إبداع الجمهور| “مش عايزينك” و” نزع فتيل الوحدة الوطنية”

- ‎فيسوشيال

تداول روّاد مواقع التواصل الاجتماعي عددًا من الأعمال الفنية، التي تناقش العديد من قضايا الرأي العام في مصر والعالم العربي. في التقرير التالي نرصد أبرز تلك الإبداعات التي تنتشر عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

مش عايزينك

نشر الفنان عبدالله الشريف حلقة جديدة من برنامجه الأسبوعي على موقع "يويتيوب" بعنوان "مش عايزينك".

وتطرق الشريف خلال الحلقة إلى الإجراءات التقشفية التي اتخذها عبدالفتاح السيسي قائد الانقلاب العسكري وكذلك قرارات الهدم والإزالة لمنازل البسطاء والفقراء.

وأشار الشريف إلى انتفاضة الخبز التي وقعت في مصر بعد قرارات الرئيس الراحل أنور السادات التقشفية ورفع الدعم، في يناير 1977 وبعد ضغوط من قيادات الجيش خشية انفلات الأوضاع تراجع السادات عن قرارات التقشف ورفع الدعم.

وأوضح الشريف أن أجواء انتفاضة الخبز التي اندلعت في عهد السادات تتكرر الآن في عهد السيسي وأشد بعد أن رفع الدعم وهدم منازل المواطنين وتشريدهم في الشوارع.

نشر الفنان تامر جمال الشهير بعطوة كنانة حلقة جديدة من برنامجه "عيد شو" على موقع "يوتيوب"، بعنوان " نزع فتيل الوحدة الوطنية".

وتطرق جمال خلال الحلقة إلى هدم جرافات عبدالفتاح السيسي بيوت الله بدعوى البناء على أرض الدولة بالإضافة إلى إلزام المساجد بدفع فواتير الكهرباء والمياه في الوقت الذي يرفض فيه هدم الكنائس ويعفيها من فواتير المياه والكهرباء.

وأضاف جمال أن السيسي يطبق خطة تقوم على إرهاب المسلمين والطبطبة على المسيحيين، كما أن الجيش أوهم المسلمين أن السيسي في صف المسيحيين وأن المسيحيين يؤيدون السيسي لهذا السبب، وهذا يشعل فتيل الفتنة الطائفية.

وأضاف جمال أن السيسي يهدف إلى بث روح الفرقة بين أطياف الشعب المصري حتى لا يتحد الشعب ضده، مضيفا أن السيسي أراد الاستيلاء على 1300 فدان من أرض دير أبومقار في المنيا فرفض الأنبا أبوفانيوس، ولم يمض أسبوعين على الرفض حتى فوجئ المسيحيين بخبر مقتل الأنبا أبوفانيوس، وبعد مقتل الأنبا تم مصادرة الـ 1300 فدان من الدير في ديسمبر.