مثل الرصاصة المكتومة في ماسورة السلاح والتي عادة ما ترتد في صدر مطلقها، عاد هاشتاج أطلقته وزيرة الخارجية في حكومة الانقلاب نبيلة مكرم بعنوان "مفيش زي مصر" إلى صدرها مرة أخرى، وقبل ذلك ث نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو مسرب يظهر "نبيلة مكرم عبد الشهيد" وهي تهدد بذبح أي مغتر باو مهاجر مصري معارض للعسكر.

ونشرت مجلة "الإيكونوميست" البريطانية تقريرا حول عواقب انهيار الدولة المصرية تحت حكم نظام عصابة جنرال إسرائيل السفيه عبد الفتاح السيسي، وتداعيات دخول مصر مربع الفوضى على منطقة الشرق الأوسط والعالم ككل.

آتت أكلها

وقالت المجلة، إن السفيه السيسي تنبأ في سنة 2015 بأنه في حال انهارت مصر سيشهد العالم تدفقا غير مسبوق لجحافل مقاتلي داعش، وتندرج مثل هذه التصريحات ضمن استراتيجية العسكر للبقاء على رأس الدولة، التي ترتكز أساسا على القمع في الداخل وتحذير زعماء الدول الأجنبية من مغبة عدم دعم السيسي وعواقب ذلك على مصر التي ستقع فريسة للفوضى.

وأشارت المجلة إلى أن هذه الاستراتيجية قد آتت أكلها، إذ تقوم دول الخليج بتمويل السفيه السيسي خوفًا من أن يكون البديل نظاما تقوده جماعة الإخوان المسلمين، خاصة بعد فوزهم بالانتخابات في عامي 2011 و2012 وحكمهم مصر إلى غدر السفيه السيسي بالرئيس الشهيد محمد مرسي في سنة 2013.

وبينت المجلة أن السفيه السيسي يتلقى الدعم من الولايات المتحدة على نفس الخلفية المتعلقة بجماعة الإخوان المسلمين الذين تعتبرهم منظمة إرهابية، بينما تتخذ أوروبا موقفا سلبيا وتغض النظر عن انتهاكات حقوق الإنسان التي تحدث داخل مقرات الأمن المصرية خوفا من تدفق ملايين اللاجئين عبر البحر الأبيض المتوسط إذا عمت مصر الفوضى.

زي الكلاب

وتوالت الردود الساخرة على هاشتاج نبيلة، وقال الناشط صلاح الفقي:"مفيش زى مصر طبعا .. دى فتحة شرج كوكب الارض"، وقالت شروق المحمدي:"مافيش زي مصر في تطفيش الناس"، وقالت سارة عثمان:" هو انتوا بتهتموا بالمصريين في الخارج رامينهم و مش مهتمين بيهم و لما بتحتاجوهم علشان التحويلات بتيجوا زي الكلاب".

وقال السيد عبد الصبور:" ما هو لو مفيش زى مصر مكناش طفشنا منها. مفيش زى مصر فى رخص ابن ادم. مفيش زى مصر فى فسادها وفشلها.مفيش زى مصر بيحكمها جحش"،  وقال السلطان عبده:" هو فعلا مفيش زى مصر فى القذاره واكوام الزبالة وسلوكيات الشارع القبيحة والاسعار التى فوق طاقه البشر والضرايب والرسوم التى ترتفع كل يوم وبرلمان نوابه جميعهم زبالة وديون لا حصر لها وشعب مهلهل لا يستطيع التنفس نقول كمان ولا كفايه يا وزيرة".

وقال الناشط محمد عبد القادر:" حقيقي . مفيش في وساختها الحقيقة .اللهم احفظ مصروأهلها"، وقالت أسماء عفيفي:"مفيش زي مصر لما وزيرة الهجرة تطلع تهدد المعارضين للنظام بالقتل !!!"، وقالت مها بسيوني:"يعني انتوا طفشتونا منها وغربتونا وكرهتونا فيها وعاوزين نقول مفيش زي مصر لا بقي فيه زي مصر واحسن من مصر مليون مرة".

وردت وردة محمود ساخرة بالقول:"وهو لما مفيش زى مصر تركوها وهاجروا ليه سياحة مثلا"، وقال زينهم عبد التواب:"فعلا مافيش زيها فى التعريص والوساخة وامتهان حقوق الانسان"، وقال علاء الروبي:"فعلا مفيش ذي مصر  .. في خيبة الأمل والرجاء . مفيش ذيها بسبب الحكام القتلة الجهلاء . مفيش ذيها بسبب قتل الأبرياء الطلقاء. مفيش ذيها بسبب انعدام العدالة و الأخلاق . دمرتوا  مصر وأصبح الشعب يريد الأكل فقط  بلا حرية او كبرياء . فحسبنا الله".

وقالت هند كامل:"مش لما تنضفوها الاول من الزباله والوساخه للشعب وكل الاماكن الاثريه المضلمه ومفيهاش خدمات ولا نضافه اصلا للسياح"، وحذر مراقبون من أن تكون تصريحات نبيلة مكرم تدشينا لمرحلة جديدة من استهداف المعارضين المصريين في الخارج، وربطوا بين تصريحات الوزيرة وما جرى للصحفي السعودي جمال خاشقجي، الذي قتل وقطعت جثته بالمنشار داخل قنصلية بلاده في إسطنبول.

Facebook Comments