اهتمت جميع الصحف والمواقع  بإعلان وزارة الصحة بحكومة الانقلاب عن ارتفاع عدد المتوفين بفيروس كورونا في مصر إلى 4 حالات بعد وفاة مصري “50 سنة” بالدقهلية كان مخالطا للمرأة التي توفت الخميس الماضي, والثانية لسائح الماني بمحافظة الأقصر. كما أعلنت عن ارتفاع المصابين إلى 166 حالة.  وكشفت وزيرة الصحة عن تفشي الفيروس في عدة محافظات منها الدقهلية ودمياط والمنيا؛ لافتة إلى وضع 300 أسرة بالحجر الصحي في محافظة الدقهلية.

وإلى تفاصيل جولة الصحافة:..

ارتفاع إجمالي مصابي كورونا بمصر إلى 166.. و4 حالات وفاة:.. أعلنت وزارة الصحة بحكومة الانقلاب عن اكتشاف 40 إصابة جديدة بفيروس كوفيد ــ 19 المعروف بكورنا  بينهم 35 مصريا و5 حالات لأجانب؛ وبذلك يرتفع عد المصابين إلى 166 حالة  من ضمنهم 26 حالة جرى شفاؤها، وخرجت من مستشفى العزل، و4 حالات وفاة… وبحسب المتحدث باسم الوزارة خالد مجاهد فإن جميع الحالات الإيجابية بمستشفيات العزل حالتها مستقرة فيما عدا 7 حالات، حالتها متوسطة، وحالتان حالتهما غير مستقرة. وتستعد الوزارة لاتخاذا إجراءات وقائية مشددة بمحافظات الدقهلية، ودمياط، والمنيا وذلك نظرا لرصد عدد كبير من المخالطين للحالات الإيجابية بتلك المحافظات.  وحالتا الوفاة الجديدتان الاولى لمصري “50” سنة كان  مخالطا للمرأة المصرية التي توفيت بالفيروس في قرية بالدقهلية. والثانية لسائح ألماني 72 سنة  بمحافظة الأقصر.

وضع 300 أسرة تحت الحجر الصحي في الدقهلية:..  كشفت وزيرة الصحة والسكان بحكومة الانقلاب عن وضع 300 أسرة بإحدى قرى محافظة الدقهلية وهي القرية التي شهدت وفاة أول مصرية بالفيروس.

بقرار حكومي.. 15 يوما إجازة مدفوعة الأجر لـ5 فئات:  قررت حكومة الانقلاب برئاسة مصطفى مدبولي  تخفيض عدد العاملين في المصالح والأجهزة الحكومية، ضمن حزمة الإجراءات الاحترازية، لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد. وحدّد القرار في مواده 5 فئات، لمنحهم إجازة استثنائية طوال مدة سريان هذا القرار، وهي خمسة عشر يومًا تبدأ من اليوم التالي لتاريخ نشره في الجريدة الرسمية. والفئات هي: – أصحاب الأمراض المزمنة – الموظف المُصاب بغير الأمراض المزمنة – المخالط لمصاب – الحامل والتي ترعى طفلًا – الموظف العائد من خارج البلاد.

الكنيسة الأرثوذوكسية تعلق مشاركة  الجماهير في عظة البابا الأسبوعية حتى 8 إبريل:...  قرر تواضروس الثاني، بابا الكنيسة الأرثوذوكسية تعليق اجتماع الأربعاء الأسبوعي حتى عيد القيامة، على أن يلقي العظة الأسبوعية في موعدها المعتاد من المقر البابوي بالقاهرة بدون حضور.

مصر: نقابة الأطباء تخاطب الرئاسة لزيادة قيمة “بدل العدوى”.. العربي الجديد: خاطبت النقابة العامة للأطباء المصريين عبدالفتاح السيسي، وذلك لرفع قيمة “بدل العدوى” الذي يحصل عليه الأطباء، وهو 19 جنيهًا فقط. وأوضحت النقابة، في خطابها المرسل اليوم، أن الأطباء وباقي فئات الفريق الطبي يعملون في مجابهة الأمراض لحماية الشعب المصري من مخاطر العدوى، خاصة العدوى بفيروس كورونا الجديد؛ الذي اجتاح العديد من دول العالم، وبالطبع فإنهم الأكثر عرضة للعدوى؛ بسبب وجودهم الحتمي وسط المرضى لرعايتهم.

مصر: تعليمات أمنية بغلق مقاهي الشيشة ومراكز التجميل .. العربي الجديد: قالت مصادر أمنية مصرية، إن تعليمات تلقتها وزارة الداخلية من الرئاسة بالضغط على أصحاب المقاهي، ومحال تصفيف الشعر للسيدات والرجال، ومحال الألعاب الإلكترونية، بالإغلاق الكامل أو تخفيض ساعات العمل، لمدة أسبوعين، في محافظات “القاهرة الكبرى” ومحافظات الدلتا، في إطار التدابير الاحترازية التي تتخذها الحكومة المصرية لمنع انتشار فيروس كورونا.وطالب وزير التنمية المحلية،  اللواء محمود شعراوي، اليوم، الأجهزة التنفيذية بالمحافظات المختلفة، العمل على إغلاق الصالات الرياضية الخاصة، ومنع تداول الشيشة في المقاهي والكافتيريات، لكنه لم يتحدث عن إغلاقها.

“ولاية سيناء” يضرب في بئر العبد: فتح جبهة جديدة:..  العربي الجديد: حالة من القلق والفزع تركتها محاولة تنظيم “ولاية سيناء”، الموالي لتنظيم “داعش”، اغتيال مأمور قسم شرطة بئر العبد العقيد وائل بهجت، مساء السبت الماضي، في أول هجوم مسلح ينفذه التنظيم في قلب مدينة بئر العبد بمحافظة شمال سيناء، وليس أي هجوم، بل محاولة اغتيال مسؤول أمني بحجم مأمور قسم شرطة في مدينة كبيرة، على الرغم من الإجراءات الأمنية المشددة التي تم اتخاذها أخيراً في سيناء، وفي مدينة بئر العبد خصوصاً، بعد انتشار مجموعات التنظيم الإرهابي في مناطق واسعة على أطراف المدينة، واستهدافه قوات الأمن والمتعاونين معها. إلا أن التطور الأخير بمحاولة الاغتيال يشكل منعطفاً مهماً في تاريخ العمليات العسكرية في سيناء بأكملها.

أسر بأكملها مفقودة.. كارثة إنسانية في قرية مصرية جراء السيول .. الجزيرة مباشر: لم يكن يعلم أهالي قرية الديسمي بمحافظة الجيزة المصرية، أنه مع انقضاء يوم الخميس الماضي، سوف تنتهي معه إقامتهم في بيوتهم البسيطة التي جرفتها السيول وجرفت معها المأوى والسكن الآمن.وأظهرت مقاطع مصورة عديدة، استغاثات الأهالي وهلعهم بعدما غزت الأمطار الغزيرة القرية لتغرق كل شيء البيوت والبشر، ولولا أصحاب الشهامة الذين سارعوا إلى نجدة الأهالي، لغرقت القرية بكاملها. وقال مواطنون إنهم عجزوا عن العثور على أقربائهم، ومنهم أسر بأكملها حتى الآن، جراء السيول.

مصر.. غضب بعد انهيار طريق تكلف المليارات لمواجهة السيول (فيديو)... الجزيرة مباشر: بعد تكلفة تقدر بـ 5.6 مليار جنيه مصري، لم يستطع طريق شرم الشيخ الجديد، الصمود أمام أول اختبار حقيقي له مع هبوب عاصفة التنين وهطول الأمطار الغزيرة والسيول التي أغرقت مصر قبل أيام.وتعرض طريق “النفق- شرم الشيخ” الجديد، لانهيار الطبقة الأسفلتية وهبوط أرضي، بفعل السيول الجارفة التي ضربت مصر الخميس الماضي مخلفة أضرارًا كبيرة وضحايا.وحذر عدد كبير من المواطنين من المرور على الطريق في الوقت الحالي، بعد تعرضه للقطع العرضي أمام المارة مما تسبب في وقوع عدد من الحوادث عليه.وبين تهكم وسخرية، تداول ناشطون مصريون على منصات التواصل تصريحات السيسي التي برر فيها التكلفة الباهظة التي رُصدت لإنشاء لهذا الطريق الذي دمرته العاصفة، وسط مطالب بشأن محاسبة المسؤولين عن إهدار المال العام.

مانشيتات وعناوين صحف العسكر:

«مانشيت الوطن»:.. مصر تشدد حصارها لـ”كورونا”: تعليق رحلات الطيران.. وتخفيض عدد العاملين بالدولة.. تعطيل الأسواق الشعبية بشكل مؤقت .. و”مدبولي”: الدولة ستتحمل الخسائر حفاظا على صحة المواطنين..

«الوطن»:..حوار “مصري – أمريكي” بواشنطن.. قضية سد النهضة والحريات الدينية وإعلان الإخوان منظمة إرهابية على طاولة المناقشات.. ونواب الكونجرس ومسئولو الخارجية يشيدون بالإصلاح الديني في عهد السيسي

«مانشيت اليوم السابع»:..  منظمة الصحة العالمية ترد على الحملات الإعلامية المدفوعة مقدما ضد القاهرة: مصر وعمان تمتلكان أقوى نظام مراقبة لمواجهة كورونا.. مروجو الشائعات تحت مجهر الأمن.. وضبط مواطنين روجوا أخبارا مغلوطة عن انتشار الفيروس ووجود وفيات كبيرة.. حملات لتعقيم المدارس الجمعة.. إغلاق 700 مركز للدروس الخصوصية بالقاهرة والجيزة بسبب كورونا.. وتكثيف إجراءات مكافحة العدوى بالمستشفيات

«مانشيت اليوم السابع»:..  تعليق الحركة فى كل مطارات مصر من ظهر الخميس حتى نهاية مارس.. رئيس الوزراء: 2.25 مليار جنيه خسائر وقف الطيران.. قرار بتخفيض عدد العاملين بالمصالح الحكومية لمنع الاختلاط.. إجراءات مشددة لمواجهة التلاعب بالأسواق.. ووزير الطيران: مستعدون لإجلاء أى مصرى بالخارج.. ووزير السياحة والآثار: تعقيم الفنادق والمنشآت السياحية خلال هذه الفترة

«اليوم السابع»:...  مقتل 6 إرهابيين بحوزتهم أسلحة بشمال سيناء.. اتخذوا منزلاً تحت الإنشاء بطريق أبو شلة فى بئر العبد وكراً لهم ومركزاً للانطلاق لتنفيذ عملياتهم العدائية

Facebook Comments