“اقتحام السجون” و”العقاب” و”الشريعة” أبرز هزليات الانقلاب اليوم

- ‎فيحريات

وتواصل محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بأكاديمية الشرطة، جلسات إعادة محاكمة الرئيس محمد مرسى و26 آخرين فى القضية الهزلية المعروفة إعلاميا باقتحام السجون، التى تعود إلى عام 2011 وقت ثورة 25 يناير.

كانت محكمة النقض قضت فى نوفمبر الماضى بقبول الطعون المقدمة من هيئة الدفاع عن المعتقلين الوارد أسماؤهم فى القضية على الأحكام الصادرة ضدهم، لتقضى بإعادة محاكمتهم بها من جديد.

ولفقت نيابة الانقلاب للوارد أسماؤهم فى القضية الهزلية اتهامات منها ضرب واقتحام السجون المصرية إبان ثورة 25 يناير 2011.

العقاب الثوري

وتصدر محكمة غرب القاهرة العسكرية حكمها في القضية رقم ٥ لسنة ٢٠١٦ جنايات غرب القاهرة العسكرية، المعروفة إعلاميًا بـ”حركة العقاب الثوري” التى تضم 36 من رافضى النظام العسكري والمقيدة برقم 422 لسنة 2016.

كانت نيابة الانقلاب قد لفقت للوارد أسماؤهم فى القضية الهزلية اتهامات منها الزعم بتكوين ما يسمى بحركة العقاب الثورى، وتشكيل تنظيم مسلح بمنطقة حلوان.

أنصار الشريعة

كما تواصل محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة جلسات القضية الهزلية رقم 318 لسنة 2014 حصر أمن دولة عليا والمعروفة إعلاميا بـ “كتائب انصار الشريعة ” والتى تضم 23 من مناهضى الانقلاب العسكرى.

ولفقت نيابة الانقلاب للوارد أسماؤهم فى القضية الهزلية اتهامات عدة منها الزعم بـ”إنشاء وإدارة جماعة كتائب أنصار الشريعة، وتأسيسها على أفكار متطرفة قوامها تكفير سلطات الدولة، ومواجهتها لتغيير نظام الحكم بالقوة والاعتداء على أفراد ومنشآت القوات المسلحة والشرطة واستهداف المنشآت العامة وإحداث الفوضى بالمجتمع “.

ديرب نجم

وتصدر اليوم محكمة جنايات الزقازيق الدائرة الثامنة حكمها بحق 11 من أهالى مدينة ديرب نجم فى القضية الهزلية رقم 1001/2017 جنح ديرب نجم بزعم الانضمام لجماعة محظورة وحيازة منشورات لترويجها.

كانت قوات أمن الانقلاب شنت حملة مداهمات على بيوت المواطنين فى الاسبوع الثانى من شهر ابريل 2017 واعتقلت عدد من المواطنين بشكل تعسفى بينهم الوارد اسمائهم فى القضية الهزلية ولفقت لهم اتهامات لا صلة لهم بها ومنذ ذلك الحين وهم قيد الحبس الاحتياطى وكان قد تم إحالة القضية فى مايو 2017 بعد شهر من تاريخ اعتقالهم بينهم كلا من “أحمد أبو الحسن حمزة فودة، شبل عبد السلام السيد أحمد شبل، محمد مصطفى عامر السيد عامر، أحمد عبد الرحمن السيد غانم، إكرامي خضر خليل رزق”.

وتواصل المحكمة ذاتها جلسات محاكمة 4 آخرين من أهالى مركزى ديرب نجم والقرين بزعم الانضمام لجماعة محظورة وحيازة منشورات لترويجها وهم من ديرب نجم: محمود محمد محمود الخزرجى وشقيقه عبدالله محمد محمود الخزرجى، ومن القرين محمد السيد على وآخر.

ههيا

كما تواصل المحكمة ذاتها جلسات محاكمة 14 آخرين من أهالى ههيا بينهم 7 طلاب تم اعتقالهم من منازلهم عقب حملات المداهمات التى تشنها قوات أمن الانقلاب استمرار لجرائم الاعتقال التعسفى ونهجها فى تلفيق الاتهامات للمواطنين على خلفية التعبير عن رفض الفقر والظلم المتصاعد.

المنيا

فيما تواصل المحكمة العسكرية، المنعقدة بمحافظة أسيوط، جلسات إعادة محاكمة 8 معتقلين من أهالى المنيا فى القضية الهزلية التى تزعم اقتحامهم قسم شرطة دير مواس عقب أحداث مذبحة فض اعتصامى رابعة والنهضة.

كما تواصل المحكمة ذاتها جلسات إعادة محاكمة معتقل بزعم اقتحام السجل المدنى بالمنيا والانضمام إلى جماعة أسست على خلاف أحكام القانون، التجمهر، التظاهر دون إخطار، والتعدي علي الممتلكات العامة.

كما تستكمل جلسات معتقل آخر فى القضية الهزلية التى تزعم اقتحام قسم شرطة مغاغة والانضمام إلى جماعة أسست على خلاف أحكام القانون، التجمهر، التظاهر دون إخطار، التعدي علي الممتلكات العامة “تخريب منشآت شرطية”.