تصدر خطاب وتصريحات رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي في الندوة التثقيفية"31" للقوات المسلحة أمس الأحد 13 أكتوبر 2019م، مانشيتات وعناوين جميع الصحف والمواقع الإخبارية، وهو خطاب بدا فيه طاغية العسكر مهتزا ومألوما ومرتبكا. وركزت شبكة الجزيرة على تصريحاته التي يحاول فيها التخفيف من أزمة سد النهضة مدعيا أن ملء الخزان لن يؤثر على مصر ويحمل "الزيادة السكانية" المسئولية كاملة عن سوء الأوضاع. كما تناولت جانبا آخر من خطابه الذي يمثل حالة من الهذيان الجديد حيث كتبت (السيسي.. أتتمسكون بعبد الناصر في عز الهزيمة وتطالبون برحيلي رغم الانتصار؟)!

كما ركزت الصحف على تهديداته للشعب بعدم الثورة عليه كما حدث مع مبارك واعتبر ذلك تضييعا للدولة وذلك في محاولة لتكريس حكمه الشمولي مدى الحياة بناء على ترقيعاته اللا دستورية التي مررها في أبريل الماضي.

أما القضية الثانية التي شغلت جميع الصحف والمواقع في متابعة تطورات الحملة العسكرية التركية "نبع السلام" حيث واصلت صحف العسكر حربها الضارية على تركيا والرئيس أردوغان، مستخدمة في سبيل ذلك جميع الأسلحة والوسائل القذرة من كذب وتدليس وتلفيق وفبركة.

وإلى تفاصيل جولة الصحافة..

 

 

أهم القضايا والأخبار:

تصدر هذيان السيسي مانشيتات جميع الصحف والمواقع  حيث كتبت (بالفيديو.. السيسي: ملء خزان سد النهضة الإثيوبي لن يؤثر على مصر.. والزيادة السكانية هي المسؤولة ــ السيسي.. أتتمسكون بعبد الناصر في عز الهزيمة وتطالبون برحيلي رغم الانتصار؟ ـ السيسي يحذّر من محاولات إطاحته.. ومحاورة السياسيين "تضييع للوقت").. بدا رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي مرتبكاً للغاية خلال تلقيه أسئلة بعض الصحافيين، ضمن فعاليات الندوة التثقيفة رقم 31 للقوات المسلحة، يوم الأحد، محذراً من تداعيات خروج المصريين مجدداً ضد "دولتهم"، على غرار ما حدث عام 2011، وذلك رداً على الدعوات المطالبة برحيله من الحكم جراء فشله في إدارة ملفات الدولة.

(تصريحات السيسي تثير السخرية: اعتبروني نكسة وخلوني أكمل).. مجموعة من التصريحات أطلقها رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي، خلال الندوة التثقيفية 31 للقوات المسلحة، فتحت النار عليه، وتلقفتها مواقع التواصل الاجتماعي بالسخرية والاستهجان، بجانب فضح أكاذيبه المعتادة، على وسم #يابجاحة_اهلك_ياسيسي، استجابة لدعوة المقاول والفنان محمد علي.

في ملف الحريات (تجديد حبس علا القرضاوي بقضية تمويل "جماعة محظورة" ــ   نقل عائشة الشاطر للمستشفى بعد تدهور صحتها بسبب الإضراب ــ لجنة الحريات بنقابة الصحفيين تطالب بالكشف عن مصير مصطفى الخطيب مراسل أسوشيتدبرس والناشطة إسراء عبدالفتاح ــ تجديد حبس الناشط اليساري كمال خليل بتهمة مشاركة "الإخوان" ــ 100 يوم على اعتقال رامي شعث بمصر بقضية "الأمل" ــ  تقرير يدين انتهاك حقوق المتهمين بقضية "الأهرامات").

(تأكيداً لانفراد "العربي الجديد"… مصر تُبلغ استياءها لدول المستثمرين في سد النهضة)... أعلنت وزارة الخارجية المصرية، أن السفير حمدي سند لوزا، نائب وزير الخارجية للشؤون الأفريقية، عقد اليوم الأحد اجتماعاً مع سفراء كل من فرنسا وإيطاليا والصين، وهي الدول التي تعمل شركاتها في سد النهضة في إثيوبيا، حيث أعرب عن "استياء مصر لمواصلة تلك الشركات العمل في السد، رغم عدم وجود دراسات حول الآثار الاقتصادية والاجتماعية والبيئية لهذا السد على مصر، وكذلك رغم علمها بتعثر المفاوضات بسبب تشدد الجانب الإثيوبي".

(النظام المصري يجهز لحملة جديدة على أهالي الوراق).. يتأهب النظام المصري لتصعيد هجمته ضد أهالي جزيرة الوراق النيلية، بهدف إخلائها من السكان إيذاناً بتنفيذ مخطط "تطويرها"، الرامي إلى طرح أراضيها للبيع أمام مستثمرين إماراتيين لإقامة مشاريع استثمارية، وسط اعتراض واسع من الأهالي الذين نظّموا خلال الفترة الماضية العديد من الفعاليات الاحتجاجية رفضاً للتهجير القسري.وكشفت مصادر حكومية مصرية عن تحركات حثيثة من قبل هيئة المجتمعات العمرانية والهيئة الهندسية للجيش حيال تنفيذ مخطط الإخلاء، موضحة أن ضغوط الأجهزة الأمنية على الأهالي أسفرت عن الاستحواذ على 300 فدان من أراضي الجزيرة، بعد اضطرار أصحابها لقبول التعويضات المقدمة من الحكومة، فضلاً عن التوصل إلى اتفاقات مع مالكي نحو 200 فدان أخرى لتسليمها خلال الأيام المقبلة.

في ملف العلاقات الخارجية لحكومة ونظام الانقلاب (وفد من "الجهاد الإسلامي" يلتقي مسؤولين مصريين في القاهرة ــ ميدل إيست آي: مصر ترحل صحافية إيطالية من مطار القاهرة وهي صحفية مستقلة تدعى "فرانشيسكا بولي" كانت تهتم بالنشر في قضية الباحث الإيطالي جوليو ريجيني ــ ليبيا: قرارات الجامعة العربية باتت مرتهنة لمصر والإمارات).

توجهات صحف العسكر:

أولا، أبرزت جميع الصحف خطاب رئيس الانقلاب أمس في الندوة التثقيفية للقوات المسلحة حيث جاء في «مانشيت الأهرام»:.. (عطاء الجيش من أجل مصر فاق الخيال.. المصريون لم يتغيروا ومازالوا قادرين وراغبين فى التضحية..الرئيس فى خطاب مصارحة الشعب: نحافظ على حدودنا ومصالحنا ولا نتدخل فى شئون الغير..السيسى: سألتقى رئيس وزراء إثيوبيا فى روسيا لدفع مفاوضات سد النهضة).  وفي «مانشيت الشروق»:..  (السيسى: سألتقى "آبى أحمد" فى موسكو قريبا لحل أزمة سد النهضة.. الرئيس فى الندوة التثقيفية: قادرون على التعامل مع أى تحديات تواجهنا.. ومن لا يملك جيشا وطنيا وسلاحا عصريا لا يملك أمنا.. و"اللى عمله الجيش لبلده فوق الخيال".. و"محدش يقدر يقرب من مصر".. ولم نقم بتهجير المواطنين فى سيناء). ووفقا لــ«مانشيت الوطن»:.. ("السيسي": "الجيش قوي وقادر.. واللي عمله فوق الخيال".. الرئيس: أنا مطمئن على الدولة.. وسألتقي رئيس وزراء أثيوبيا في موسكو لحل أزمة سد النهضة).. وبحسب «مانشيت اليوم السابع»:.. (السيسي للمصريين في الندوة التثقيفية للقوات المسلحة الـ 31 : عدوكم واحد.. ومحدش يقدر يقرب من مصر فى ظل قوة جيششها.. بتماسككم ننتصر على كل التحديات.. «وفى 2011 البلد ضهرها انكشف واتبنى سد النهضة ».. والقضايا تُحل بالهدوء والتوازن والحكمة).. وتضيف «اليوم السابع»:.. (قوتنا تكمن فى وحدتنا .. «مفيش تحدى يقدر يؤثر فى مصر ومستقبلها إلا حاجة واحدة إن انتوا يا مصريين تاكلوا بلدكم انتوا اللى تقوموا بالدور ده.. الكلمة العامة هى وحدة المصريين وثباتهم بس ــ  قمة مصرية إثيوبية فى روسيا .. الرئيس: اتفقت مع «آبى أحمد » على حل مسألة السد خلال مناقشتنا فى سوتشى وأنفقنا 200 مليار جنيه لإعادة تدوير المياه بمحطات معالجة ثلاثية مطورة ــ  تكريم فيلم «الممر" .. الرئيس: «محتاجين فيلم زى ده كل 6 شهور على الأقل ».. ويكرم رئيس الأركان الأسبق الفريق عبد رب النبى حافظ.. ويؤكد: المشير طنطاوى رجل عظيم قاد البلاد فى أصعب الفترات).

ثانيا، مواصلة الحرب الإعلامية السوداء على تركيا وحملتها العسكرية "نبع السلام" على تنظيم بي كاكا المصنف إرهابيا في تركيا  حيث جاء في «مانشيت الوطن»:.. ("أردوغان مجرم حرب".. السلطان العثماني الجديد يواصل تنفيذ أجندته على حساب دماء المدنيين العزل ويستخدم اللاجئين السوريين "كارت سياسي".. الرئيس المشترك لسوريا الديمقرطية: بعض من يقاتلون في صفوف تركيا "دواعش")..  وتزعم «اليوم السابع»:.. (استشهاد 31 مقاتلا فى مجزرة أردوغانية بشعة وجنود السفاح يسهلون فرار 785 داعشيا.. أردوغان حرص على تقديم الدعم للدواعش.. وصحيفة بريطانية: تحالفه مع الإرهابى «دوجو بيرنسك » يضع أنقرة فى مسار تصادم دبلوماسى مع حلفائها.. تركيا وفرت الغطاء السياسى لأعمال داعش وسهلت انتقال الإرهابيين على الحدود ووفرت للمصابين من الدواعش العلاج). وتواصل «اليوم السابع»:..  أكاذيبها مدعية (عصابات أردوغان تلطخ وجه تركيا من «نبع الدماء".. مقتل 78 تركيا وعشرات الإرهابيين الداعمين لأنقرة خلال 24 ساعة).  وبحسب  «الأهرام»:.. (إجماع عربى على رفض التدخل التركى فى سوريا.. أردوغان يتحدى العالم ويتوغل بقواته فى العمق السورى). وفي «الشروق»:..  (العدوان التركى يؤدى إلى فرار المئات من عائلات "الدواعش" بسوريا).

ثالثا،  في الملف الاقتصادي ثمة محاولة للتخفيف من حدة أزمة سد النهضة واسترضاء المواطنين بقرارات تتعلق بالدعم حيث نشرت « الشروق والوطن»:.. ("الري": إيرادات نهر النيل مبشرة والفيضان يفوق السنوات السابقة). وبحسب «اليوم السابع»:..(475 ألف بطاقة تموين جديدة لمحدودى الدخل). وفي «الأهرام»:.. إحلال الميكروباص للعمل بالغاز بدلا من السولار..توقيع عقود تنفيذ قطار "العاصمة الإدارية – السلام" بـ571 مليون دولار.. توصيل الغاز الطبيعى إلى 21 منطقة فى 8 محافظات.

Facebook Comments