كتب: يونس حمزاوي
احتلت مصر في عهد قائد الانقلاب عبدالفتاح السيسي مرتبة متأخرة في قائمة الدول الأكثر أمانا في العالم، حيث احتلت المركز الـ130 في ذيل القائمة مع اليمن وسوريا وليبيا، بينما احتلت كولومبيا المركز الـ136 والأخير.

جاء ذلك في تقرير نشرته شبكة "سي إن إن" الأمريكية، حول قائمة بأكثر الدول أمانًا في العالم، مسهلة بذلك مهمة أولئك الذين يرغبون في قضاء إجازاتهم السنوية.

وبهذا تحتل مصر في عهد الجنرال الدموي عبدالفتاح السيسي مكانة لائقة بين أسوأ 10 دول في العالم من حيث الأمن والأمان لمواطنيها وللأجانب على حد سواء.

وفاجأت الشبكة قراءها بأن الثلاث دول المتصدرة للقائمة كانت دولا عربية، وهي الإمارات العربية المتحدة، وعمان، وقطر، أما عن مصر فقد جاءت في المرتبة الـ130.

وكان المنتدى الاقتصادي العالمي، قد أصدر تقريرًا يعرض فيه الدول الآمنة حول العالم، وقد جاءت فنلندا في المركز الأول ضمن القائمة، ثم دولة الإمارات العربية المتحدة في المركز الثاني، ثم أيسلندا في المركز الثالث، كما جاءت سلطنة عمان في المركز الرابع، ودولة قطر في المركز العاشر.

ويقيس التصنيف أمن وسلامة 136 دولة من بلدان العالم، ومدى تعرض السياح والشركات التجارية في البلد المعني لمخاطر أمنية، كالعنف والإرهاب.

وجاءت كولومبيا في المركز الـ136 والأخير ضمن القائمة، كالبلد الأقل سلامة وأمانًا، بعد اليمن في المركز الـ135، ومصر في المركز الـ130.

وهذه قائمةٌ بأكثر 10 دول سلامة وأمانا في العالم:
1. فنلندا
2. الإمارات العربية المتحدة
3. أيسلندا
4. عمان
5. هونغ كونغ
6. سنغافورة
7. النرويج
8. سويسرا
9. رواندا
10. قطر

وفيما يلي، ترتيب الدول العربية بحسب القائمة:
2. الإمارات العربية المتحدة
4. عمان
10. قطر
20. المغرب
38. الأردن
43. الكويت
47. البحرين
61. السعودية
81. الجزائر
102. تونس
125. لبنان
30. مصر
135. اليمن.
 

Facebook Comments