تناولت الصحف والمواقع عدة قضايا أهمها،  العريضة التي تقدمت بها الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان  لكل من رئيس برلمان العسكر علي عبدالعال ورئيس حكومة الانقلاب مصطفى مدبولي والمجلس الأعلى للهيئات القضائية لتوضيح حد الحبس الاحتياطي في ظل استمرار حبس الآلاف لمددة أطول من المحددة دستوريا وقدرها سنتان. وأصدرت الجبهة المصرية لحقوق الإنسان بيانا اعتبرت فيه أن الزيارات الإعلامية التي تنظمها وزارة الداخلية بحكومة الانقلاب للسجون هي زيارات صورية تستهدف تجميل صورة النظام قبل الاستعراض الدوري الشامل أمام الأمم المتحدة في مارس المقبل.

وفي ملف صفقة القرن، تباهى رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو بالعلاقات التي تجمع الكيان الصهيوني بالدول العربية والإسلامية لافتا إلى أن هناك دولتان أو ثلاثة فقط لا تقيم علاقات مع “إسرائيل”. في المقابل توترت العلاقات بين الاحتلال وبلجيكا في سياق دعمها للحقوق الفلسطينية.

ويؤكد تقرير نشرته “العربي الجديد” أنه لا حل في الأفق لأزمة المصانع المتعثرة في مصر. ويبدي نشطاء اندهاشهم من تراجع الدولار وعدم تراجع الأسعار بالمقابل. ويشكو أهالي الصعيد من التقديرات الجزافية لفواتير الكهرباء الأمر الذي يثير غضب المواطنين. ودشن نشطاء وسم #السيسي_يخدع_المصريين… للتحذير من موجة غلاء جديدة. ووافق برلمان العسكر على فرض رسوم جديدة على موظفي الدولة لمصلحة ضحايا الأمن.

ويواصل 350 من عمال طنطا للكتان إضرابهم لليوم الثالث في ظل تواجد أمني مكثف بعد إصدار إدارة الشركة قرارا بفصل 8 عمال حيث يطالب العمال بتثبيتهم ومنحهم حقوقهم المهدرة. كما أبدى عمال  المصرية للملاحة استعدادهم للتنازل عن التعويضات والمستحقات مقابل استمرار عمل الشركة أو فرص عمل بديلة.

وكشفت مصادر للخليج  الجديد أن نظام العسكر يبني قاعدة عسكرية جديدة لتأمين قناة السويس. مقرها أبو سلطان بالإسماعيلية. وإلى تفاصيل جولة الصحافة..

 

أهم القضايا

مصر: عريضة قانونية تطالب “الدستورية” بوضع حد للحبس الاحتياطي .. خاطبت “الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان” (منظمة مجتمع مدني مصرية)، كلاً من رؤساء مجلس النواب، علي عبد العال، ومجلس الوزراء، والمجلس الأعلى للهيئات القضائية، اليوم الاثنين، للتقدم إلى وزير العدل عمر مروان بطلب بشأن تفسير التناقض في المواد القانونية المتعلقة بمدة الحبس الاحتياطي في قانون الإجراءات الجنائية. وقال برنامج العدالة الجنائية في الشبكة العربية، إنه أرسل خطابات مُسجلة بعلم الوصول لهذه الجهات حتى يؤدي وزير العدل دوره الدستوري، من خلال عرض طلب تفسير المادتين 143 و380 من قانون الإجراءات الجنائية على المحكمة الدستورية، إذ حظرت المادة الأولى حبس المحبوس احتياطياً بأي صورة لمدة تزيد عن عامين، في حين يستند بعض القضاة للمادة الثانية بوصفها لم تضع حداً للحبس الاحتياطي.

منظمة: مصر تنظم زيارات صورية للسجون لنفي الانتهاكات ..”عربي 21″: قالت الجبهة المصرية لحقوق الإنسان إن السلطات المصرية تنظم ما وصفتها بالزيارات الصورية لبعض السجون كي تنفي عن نفسها ارتكاب الانتهاكات، مؤكدة أن السلطات ترغب في “تحسين صورتها قبل جلسة تبني التوصيات الخاصة بالاستعراض الدوري الشامل في آذار/ مارس القادم، وهو ما قامت به بفعل مماثل تماما قبل جلسة الاستعراض الأولي في تشرين الثاني/ نوفمبر 2019”.

نتنياهو: ثلاث دول عربية فقط لا تقيم معنا علاقات سرية.. العربي الجديد: قال رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو، إن تل أبيب تقيم علاقات “سرية” مع دول عربية وإسلامية، عدا ثلاث منها فقط، وذلك في كلمة خلال مؤتمر رؤساء المنظمات اليهودية الأميركية بالقدس الغربية. وأضاف نتنياهو “أطوّر علاقات مع دول عربية وإسلامية وأستطيع أن أقول لكم إن دولة واحدة أو دولتين أو ثلاث منها فقط لا تقيم معنا علاقات تتعزز باستمرار”، زاعماً أن ما يقوله ليس إلا 10 في المائة فقط مما يحدث من علاقات سرية تجمع إسرائيل بدول عربية في المنطقة.

توتر سياسي متصاعد بين إسرائيل وبلجيكا.. عربي “21”: إسرائيل غاضبة من إصرار بروكسل على دعوة الرابطة الدولية لحقوق الطفل في فلسطين لجلسات مجلس الأمن الذي تترأسه في هذه الفترة- تويتر … قال تقرير إسرائيلي إن “التوتر القائم بين إسرائيل وبلجيكا وصل ذروته في الأيام الأخيرة على خلفية دعوة بروكسل منظمة حقوقية تتعاون منذ سنوات طويلة مع منظمة فلسطينية إلى النقاش الذي شهده مجلس الأمن الدولي، في حين اعتبرت إسرائيل ذلك تجاوزا لخط أحمر”.

لا حل في الأفق لأزمة المصانع المتعثرة في مصر .. العربي الجديد: لا تزال أزمة المصانع المصرية المتعثرة تتفاقم، في حين أن الجهود الوزارية المبذولة لحل هذه المعضلة لا تزال عقيمة، إذ لم تُفض الاجتماعات المعقودة بين ممثلي الحكومة وأصحاب المصانع إلى نتيجة. في السياق، التقت وزيرة التجارة والصناعة، نيفين جامع، اليوم الاثنين مع عدد من المستثمرين، لبحث أزمة استمرار توقف عدد من المصانع عن العمل منذ سنوات، وهيكلة الديون المتراكمة عليها، ما أجبر بعضها على تجميد نشاطها الصناعي وتشريد العمالة الموجودة فيها.ورأى أحد المسؤولين في اتحاد الصناعات المصرية أن اجتماع الوزيرة اليوم بعدد من المستثمرين، هو شبية بالاجتماعات السابقة، أي من دون اتخاذ أي إجراءات أو التوصل إلى قرارات على أرض الواقع.

الدولار يواصل انخفاضه مقابل الجنيه.. ومصريون يتساءلون: لماذا لم تنخفض الأسعار؟.. الجزيرة مباشر: انتقد رواد مواقع التواصل الاجتماعي في مصر ثبات الأسعار، لا سيّما وأن سعر الدولار في انخفاض مستمر منذ بداية العام الجاري، ويتوقع الخبراء مزيدًا من انخفاضه. وعبّر رواد موقع تويتر عن استيائهم من ثبات أسعار السلع المستوردة مقارنة بالارتفاع الفوري لها لحظة تعويم الجنيه، وتساءل آخرون عمّا إذا كانت الأسعار سترتفع بارتفاع الدولار من جديد. يذكر أن سعر الدولار وصل لأقل معدلاته بقيمة 15.60 جنيه للشراء، وسعر 15.70 للبيع، حسب البنك المركزي، منذ تحرير سعر الصرف وسط ثبات أسعار  البضائع والمحروقات. وأرجع الخبراء تراجع سعر الدولار إلى تدفقه في المحافظ المالية المصرية، خاصة أذون وسندات الخزانة.

فواتير الكهرباء “تنهب” جيوب أهالي صعيد مصر .. العربي الجديد: غضب عارم ينتاب كثيراً من المواطنين في محافظات صعيد مصر، بسبب ارتفاع فواتير الكهرباء بصورة مبالغ فيها رغم قلة الاستهلاك الناتجة من برودة الجو وعدم الاعتماد على المراوح والأجهزة الكهربائية..

#السيسي_يخدع_المصريين… تحذيرات من موجة غلاء جديدة.. دشن مغردون وسم “#السيسي_يخدع_المصريين” بعد أنباء روّجت لها الحكومة عن إلغاء الدعم والتحول لدعم نقدي، ومطالبة صندوق النقد الدولي لها بحزمة جديدة من الإصلاحات الاقتصادية، ما ينبئ بموجة جديدة من ارتفاع الأسعار تزيد من معاناة الناس.

عمال طنطا للكتان يضربون لليوم الثالث في ظل تواجد أمني مكثف...مدى مصر:  أصدر مجلس إدارة شركة طنطا للكتان والزيوت قرارًا، اليوم، بفصل ثمانية من موظفي الشركة على خلفية الإضراب المفتوح الذي بدأه 350  عاملا بالشركة والذي دخل يومه الثالث للمطالبة بالتعيين، وذلك وسط انتشار أمنى مكثف خارج الشركة وداخلها، بحسب جمال عثمان، القيادي العمالي السابق بالشركة المعلقة ملكيتها ما بين مستثمر سعودي خُصصت لصالحه قبل خمسة عشر عامًا (الذي لا يزال مالك أسهمها دفتريًا)، والدولة التي استعادت ملكيتها بحكم قضائي قبل سبعة أعوام. العمال دخلوا في إضراب مفتوح منذ السبت الماضي للمطالبة بتعيينهم، لافتًا أن العمال المضربين عن العمل كانوا قد انضموا للعمل بالشركة تدريجيا في السنوات بين 2005 و2010 بموجب عقود عمل مؤقتة ومرتبات ضئيلة، ثم تمّ التفاوض خلال 2013 لتحويل العقود المؤقتة لهؤلاء العاملين إلى عقود دائمة، دون الإقرار بتعيينهم

عمال «المصرية للملاحة»: مستعدون للتنازل عن التعويضات والمستحقات مقابل فرص عمل بديلة .. مدى مصر: اجتمعت، السبت الماضي، لجنة من وزارة القوى العاملة بالعاملين بالشركة المصرية للملاحة -الصادر بشأنها قرار تصفية في الثاني من فبراير الحالي وهي تابعة للشركة «القابضة للنقل»- لدراسة مطالب العاملين بعد قرار التصفية، بحسب سمر سامي، الممثلة القانونية للجنة النقابية للعاملين بالشركة وعددهم 393 عاملًا. وتؤكد الممثلة القانونية للجنة النقابية أن مصير العاملين يتحدد في الجمعية العمومية العادية للشركة والمقرر عقدها في 31 مارس المقبل، كاشفة عن اعتزام العاملين -خلال هذه الجمعية- أن يعلنوا عن تنازلهم عن مستحقاتهم المتأخّرة لدى «المصرية للملاحة»، وكذلك التعويضات مقابل تنفيذ أحد المطلبين وهما إعادة تشغيل الشركة أو الحاقهم بعمل لدى شركات أخرى، بحسب سمر سامي.

أخبار سريعة

  • إصابة طالبة ثانوي بكسر مضاعف في كفر الشيخ.. دهسها شابان  متهوران حاولا التحرش بها
  • وقفة احتجاجية بإيطاليا لمطالبة مصر بالإفراج عن باتريك جورج
  • مبادرة أوربية للاعتراف رسميا بالدولة الفلسطينية
  • إقامة قاعدة عسكرية جديدة لتأمين قناة السويس، بحسب الخليج الجديد فإن القاعدة الجديدة مقرها منطقة أبو سلطان بمحافظة الإسماعيلية، وستقام على 160 ألف فدان بهدف تأمين قناة السويس والأنفاق، والمنطقة الاقتصادية
  • لجنة التضامن الاجتماعي في مجلس النواب توافق، مساء أمس الاثنين، على مشروع قانون مقدم من الحكومة يهدف إلى فرض رسوم إضافية على العاملين في جهاز الدولة الإداري وطلاب المدارس والجامعات، لحساب صندوق تكريم ضحايا الجيش والشرطة وأسرهم.

مانشيتات وعناوين صحف العسكر:

«مانشيت الأهرام»:.. الرئيس يفتتح ” مصنع 300 ” للذخائر ويتفقد اول “لودر مصري”..خطوط ومصانع جديدة لإنتاج الألواح الشمسية والبطاريات

«مانشيت الأخبار»:.. الرئيس يفتتح مصنع ٣٠٠ الحربي وعدداً من المشروعات الجديدة .. السيسي يتفقد خطوط إنتاج الأسلحة والذخيرة والمدرعة سينا

«الأخبار»:.. تدريب مشترك للقوات البحرية المصرية والفرنسية بالبحر المتوسط

«مانشيت الوطن»:.. السيسي يفتتح مصنع «300 الحربي» ويتفقد المدرعة المصرية «سينا 200».. الرئيس يطلق مشروع إنتاج ألواح الطاقة الشمسية بطاقة إنتاجية قدرها 50 ميجا وات و120 ألف بطارية سنويا

«الوطن»:.. المهرجانات تحت الحصار ..”الإفتاء” تحرمها والمطربون: “عيشنا اتقطع” .. شاكر: “فن مسف وغير هادف”.. وشاكوش: معانا تصاريح

«مانشيت اليوم السابع»:.. العائدون من ووهان: السيسى أعادنا إلى الوطن وأنقذ حياتنا.. المصريون يربحون الجولة الأولى مع «كورونا».. فض معسكر الحجر الصحى فى مطروح.. و «الصحة » تعلن خلوّ الجميع من الفيروس وتشيد بجهود.. القوات المسلحة: لعبت دورا عظيما فى توفير شبكة اتصالات عالية المستوى للتنظيم وتسكين الأسر

 «مانشيت اليوم السابع»:.. السيسى يفتتح مصنع 300 الحربى ويتفقد المدرعة «سينا 200».. الرئيس يجرى حديثا مع المهندسين المشرفين ويستعرض خطوط إنتاج اللودر المصرى الجديد long life LD900 ويفتتح عددا آخر من المشروعات الجديدة عبر الفيديوكونفراس بالمصانع الحربية 144 ببنها و270 بقها و999 بحلوان

Facebook Comments