أن منفذ عملية القدس  الذي أطلق النار على جنود الاحتلال بالقدس المحتلة هو مواطن "إسرائيلي" بائع ورد وأنه تحول إلى الإسلام مؤخرا.

وإلى تفاصيل جولة الصحافة..

أهم القضايا

"كورونا" يُربك الملاحة في قناة السويس … رجحت مصادر ملاحية في مصر، تضرر عائدات قناة السويس، من تفشي فيروس كورونا في الصين، ثاني أكبر اقتصاد في العالم، والذي أصاب قطاع شحن الحاويات عالمياً بحالة من الارتباك، بينما قال الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، في تصريحات إعلامية، الأسبوع الماضي، إن حجم التجارة المارة بالقناة لم يتأثر. وقالت المصادر نفسها، في تصريحات خاصة لـ"العربي الجديد" إن "فيروس كورونا سيتسبب حتماً في تراجع حركة شحن البضائع بين آسيا وأوروبا، وهو ما سيلقي بظلال سلبية على حركة عبور السفن لقناة السويس، لكن ليس من المعلوم حتى الآن حجم التأثيرات المتوقعة والتي ستتوقف على مدى مواجهة الفيروس واستقرار الاقتصاد الصيني واستمرار عمليات التبادل التجاري بين الأسواق الكبرى".

سدّ النهضة: وساطة سعودية جديدة… كشفت مصادر دبلوماسية مصرية عن وساطة سعودية بين البلدين في محاولة لإقناع أديس أبابا بعدم التشدد في موقفها. وبحسب المصادر التي تحدثت لـ"العربي الجديد"، فإنّ وزير الدولة السعودي لشؤون القارة الأفريقية، أحمد القطان، نقل رسالة من العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز وولي عهده محمد بن سلمان، إلى رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد، دعواه فيها لمراجعة موقف بلاده بشأن مخاوف القاهرة من التداعيات السلبية للسدّ على حصة مصر من مياه النيل. ووفق المصادر، فإنّ الوساطة السعودية تأتي بناء على علاقات قوية تربط المملكة بإثيوبيا، إذ إنّ الرياض هي صاحبة واحدة من بين أكبر ثلاث حصص استثمارية لدى أديس أبابا إلى جانب أنقرة وأبوظبي.

أول مليار دولار لإسرائيل من تصدير الغاز لمصر والأردن .. العربي الجديد: قال وزير الطاقة في حكومة الاحتلال الإسرائيلي يوفال شطاينتس، إن إسرائيل ستحصل خلال العام الحالي 2020، على ضرائب بقيمة 4 مليارات شيكل (1.15 مليار دولار)، من تصدير الغاز لمصر والأردن، مشيراً إلى أن هذه العوائد ستؤثر بشكل كبير على مستوى النمو الاقتصادي. وامتدح شطاينتس، في مقابلة مع صحيفة معاريف الإسرائيلية، اليوم السبت، الإنجازات الاستراتيجية والاقتصادية التي حققتها إسرائيل في أعقاب تصدير الغاز.وأضاف الوزير الإسرائيلي، الذي صدر له مؤخراً كتاب "المعركة على الغاز" أن تصدير الغاز لمصر والأردن عزز من مكانة إسرائيل الجيوسياسية بشكل غير مسبوق، وجعل تل أبيب أول مرة شريكاً رئيساً في المنظومات الإقليمية داخل المنطقة.

السيسي في إثيوبيا لحضور القمة الأفريقية… ولقاء مرتقب مع آبي أحمد … وصل عبدالفتاح السيسي، ظهر اليوم السبت، إلى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، للمشاركة في القمة الأفريقية رقم 33 التي تنطلق غدا الأحد، وتمتد ليومين، تحت شعار "إسكات البنادق: تهيئة الظروف المواتية لتنمية أفريقيا". ويحضر القمة رؤساء 31 دولة وأربعة رؤساء حكومة، وسبعة وزراء خارجية، وثلاثة نواب رؤساء، بالإضافة للأمين العام للأمم المتحدة والرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيسي وزراء كندا والنرويج.

فع بدلات النواب المصريين: رشى مقنعة لتمرير المشاريع .. كشف مصدر مطلع في أمانة لجنة الخطة والموازنة في مجلس النواب المصري أن "وزارة المالية أخطرت اللجنة رسمياً، أمس الأول الخميس، بزيادة مخصصات موازنة البرلمان من مليار و550 مليون جنيه (نحو 98 مليون دولار) في السنة المالية 2019-2020، إلى مليار و750 مليون جنيه (نحو 111 مليون دولار)، في مشروع الموازنة العامة للدولة عن السنة المالية 2020-2021، بزيادة قدرها 200 مليون جنيه، وذلك بهدف رفع بدلات النواب عن حضور الجلسات العامة واجتماعات اللجان النوعية".

#رحم_الله_العشرين يحيي ذكرى ضحايا مذبحة الدفاع الجوي … أحيا مغردون مصريون الذكرى الخامسة لمذبحة "استاد الدفاع الجوي" التي ذهب ضحيتها 22 مشجعاً لـ "نادي الزمالك"، بالاختناق بقنابل الدخان التي أطلقتها قوات الشرطة على الجماهير، بعد حصارهم بقفص حديدي يحول بينهم وبين بوابات المدرج، في 8 فبراير/شباط عام 2015.

خبير ألماني يشرح أسباب قوة الجيش المصري .. مصر العربية: في مقابلة مع إذاعة دويتشه فيله الألمانية، قال الخبير بشؤون الشرق الأوسط جونتر ماير، إن قوة الجيش المصري تعود إلى تاريخ طويل.وأضاف أستاذ جامعة ماينتس الألماني قائلا: " منذ معاهدة السلام بين إسرائيل ومصر في عام 1979 ، تلقى الجيش المصري سنويا من الولايات المتحدة الأمريكية  أسلحة بقيمة 1.3 مليار دولار."وأوضح ماير أن واشنطن تعهدت بموجب المعاهدة بأن تمد كل من مصر إسرائيل على حد سواء بهذا الدعم العسكري.

بعد القبض عليه بمطار القاهرة.. ظهور طالب ماجستير مصري (إيطالي) في نيابة المنصورة  (ريجيني جديد).. مدى مصر: ظهر اليوم السبت في نيابة المنصورة الكلية باتريك جورج زكي، طالب ماجستير مصري إيطالي الجنسية في جامعة بولونيا الإيطالية، متهمًا بـ«نشر وإشاعة أخبار كاذبة، وإساءة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي ومحاولة وقلب نظام الحكم» من واقع محضر تحريات المباحث، بحسب المحامي بالمركز المصري للحقوق الاقتصادية والاجتماعية وائل غالي. وذلك بعد يوم من قبض قوات الأمن بمطار القاهرة الدولي على زكي خلال عودته من إيطاليا حيث يدرس، ثم اقتياده من قِبل قوة من الأمن الوطني إلى مكان غير معلوم لحين ظهوره اليوم أمام النيابة التي قررت حبسه على ذمة التحقيقات.

منفذ عملية القدس.. بائع ورد إسرائيلي اعتنق الإسلام مؤخرا (فيديو) .. الجزيرة مباشر: بثت شرطة الاحتلال الإسرائيلي فيديو لعملية إطلاق النار قرب باب الأسباط بالبلدة القديمة من القدس المحتلة، الخميس، كما نشرت تفاصيل جديدة عن هوية المنفذ الذي أردته قوات الاحتلال قتيلا. وأعلنت الشرطة الإسرائيلية الخميس أن "المسلح الذي فتح النار على مجموعة من الشرطيين الإسرائيليين خارج الحرم القدسي في البلدة القديمة، هو مواطن إسرائيلي من شمال البلاد"، وأسفر إطلاق النار عن إصابة شرطي حرس حدود بجروح طفيفة، وفق صحيفة "تايمز أوف إسرائيل".وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن المنفذ بائع ورد يدعى شادي بنا (45 عامًا) من سكان حيفا في شمالي الداخل الفلسطيني المحتل (إسرائيل)، وأنه تحول إلى الإسلام مؤخرًا.

ارتفاع محتمل لأسعار الدواجن … بالتزامن مع أنباء عن تفشي مرض إنفلونزا الطيور في عدة دول آسيوية، آخرها السعودية وقيام الأخيرة بإعدام أعداد كبيرة من الدواجن، قفزت أسعار الكتاكيت في مصر إلى الضعف، حيث زاد سعر الواحد منها اليوم من ستة جنيهات إلى 12 جنيهًا. وهو ما برره عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية بالقاهرة، بضعف الإنتاج، ومحاولة المنتجين الكبار تعويض خسائرهم في الموسم الماضي، بحسب «مصراوي»، معتبرًا أن إرتفاع أسعار الكتاكيت هو مؤشر على احتمال ارتفاع أسعار الدواجن خلال الأسبوع المقبل.

أخبار سريعة

  • بعد 60 يوما.. أسرة الصحفي المصري محمد اليماني تطالب بكشف مصيره.. أبدت أسرة الصحفي المصري محمد اليماني مخاوفها من استمرار إخفائه قسريا بعد مرور شهرين من إلقاء القبض عليه في منزله بمنطقة حدائق الأهرام في محافظة الجيزة غربي القاهرة.
  • ثالث حكم بالسجن ضد المعارض المصري محمد علي خلال أسبوع
  • الإفتاء المصرية تحذر من أرطغرل ووادي الذئاب التركيين

مانشيتات وعناوين صحف العسكر:

«مانشيت الأهرام»:.. الرئيس يسلم اليوم رئاسة الاتحاد الإفريقى  لجنوب إفريقيا.. السيسى: إرساء مباديء الحوكمة الرشيدة أساس بناء الدولة الوطنية القوية

«الأهرام»:.. مشروعات قوانين الكيانات الإرهابية وحماية الآثار والتمويل الاستهلاكى أمام البرلمان اليوم

«مانشيت الوطن»:.. "السيسي من إثيوبيا: مصر تدعم آلية مراجعة النظراء حفاظا على استقلال أفريقيا".. متحدث الرئاسة : الرئيس يشارك في قمة مجلس السلم والأمن الإفريقي حول ليبيا .. ولقاءات ثنائية مع قادة القارة

«الوطن»:.. مشروع قانون لتنفيذ حكم ضم العلاوات الخمس إلى المعاش .. البرلمان يناقش تجديد الخطاب الديني واسترداد أراضي الأوقاف المتعدى عليها..

«مانشيت اليوم السابع»:.. الدورة العادية الـ33 لقمة رؤساء الدول والحكومات للاتحاد الأفريقى تنطلق اليوم بـ«أديس أبابا».. السيسى يؤكد دعم مصر للتنمية الأفريقية.. نسعى لبناء مستقبل أفضل لمساندة الأصدقاء المتطلعين للتعاون مع دول القارة ..  365 يوما أفريقيا بقيادة مصرية.. كلمة الرئيس تركز على إنجازات القاهرة فى ملف التكامل الإقليمى والقارى

«مانشيت اليوم السابع»:.. لأول مرة منذ 6 سنوات.. تراجع معدل التضخم إلى مستويات منخفضة بـ9.2 % فى 2019.. صندوق النقد الدولى يشيد بالسياسة النقدية للبنك المركزى المصرى فى احتواء الضغوط التضخمية عقب تعويم الجنيه

Facebook Comments