الجارديان : مخاوف من اندلاع أزمة مالية عالمية جديدة

- ‎فيأخبار

حذرت صحيفة الجارديان البريطانية من إندلاع ازمة مالية عالمية جديدة جراء إرتفاع الديون والدولار ، مشيرة إلي القلق الذي يساور الخبراء الاقتصاديين من الأجواء العالمية المهيأة لنشوب أزمة مالية على غرار تلك التي هزت العالم عام 2008. جاء ذلك في تقرير للكاتب هيثر ستيورات ، بعنوان "ارتفاع الديون والدولار يثير المخاوف من اندلاع أزمة مالية عالمية جديدة،"

أشار في الي تحذيرات من إخفاق المجتمع الدولي أخفق في تعلم الدروس المستفادة من أزمة الديون اليونانية- أو حتى الإفلاس الذي واجهته الحكومة الأرجنتينية عام 2001، والتي لا يزال أثرها في الدول الواقعة على جانبي الأطلسي.

 

وأوضح أنه منذ تلاشي تداعيات الأزمة المالية العالمية التي وقعت في العام 2008، قضى صانعو السياسة في العالم ساعات لا يمكن إحصاؤها في إعادة صياغة القواعد المصرفية وإعادة النظر في السياسة النقدية ، لكن لم يتم فعل شيء فيما يتعلق بالدول التي تعجز عن سداد ديونها، أو حتى كيفية الحيلولة دون وقوع تلك الدول في مشكلات في المقام الأول. واضاف ان الدول النامية تستخدم الأمم المتحدة في طلب التغيير في الطريقة التي يتم من خلالها التعامل مع عمليات إخفاق الدول في سداد ديونها ، وتطالب تلك الدول، بقيادة ساشا سيرجيو ليورينتي السفير البوليفي في الأمم المتحدة، بعملية إفلاس أقرب إلى إجراءات الفصل الحادي عشر ليتم تطبيقها على الحكومات.

وتابع : تواجه سلسلة من البلدان الإفريقية زيادة حادة في دفعات أقساط الديون المستحقة، وقد لجأت غانا وزامبيا بالفعل إلى صندوق النقد الدولي طلباً للمساعدة، ويبدو الأمر كما كانت بيتيفور تحذّر: "لم يتغير شيء على الإطلاق منذ الأزمة" .