إخفاء شاب بالقاهرة لليوم الـ104 وآخر يتعرض للقتل البطيء بالإسكندرية

- ‎فيحريات

تواصل مليشيات أمن الانقلاب بالقاهرة إخفاء الشاب محمود راتب يونس القدرة “28 عامًا” لليوم الـ104 على التوالي، وذلك منذ اعتقاله من أمام منزله يوم 13 أكتوبر من أمام منزله، واقتياده إلى جهة مجهولة حتى الآن.

وفي الإسكندرية، تواصل مليشيات أمن الانقلاب إخفاء الشاب حسام صالح بسطاوي، منذ أكثر من 55 يومًا على التوالي، وكشفت أسرته عن تلقيها مكالمة هاتفية من أحد الأشخاص بالأمن الوطني تفيد بأن ابنهم يصارع الموت داخل مقر الأمن الوطني بالإسكندرية، جراء تعرضه للتعذيب الشديد.

يأتي هذا في إطار جرائم العسكر المستمرة منذ انقلاب 3 يوليو 2013، حيث كشفت منظمات حقوقية عن وصول عدد المعتقلين في سجون الانقلاب إلى أكثر من 60 ألف معتقل، مشيرة إلى وفاة أكثر من 3 آلاف مواطن خارج القانون، منهم 500 حالة بسبب الإهمال الطبي المتعمّد داخل السجون ومقار الاحتجاز، ولفتت إلى ارتفاع أعداد النساء المعتقلات إلى 82 سيدة وفتاة.

وأشارت المنظمات إلى ارتفاع أعداد الصادر بشأنهم أحكام بالإعدام في هزليات سياسية ومن محاكم استثنائية إلى 1317 حكما، منها 65 حكما نهائيا واجب النفاذ، مؤكدة استمرار ارتكاب جرائم الاختفاء القسري، حيث وصل أعداد المختفين إلى 6421 مختفيا، تم قتل 58 منهم أثناء اختفائهم، وأضافت أن الاعتقالات طالت العديد من المحامين والمدافعين عن حقوق الإنسان، كما طالت صحفيين وإعلاميين، مشيرة إلى اعتقال حوالي 90 صحفيا وإعلاميا.