اهتمت الصحف والمواقع بعدة قضايا أبرزها الإعلان عن وفاة المفكر الكبير الدكتور محمد عمارة، عضو هيئة كبار العلماء، وصاحب التراث الفكري العظيم عن الإسلام.

وأخطر ما ورد بالصحف والمواقع  هو إعلان فرنسا اكتشاف إصابتين بكورنا حالتهما خطرة قادمتان من مصر وهو ما يضع  نظام الصحة المصري في وضع اتهام وعدم القدرة على مواجهة الفيروس واكتشافه كما يعكس حالة من الإهمال الجسيم وعدم القدرة على تقدير خطورة الموقف والتعتيم الإعلامي من جانب النظام عن حجم تفشي المرض.

وكشفت تقارير صحفية عن تصعيد شباب البرنامج الرئاسي الذي يرعاه قائد الانقلاب عبدالفتاح السيسي لإحكام السيطرة على الجهاز الإداري للدولة، حيث تم تعيين 140 في وظائف ومراكز حساسة بالدولة خلال فبراير الجاري.

وتبذل البعثة التونسية محاولات للإفراج عن عشرات من مشجعي نادي الترجي الذي تم اعتقالهم في أعقاب اعتداء قوات شرطة السيسي عليهم بعد أن ألقى مشجعون شماريخ خلال المباراة.

وتقرير لصحيفة “فاينانشيال تايمز” حول خصخصة بعض شركات الجيش في محاولة لجذب مستثمرين أجانب.

وارتفع عدد مصابي انقلاب عربتي قطار بين الإسكندرية ومرسي مطروح الخميس الماضي إلى 38 حالة منهم حالتان خطرتان.

ويرصد تقدير موقف أعده مركز إسرائيلي “التعاون الاستراتيجي” بين الاحتلال ونظام الانقلاب في مصر أن العلاقة بينهما تقوم على مواجهة الحركات الإسلامية وتركيا وإيران وتبني النهج ذاته في إدارة القضية الفلسطينية. ما يعني تطابق رؤية نظام الانقلاب مع الرؤيتين الأمريكية والإسرائيلية حول صفقة القرن وتصفية القضية الفلسطينية لصالح الصهاينة.

واستشهد المعتقل محمد الصيرفي في سجون العسكر بالإهمال الطبي داخل قسم شرطة أول العاشر من رمضان بمحافظة الشرقية وبذلك يرفع عدد قتلى الإهمال الطبي خلال الشهرين الماضيين إلى  حالة.

ودشن نشطاء وسم #لن_ننسى_فساد_مبارك  ودارت التدوينات حول كوارث العبّارة وقطار الصعيد والمعتقلات والغاز الذي باعه للصهاينة بثمن بخس أدى إلى خسارة عشرات المليارات من الدولارات على مصر.

وإلى تفاصيل جولة الصحافة..

 

أهم القضايا:

فرنسا: إصابات كورونا منها حالتان عائدتان من مصر.. والصحة ترد.. مصر العربية”: أعلنت الصحة الفرنسية، وجود 38 حالة مؤكدة مصابة بفيروس كورونا المستجد. وقال وزير الصحة الفرنسي أوليفيه فيران، أن اثنين ممن ثبتت إصابتهم بفيروس كورونا قد عادا مؤخرًا من رحلة إلى مصر، وهما حاليًا في حالة صحية “خطرة”.في المقابل قال الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، إن مصر خالية تماما في الوقت الحالي من أي حالات إصابة بفيروس كورونا المستجد، مشيرًا إلى أن وزارة الصحة تواصلت مع السلطات الفرنسية، عبر القنوات الدبلوماسية، للحصول علي اَي معلومات بشأن ما نشر عن رصد إصابتين بفيروس كورونا لمواطنين فرنسيين كانا في رحلة لمصر مؤخرا.

تصعيد شباب السيسي لإحكام السيطرة على الجهاز الإداري للدولة...العربي الجديد:… في وقت يحاول فيه عبد الفتاح السيسي تخفيض عدد العاملين في الجهاز الإداري للدولة، ويتبع النظام الحاكم آليات مختلفة لإرغام الموظفين في جميع القطاعات الخدمية على الاستقالة، خصوصاً في القطاعين الصحي والتعليمي، تبادر المخابرات العامة، باعتبارها جهة الإدارة الفعلية للبرنامج الرئاسي لإعداد الشباب للقيادة، والأكاديمية الوطنية للتدريب، لتعيين العشرات من خريجي البرنامج والأكاديمية في وظائف حكومية مرموقة، سواء في المؤسسات الرقابية أو دواوين الوزارات، بهدف توسيع قاعدة العاملين الإداريين الموالين للنظام.وكشفت مصادر حكومية مطلعة، لـ”العربي الجديد”، أنّ شهر فبراير/ شباط الحالي، شهد تعيين نحو 140 من خريجي البرنامج الرئاسي والأكاديمية الوطنية للشباب، في وظائف إدارية وفنية عالية المستوى بوزارات الصحة والتعليم والبترول والاتصالات، وشركات بترول مختلفة مملوكة للدولة، وفي الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، والجهاز المركزي للمحاسبات والرقابة الإدارية، والهيئة العامة للاستعلامات، وفي مناصب بمحافظات القاهرة والإسكندرية وبني سويف وأسوان والدقهلية.

البعثة التونسية تبذل محاولات للإفراج عن مشجعين موقوفين في مصر ..  العربي الجديد: ألقت الشرطة المصرية القبض على عشرات من مشجعي الترجي التونسي، بسبب اشتباكات جرت مع مشجعين لنادي الزمالك المصري، في استاد القاهرة، على هامش لقاء الفريقين في ذهاب ربع نهائي دوري أبطال أفريقيا لكرة القدم لموسم 2019-2020، اليوم الجمعة. وشهدت مدرجات استاد القاهرة أزمة عنيفة بين رجال الأمن والجماهير؛ بسبب تعليق الأخيرة “بنارات”، إلى جانب إطلاق الشماريخ والصواريخ النارية التي بسببها تلقى رجال الأمن توبيخاً بعد ظهورها في الملعب رغم إجراءات منعها، لتتدخل القوات في المدرج التونسي وتشتبك بالأيدي مع الجماهير، وتنتهي الأزمة بمصادرة “البنارات” إلى جانب القبض على عدد كبير من المشجعين، وسط غضب عارم من جانب مسؤولي نادي الترجي التونسي يتقدمهم حمدي المؤدب رئيس النادي.

سعي مصري لجذب مستثمرين أجانب لقطاعات الجيش الاقتصادية… “عربي 21”: قالت صحيفة “فاينانشال تايمز”، إن النظام المصري يسعى لجذب مستثمرين أجانب، للشركات التي يملكها الجيش، وذلك لمواجهة كثرة شكاوى مستثمري القطاع الخاص، الذين يتهمون الجيش بمزاحمتهم في الاستثمارات المربحة في البلاد .وقال التقرير إن صندوق مصر السيادي يقوم بتقييم 10 شركات مملوكة لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية، أحد الأذرع الاقتصادية للجيش المصري بهدف فتحها أمام المستثمرين المحليين والأجانب حسب ما قال أيمن سليمان المدير التنفيذي لصندوق مصر السيادي.وأضاف أن “الجيش المصري قام خلال السنوات الماضية بزيادة دوره في الاقتصاد في محاولة من الرئيس السيسي لدعم النمو الاقتصادي بعد الثورات العربية عام 2011.

بينهم اثنان في حالة خطرة: إصابة العشرات جراء انقلاب قطار في مصر: الجزيرة مباشر: أُصيب 38 راكبا، الخميس، جراء خروج جرار قطار عن القضبان أثناء توجهه من محافظة الإسكندرية إلى محافظة مطروح.وتداول مصريون على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك مقطع فيديو،يظهر انقلاب قطار نتيجة خروج الجرار عن القضبان.وفي الفيديو عدد من عربات القطار في وضع الانقلاب، ومنحدرة عن خط السكك الحديدية الرابط بين محافظتي الإسكندرية ومرسى مطروح. وفي أغسطس/آب 2017، قُتل 49 شخصًا وأصيب أكثر من 100 في حادث تصادم قطارين للركاب بمحافظة الإسكندرية الساحلية (شمال).بينما وقعت أكبر وأسوأ كارثة قطارات في مصر في فبراير/شباط 2002 عندما التهم حريق عربات عدة من قطار ركاب متجه من القاهرة إلى أسوان (جنوب)؛ ما أودى بحياة أكثر من 350 آنذاك.

مركز إسرائيلي يرصد “التعاون الاستراتيجي” مع النظام المصري .. العربي الجديد: عرض مركز أبحاث إسرائيلي التعاون الاستراتيجي والأمني والاستخباري بين كل من إسرائيل والنظام المصري الحالي بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، مشيراً إلى أنه يستند إلى تقاسم الطرفين جملة من المصالح الاستراتيجية المشتركة، على رأسها مواجهة الحركات الإسلامية وتركيا وإيران وتبني النهج ذاته في إدارة القضية الفلسطينية. وفي تقدير موقف أعده السفير الإسرائيلي الأسبق في القاهرة حاييم كورين، قال المركز الإسرائيلي لدراسة السياسات الخارجية والإقليمية “متيفيم” إنّ كلاً من النظام المصري وإسرائيل يريان في الحركات الإسلامية وتركيا وإيران مصدراً لتهديد مشترك.

كيف فضح تطوير التلفزيون المصري “سبوبة” المخابرات؟..”عربي 21″: أكد إعلاميون مصريون أن الشكل الذي ظهر عليه التلفزيون الرسمي المصري (ماسبيرو)، بعد خطة التطوير، التي قامت بها شركة إعلام المصريين، المملوكة للمخابرات المصرية، كشف عن عملية فساد جديدة، تضاف لسجل فساد نظام الإنقلاب العسكري برئاسة عبد الفتاح السيسي.ووصف الإعلاميون الذين تحدثوا لـ “عربي21″، خطة التطوير التي ظهر بها التلفزيون المصري قبل أيام، بأنها عملية تجميل وترقيع فاشلة، الهدف الأساسي منها استمرار تدمير المنظومة الإعلامية لصالح خطة السيسي التي تتمثل في تصفية الإذاعة والتلفزيون المصري، لأهداف سياسية واقتصادية.من جانبها نفت “الهيئة الوطنية للإعلام” المالكة للتلفزيون المصري، أن تكون خطة التطوير التي نفذتها “إعلام المصريين”، بداية لبيع مبنى ماسبيرو، أو خصخصته، بكل ما يشتمله.ورفضت الهيئة في بيان نشره المركز الإعلامي لمجلس الوزراء المصري الجمعة 28 شباط/ فبراير، الانتقادات التي وجهها إعلاميون مصريون عن الشكل الذي ظهرت عليه القنوات التي شملتها خطة التطوير، والاستعانة بإعلاميين وفنيين ومعدين ومخرجين من خارج المبنى.

وفاة معتقل مصري آخر بسبب الإهمال الطبي ... لفظ المعتقل المصري محمد الصيرفي أنفاسه الأخيرة داخل محبسه بقسم شرطة أول العاشر من رمضان بمحافظة الشرقية، الجمعة، من جراء الإهمال الطبي المتعمد، ورفض إدارة القسم تقديم العلاج له، أو توفير الرعاية الطبية اللازمة، ما يزيد من حصيلة ضحايا السجون ومراكز الاحتجاز المصرية إلى نحو 15 قتيلاً منذ بدء العام الجاري.

#لن_ننسى_فساد_مبارك: العبّارة وقطار الصعيد والمعتقلات والغاز … دشن مغردون مصريون وسم “#لن_ننسى_فساد_مبارك”، رداً على الحملات التي قادها مؤيدو الرئيس المخلوع وشاركت فيها الكتائب الإلكترونية للرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي، للدفاع عنه وعن فترة حكمه، وهاجموا عبرها ثورة يناير/كانون الثاني عام 2011.

خسائر فادحة لشركات السياحة المصرية جراء توقف العمرة .. العربي الجديد: كشفت مصادر مصرية عاملة في قطاع السياحة عن أن حالة من الغليان تنتاب أصحاب الشركات السياحية، جراء قرار السعودية تعليق الدخول إلى المملكة لأغراض العمرة مؤقتاً ضمن “إجراءات منع وصول فيروس كورونا”، مشيرة إلى تعرض نحو 2600 شركة سياحية لخسائر مالية فادحة، نتيجة اضطرارها إلى إلغاء حجوزات الطيران والفنادق الخاصة بموسم العمرة.

أخبار سريعة:

  • وفاة المفكر العظيم الدكتور محمد عمارة مساء الجمعة 28 فبراير 2020م وستقام جنازته  ظهر اليوم  من مسجد الحمد بالتجمع الخامس.
  • مصر ترفع رسم استخدام شبكة الغاز 29% … قالت وزارة البترول بحكومة الانقلاب أمس الجمعة، إن مجلس إدارة جهاز تنظيم أنشطة سوق الغاز اعتمد قيمة رسوم استخدام الشبكة القومية للغازات في البلاد لعام 2020 عند 37.5 سنتا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية، ما يمثل زيادة 29 في المائة تقريبا.
  • بيان لمجموعة العمل الوطني تدين فيه خطة نظام العسكر نحو الحصول على قرض روسي بقيمة 25 مليار دولار، لإنشاء محطة الطاقة النووية بمدينة الضبعة بمرسى مطروح، مؤكدة أن هذا المشروع سيغرق مصر في الكثير الديون.

مانشيتات وعناوين صحف العسكر:

«مانشيت الأهرام»:…   إجراءات جديدة لتسهيل الإفراج الجمركي عن البضائع.. 7 مليارات جنيه لتطوير “الدائري” ومهلة للمحافظين لإزالة مواقفه العشوائية..

«مانشيت الوطن»:...  «كورونا».. الحكومة في وضع الاستعداد  ومجلس النواب يراقب “خطط المواجهة” .. الصحة والداخلية: فحص الوافدين من الدول المصابة .. و”العليا للحج” تناقش وقف التأشيرات غدا..

«مانشيت الوطن»:...  إنقاذ مصر من التصحر.. ارتفاع مستوى  الماء الأرضي  يؤدي لزيادة تركيز الملح في مستوى انتشار جذور النباتات وموتها وبوار الأرض .. والمشكلة تتفاقم في الصحراء الغربية..

«مانشيت اليوم السابع»:…   الحكومة: مصر خالية تماما من “كورونا”.. ممثل الصحة العالمية: مصر من أولى الدول التى وضعت خطة وقائية.. وخروج الأجنبى من العزل بعد تعافيه.. “الفيروس” يخرج عن السيطرة عالميا.. 83 ألف إصابة في 53 دولة و650 بإيطاليا .. رئيس منغوليا بالحجر الصحي و34 وفاة بإيران..

 «مانشيت اليوم السابع»:…   إلغاء المواقف العشوائية أعلى الطريق الدائرى.. «مدبولى» للمحافظين: «سأنزل معكم كى أتابع وأرى ما أنجزتموه».. والدولة تستثمر ما يزيد على 7 مليارات جنيه لتطوير الشريان الحيوى

Facebook Comments