الجارديان: سياسات ترامب ستجلب الفوضى في الشرق الأوسط

- ‎فيعربي ودولي

نشرت صحيفة الجارديان تقريرًا في صفحتها الرئيسية حمل عنوان “صفقة القرن ستجلب الفوضى وليس السلام للأرض المقدسة والشرق الأوسط”، قالت فيه إنه منذ إعلان قيام دولة الاحتلال الإسرائيلي في عام 1948 كانت الولايات المتحدة المحرك الأساسي في المنطقة، مضيفة أن جميع الرؤساء الأمريكيين ساروا على نهج واحد؛ حيث إنهم منحوا إسرائيل دوما الضمانات الأمنية وطمأنوا الفلسطينيين بأنهم ليسوا منسيين، رغم أن ما حدث يثبت عكس ذلك.

وأشارت الصحيفة إلى أن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قطعت المساعدات عن الفلسطينيين وخفضت من نسبة تبرعاتها لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) التي تقدم المساعدات والمعونات لنحو 5 ملايين لاجئ فلسطيني موزعين في منطقة الشرق الأوسط، موضحة أن مئات الآلاف منهم يعانون بسبب تقليص هذه المساعدات، الأمر الذي اعتبره كثيرون أنه وسيلة ضغط على الفلسطينيين للقبول بما تريده أمريكا.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أمنيني إسرائيليين قولهم إن هذه الخطوة قد يكون لها رد فعلي عكسي لأنها تعمق الأزمة الاقتصادية في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وتفيد التقارير بأن ترامب يسعى لوقف جميع تبرعات بلاده للأونروا وفرض حظر على الدول التي تسعى لدفع الحصة الأمريكية.

ورأت الصحيفة أن خطة ترامب ستجلب الفوضى، وتساءلت عن مصير نحو نصف مليون طفل فلسطيني الذين يدرسون في مدارسها و نصف أهالي غزة الذين يعتمدون على المساعدات الغذائية التي تقدمها الأونروا لهم.

وقالت إن “الولايات المتحدة تساهم عادة بنحو 350 مليون دولار أمريكي للأونروا، أي أكثر من ربع من الميزانية السنوية للمنظمة والتي تقدر بـ1.2 مليار دولار أمريكي”.

وختمت بالقول إن “ترامب لا يبالي، وهو مخطئ بأن الفلسطينيين سيقبلون بصفقة القرن التي يتباهى بأنها الحل الأمثل لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، وعليه معرفة ذلك”.