إنفوجراف.. “الهضيبي” مرشد الإخوان الذي كان “رئيسا لاستئناف القاهرة”

- ‎فيأخبار

كتب عبدالله سلامة:

عرضت قناة "مكملين" الفضائية، إنفوجراف بعنوان "مرشد الإخوان الذي تم تعيينه رئيسا لاستئناف القاهرة"، وذلك في ذكرى وفاة مرشد الإخوان الأسبق مأمون الهضيبي، والذي وافته المنية يوم 9 يناير 2004.

و"الهضيبي" من مواليد ٢٨ مايو عام ١٩٢١، وهو نجل المستشار حسن الهضيبي، ثاني مرشد لجماعة الإخوان المسلمين في الفترة من ١٩٥٠ حتى ١٩٧٣، وينحدر من قرية عرب الصوالحة التابعة لمركز شبين القناطر بمحافظة القليوبية، وكان والده المستشار حسن الهضيبي يعمل قاضيا.

تخرج مأمون الهضيبي من كلية الحقوق جامعة الملك فؤاد «القاهرة حاليا» وعمل وكيلا للنيابة ثم قاضيا وصولا لموقع رئيس محكمة استئناف القاهرة ، حيث تفرغ بعدها للعمل في السعودية ثم في المجال الدعوي، كما كان رئيسا لمحكمة غزة في عام ١٩٥٦.

وشارك "الهضيبى" في المقاومةالشعبية أثناء العدوان الثلاثي على مصرسنة ١٩٥٦وتعرض لاعتقال الجيش الصهيوني، كما اعتقل في عهد عبدالناصر سنة ١٩٦٥ وأفرج عنه السادات عام ١٩٧١، وبعد وفاة مرشد الإخوان مصطفى مشهور في ٢٩ أكتوبر سنة ٢٠٠٢ تم اختياره في ٢٧ نوفمبر ٢٠٠٢ مرشدا عاما للإخوان، وظل في موقعه حتى وافته المنية يوم 9 يناير 2004 ليخلفه الأستاذ مهدي عاكف.