كتب رانيا قناوي:

قال تقرير صحفي: "إذا كنت ممن يدخنون وليست لديك الرغبة في الإقلاع عنه، تجنب مقابلة الرئيس التركي، لأنه لن يتركك حتى يأخذ تعهدًا مكتوبًا مرفقًا باسمك وتوقيعك".

هذا ما فعله الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مع الإعلامية نازلا تشيلك، كانت على الطائرة الرئاسية المتجهة، أمس الثلاثاء 28 فبراير، إلى باكستان لحضور القمة الـ13 لمنظمة التعاون الاقتصادي (ECO)، المراد عقدها في إسلام آباد، وأثناء حديث أردوغان مع الفريق الصحفي المرافق له، وكانت نازلا من ضمنهم، لاحظ الرئيس وجود علبة سجائر لدى الحاصلة على جائزة أفضل مذيعة تركية لعام 2016، فأخذ العلبة ووضعها على يدها، وطلب منها وعدًا بالإقلاع عن التدخين، حفاظًا على صحتها، ولم يكتفِ بالوعد، بل طلب منها تعهدًا مكتوبًا، كتبت فيه "أنا أقلعت عن التدخين"، مرفق بتاريخ اليوم، واسمها، وكذلك توقيعها.

وتقول صحيفة "يني شفق" التركية، إن الرئيس أردوغان يحارب التدخين، ويجبر جميع من يقابلهم سواء في الشوارع أو الأسواق وحتى بالمساجد على الإقلاع عنه، حيث يأخذ منهم تعهدًا مكتوبًا بعدم العودة له مرفقًا بالتاريخ.

وفي إحصاءات سابقة لمعهد الإحصاء التركي، تأتي تركيا في المرتبة العاشرة عالميًا في استهلاك التبغ.

وصرح وزير الصحة التركي، رجب أكداغ، بأن نسبة المقلعين عن التدخين في السنة الأخيرة ارتفعت، حيث وصلت إلى 27%. وأكد أكداغ ضرورة محاربة التدخين وحماية الشباب، وأن شركات التدخين همها الأول كسب المال، ولا تفكر بأنها تسمم الشباب.

ووفقًا لإحصائيات هيئة تنظيم التبغ والكحول في تركيا، فإنه تم استهلاك ما يقارب 105,5 مليارات باكت سيجارة خلال عام 2016 في تركيا، حيث إن 86,67% منها مستوردة.

وتنتشر في تركيا المراكز التي تساعد على الإقلاع عن التدخين، حيث بالإمكان الاتصال على الرقم 177، وأخذ موعد لتبدأ بعدها مرحلة العلاج.

Facebook Comments