البشير على خطى “المنقلب”.. تعديلات دستورية للبقاء في السلطة مدى الحياة!

- ‎فيأخبار

لم تكد تمر أيام على التسريبات الإعلامية عن نية قائد الانقلاب العسكري عبد الفتاح السيسي إجراء تعديلات علي “دستور الانقلاب” من أجل السماح له بالاستمرار في الاستيلاء على حكم مصر مدى الحياة، حتى حذا الرئيس السوداني عمر البشير حذوه، وشكل البرلمان السوداني اليوم الثلاثاء لجنة لدراسة تعديلات دستورية، تتيح للبشير، الترشح لدورات مفتوحة في انتخابات الرئاسة.

جاء ذلك خلال جلسة للبرلمان، أمس، ناقشت مقترحا تقدم به عدد من الأحزاب من أجل تعديل الدستور بما يتيح للبشير الترشح لدورات مفتوحة في انتخابات الرئاسة، وخلال الجلسة، أعلن رئيس البرلمان السوداني، إبراهيم أحمد عمر، أن البرلمان بغرفتيه سينظر في تقرير اللجنة حول التعديلات في 8 أبريل المقبل.

ومن أهم ما تشمله التعديلات، المادة 57 الخاصة بمدة دورات رئاسة الجمهورية بأن تكون مفتوحة دون تحديد أكثر من دورة، خلافا للنص الحالي الذي يحدد دورات رئاسة الجمهورية بدورتين فقط للمرشح، وذلك على الرغم من إعلان البشير في أكثر من مناسبة أنه زاهد في السلطة، ولا يعتزم الترشح في انتخابات الرئاسة، عام 2020.

وكان البشير قد انتخب رئيسا في عام 2010، وأعيد انتخابه عام 2015 لدورة رئاسية تنتهي في 2020، دون احتساب فترات حكم أخرى منذ وصوله إلى السلطة في يونيو 1989.

وشهدت الأيام الماضية محاولات إنقلابية لإجراء تعديلات على دستورهم ، تتيح للمنقلب الاستمرار في الاستيلاء على حكم البلاد والإطاحة بعدد من الأشخاص الذين يتمتعون بحصانة، أبرزهم شيخ الأزهر أحمد الطيب، والذي كان شريكا أساسيا في مشهد انقلاب 3 يوليو 2013.