إخفاء باحث بالطاقة الشمسية.. والحرية لـ”خلود وإسلام” وأبرياء “خفير بلبيس”

- ‎فيحريات

تخفى ميلشيات الانقلاب للشهر الثاني على التوالي المهندس عز صلاح المنياوي، 42 عاما، الذى كان يستعد لمناقشة رسالة الدكتوراه في الطاقة الشمسية.
وذكرت أسرته أنه تم اعتقاله بشكل تعسفي بعد اقتحام منزله بمدينة بنها محافظة القليوبية مساء يوم الجمعة 26 يونيه2020 و صادرت أجهزة الهاتف واقتادته إلى مكان مجهول حتى الآن رغم تقديم بلاغات وتلغرافات عدة للجهات المعنية بحكومة الانقلاب للكشف عن مصيره ومكان احتجازه دون أي استجابة.

وحمّلت أسرته وزارة الداخلية بحكومة الانقلاب المسئولية الكاملة عن حياته حيث إنه مريض بمرض مزمن ورفضت قوات الانقلاب أن يحصل على أدويته لحظة اعتقاله، ما يزيد من قلقهم على سلامته.

وطالبت حركة " نساء ضد الانقلاب " بالحرية لـ"خلود سعيد عامر" المعتقلة منذ الثلاثاء ٢١ إبريل ٢٠٢٠ من منزلها بالإسكندرية الساعة العاشرة والنصف ليلا، والتى تم إخفاؤها قسريًا ستة أيام قبل أن تظهر في نيابة أمن الانقلاب على ذمة القضية رقم ٥٥٨ لسنة٢٠٢٠.
وقالت الحركة : "السنة اللي فاتت قضت عيد ميلادها مع أصحابها وأهلها والسنادي بتقضيه لوحدها في سجون الانقلاب مفتقدة كل اللي بتحبهم حواليها".

ونددت رابطة أسر المعتقلين بالشرقية بالانتهاكات التى يتعرض لها المعتقل الشاب إسلام قطب، من أبناء بني عليم مركز بلبيس. وذكرت أنه اعتقل في المرة الأولى في عام 2015 وقبع فى سجون العسكر لمدة عام وأفرج عنه مطلع يناير 2016 ثم تم اعتقاله للمرة الثانية فى 18 فبراير 2016 وتعرض للإخفاء القسرى 45 يوما قبل أن يظهر فى 2 ابريل 2016 وتظهر عليه آثار التعذيب الممنهج الذى تعرض له للاعتراف باتهامات لم يرتكبها بهزلية تفجير بج للكهرباء ليصدر كم جائر بحبسه من محكمة لم تتوافر فيها شروط التقاضي العادل.

وطالبت الرابطة بالحرية لإسلام قطب القابع بسجن جمصة فى ظروف احتجاز لا تتوافر فيه أدنى معايير سلامة وصحة الإنسان وتتنافى مع أدنى الحقوق الأساسية.

وجدد أهالى 4 أبرياء صادر ضدهم حكم جائر بالإعدام بهزلية "خفير شرطة " بلبيس محافظة الشرقية المطالبة بالحياة لهم ورفع الظلم الواقع عليهم والإفراج عنهم ووقف نزيف الانتهاكات والجرائم التى ترتكب بحقهم.
وذكر الأهالى أن الضحايا تم تعذيبهم عقب اختطافهم من قبل قوات الانقلاب وإخفائهم قسريا، لانتزاع اعترافات بجريمة ملفقة، وبالفعل صدر الحكم الجائر يوم الخميس الموافق 12 يوليو 2018، رغم أدلة براءتهم، وهم "أحمد فكري أحمد عبد السلام، حسن عبد الفتاح السيد عبد العظيم، سلطان عمران سويلم، محمد السيد محمد علي".

فيما ندد حساب صوت الزنزانة بتدوير اعتقال الصحفي محمد صلاح في قضية جديدة بعد إخلاء سبيله منذ شهر حيث لم يتم الإفراج عنه حتى تم عرضه أمس على النيابة على ذمة قضية جديدة ملفقة وأصدت قرار بحبسه ١٥ يوما.

فيما قررت نيابة المنتزه بالإسكندرية تجديد حبس المعتقل عبد الرحمن ممدوح 15 يوما، وفقا لما ذكره محامى المفوضية المصرية للحقوق والحريات، وكان ممدوح قد سبق وحصل وآخرون على إخلاء سبيل، يوم ١٥ يوليو الماضي، من أمام محكمة جنايات الإسكندرية، وذلك بكفالة قدرها ١٠ آلاف جنيه، على ذمة قضية أخرى رقم ١٤١٣لسنة ٢٠١٩ حصر أمن دولة، والمنسوخة من القضية ١٣٣٨لسنة ٢٠١٩ حصر أمن دولة، والمعروفة إعلاميا بـ"مظاهرات سبتمبر" التى خرجت تطالب برحيل السيسي ونظامه الانقلابى.