الانقلاب يشرد 20 مليون عامل بعد تنفيذ قرارات الاستيراد

- ‎فيأخبار

أعلنت عدد كبير من أعضاء شعبة "المستوردين والأدوات المنزلية "بالغرفة التجارية بالقاهرة، أنهم سيتجمعون في مقر العام للاتحاد العام للغرف التجارية بالفلكي، يوم الإثنين المقبل، اعتراضا على القرار 991 والقرار 992 والقرار 43، التي أصدرها وزير الصناعة والتجارة في حكومة الإنقلاب بتقييد وحظر الاستيراد من الخارج.

 

وقالت الشعبة في بيان لها اليوم الجمعة: إن هذه القرارات ستضر أكثر من 850 ألف مستورد و4 ملايين تاجر، جميعهم يرفضون قرارات وزارة التجارة والصناعة المقيدة للاستيراد، لافتة إلى أن هذه القرارات ستؤدي إلى تشريد نحو 20 مليون عامل من محدودي الدخل يعملون بالمحلات وشركات الاستيراد".

 

من جانبه، كشف أشرف هلال رئيس شعبة الأدوات المنزلية: إن هذه القرارات المتسرعة ستكرس الاحتكار وتجعل التعامل مقتصرًا فقط علي الماركات العالمية؛ الأمر الذي يصعب على المواطن المصري البسيط الحصول عليه؛ نظرًا لأن أسعار الماركات العالمية أعلى من قدرة المواطن محدود الدخل الشرائية، ويوفر المستوردين هذه البضائع بأسعار أقل بكثير.

 

جدير بالذكر أن جريدة الوقائع المصرية قد نشرت يوم 4 يناير الجاري، قرار وزير الصناعة والتجارة في حكومة الإنقلاب طارق قابيل، رقم 992 لسنة 2015، بشأن القواعد المنظمة لتسجيل المصانع المؤهلة لتصدير منتجاتها إلى مصر؛ بهدف تنظيم عمليات استيراد السلع من الخارج.

 

ويشمل هذا القرار 23 مجموعة من السلع ومنتجاتها المعدة للبيع بالتجزئة، هي الألبان والفواكه المحفوظة والمجففة والزيوت والدهون والشكولاتة ومحضرات غذائية تحتوي على كاكاو والمصنوعات السكرية والعجائن الغذائية والأغذية المحضرة من الحبوب ومنتجات الخبز والمخابز، وعصائر الفاكهة والمياه الطبيعة والمعدنية والمياه الغازية.

 

كما تضم قائمة المنتجات المعنية بهذا القرار أيضًا مستحضرات التجميل والزينة والعناية بالفم والأسنان ومزيلات الروائح ومستحضرات الاستحمام والعطور، والصابون وأغطية الأرضيات وأدوات المائدة وأدوات الطعام والمطبخ وأحواض ومغاسل ومراحيض ومقاعد وأغطيتها والورق الصحي، وورق التجميل وحفاضات الأطفال والفوط وكتل وترابيع وبلاطات للاستخدامات المنزلية وأدوات من زجاج المائدة وحديد التسليح.