..ويؤيدها على "عزة سليمان"


كتب- حسن الإسكندراني:

 

قضت محكمة جنايات شمال القاهرة، اليوم الأربعاء، بإلغاء منع أنس الفقي، وزير الإعلام فى عهد المخلوع من التصرف في أمواله والسفر بعد قبول التظلم المقدم منه.

 

وشمل أمر المنع الصادر من النائب العام، وزير الإعلام الأسبق أنس الفقي وزوجته سحر صلاح الدين، وأبنائه الأربعة "فرح وهنا وأحمد وإسلام" أنس الفقي، إثر اتهامه بالكسب غير المشروع في القضية رقم 1315 لسنة 2013.

 

كانت محكمة جنايات القاهرة، في إعادة محاكمة أنس الفقي ببراءته من الكسب غير المشروع بمقدار 33 مليونا و400 ألف جنيه من عام 2002 إلى 2011، خلال توليه مناصب وزير الشباب والرياضة ووزير الإعلام.

 

وفى الوقت الذى قضت فيه بإلغاء التحفظ على أموال وزير المخلوع، أيدت الدائرة السادسة جنايات شمال القاهرة، اليوم الأربعاء، تأييد طلب قاضي التحقيق منع عزة سليمان، مدير مركز قضايا المرأة من التصرف في كافة أموالها، على خلفية اتهامها بتلقي تمويلا أجنبيا غير مشروع بنحو 50 مليون جنيه.

ونسب قاضي التحقيق لعزة سليمان ثلاثة اتهامات; تلقي تمويل بهدف الإضرار بالأمن القومي بالبلاد، وتأسيس كيان يمارس نشاط الجمعيات والتهرب الضريبي، وقرر إخلاء سبيلها بكفالة 20 ألف جنيه.

 

جدير بالذكر أن سلطات الانقلاب ،قامت الإسبوع الماضى، بمنع الناشطة الحقوقية عزة سليمان، من السفر.وقالت "سليمان" في تدوينة عبر صفحتها الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": اتمنعت من السفر، الأمن بيقولي القرار طلع يوم 17 نوفمبر أنتي أكيد عليكي حكم قضائي".

 

ومنعت السلطات بشكل تعسفي 12 من مديري ومؤسسي وموظفي المنظمات المدنية من السفر إلى الخارج، منذ يوليو 2013.

 

كما مُنع آخرون من مغادرة البلاد بينهم العشرات من أعضاء الأحزاب السياسية، ونشطاء شباب ومدونون وصحفيون وأكاديميون.

 

جدير بالذكر إن عطاءات الشامخ تواصلت من قبل، حيث قبلت محكمة جنايات الجيزة، التظلم المقام من الدكتور أحمد نظيف رئيس الوزراء الأسبق،فى عهد المخلوع على قرار النائب العام بالتحفظ على أمواله وحسابات أسرته.

 

كما سبقها إلغاء قرار النائب العام بالتحفظ على أموال رجل الأعمال الموال للانقلاب صلاح دياب، مؤسس جريدة "المصري اليوم"، وزوجته، وعدد من شركائه المؤسسين للصحيفة، ورجل الأعمال محمود الجمال والد زوجة جمال مبارك نجل الرئيس المخلوع حسني مبارك، وآخرين وهم:-

 

1- رجل الأعمال صلاح دياب، مؤسس جريدة "المصري اليوم".. وزوجته.

 

2- رجل الأعمال محمود الجمال، والد زوجة جمال مبارك نجل الرئيس المخلوع حسني مبارك.. وزوجته.

 

3- فتحي السيد إبراهيم سعد، محافظ الجيزة الأسبق.. وزوجته ابتسام أحمد.

 

4- محمود يحيى علي الجمال.. وزوجته منال أحمد كمال.

 

5- صلاح الدين أحمد دياب.. وزوجتاه عنايات أحمد، ووفاء كامل عبد الحميد صميدة.

 

6- مدحت جاد الحق علي جاد الحق.. وزوجته سوسن حمدي.

 

7- عمر المختار حسين صميدة.

 

8- محمد عبد الحميد صميدة.. وزوجته إحسان فرحات.

 

9- محمود علي محمود حسين.

 

فضلاً عن قرار نائب عام الانقلاب، بإصدار قرار بوقف تنفيذ العقوبات الصادر ضد رجل الأعمال حسين سالم بعد تصالحه مع الدولة بشكل رسمى فى القضايا المتهم فيها مقابل دفع 75% من ثروته بما يعادل 5 مليارات و700 مليون جنيه، وكذلك طلب إلغاء قرار التحفظ على أمواله وأبنائه ووضعه على قوائم الترقب والوصول.

Facebook Comments