العربية لمعلومات حقوق الإنسان: 75 احتجاجا بالربع الأول من العام ضد الانقلاب

- ‎فيأخبار

رصد تقرير عن الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان عن الربع الثالث من العام 2020، ما يقرب من 75 حالة وقعت في مختلف أشكال الاحتجاجات خلال الفترة المشمولة بالتقرير، حيث شهدت هذه الفترة استمرارا للاحتجاجات الاجتماعية والعمالية التي تنكر الوضع الاقتصادي في مصر.

جاءت الاحتجاجات في المقدمة بـ 15 احتجاجا ثم حالات الانتحار التي ارتفعت بشكل ملحوظ مع رصد 14 حالة، مقارنة بالتقرير السابق الذي رصد حالتين فقط، وهو أمر يشير إلى خطر محتمل يجب معالجتها.

وخلال الأشهر المشمولة بالتقرير، رصد برنامج مركز رصد الحركات الاجتماعية: 45 احتجاجا عماليا ومهنيا و 30 احتجاجا اجتماعيا من أصل 75 احتجاجا.

وتوزعت الاحتجاجات العمالية والمهنية خلال الأشهر الثلاثة في ١٠ وقفات احتجاجية، و٧ حالات تجمهر، و٧ حالات تقديم شكوى وعريضة، و٧ حالات إضراب، و٦ حالات اعتصام، و٣ حالات انتحار، و٣ حالات تلويح باحتجاج، وتظاهرتين.
وتوزعت الاحتجاجات الاجتماعية على ١٥ وقفة احتجاجية، و٨ حالات انتحار، و٥ حالات تجمهر، وحالة تلويح احتجاج، وعريضة وشكوى واحدة فقط.

ووفقًا للتوزيع الجغرافي للاحتجاجات العمالية والمهنية التي رصدها التقرير، تصدرت محافظة القاهرة قائمة المحافظات من حيث عدد الاحتجاجات العمالية والمهنية بعدد ثلاثة عشر احتجاجًا، وجاءت محافظة الإسكندرية فى المرتبة الثانية بعدد سبع احتجاجات، وتلتها محافظة الجيزة بعدد خمسة احتجاجات، ثم جاءت محافظة المنوفية في المرتبة الرابعة بعدد أربعة احتجاجات، وتقاسمت محافظات (الإسماعيلية والشرقية والدقهلية) المرتبة الخامسة حيث سجلت كل محافظة عدد ثلاثة احتجاجات، وجاءت في المرتبة السادسة محافظة الغربية بعدد فعاليتين، وقبعت في المركز الأخير كل من (كفر الشيخ، أسوان، السويس، البحيرة، الفيوم) بواقع احتجاج واحد لكل منها.

أما التوزيع الجغرافي للاحتجاجات الاجتماعية، فقد تصدرت محافظة القاهرة قائمة المحافظات من حيث أعداد الاحتجاجات الاجتماعية بعدد سبعة احتجاجات، وجاءت في المرتبة الثانية محافظة الجيزة بعدد خمسة احتجاجات، وتقاسمت محافظات (الإسكندرية والشرقية والقليوبية والغربية) المرتبة الثالثة حيث سجلت كل محافظة حالتين، بينما جاء في المركز الأخير محافظات (أسوان، المنيا، أسيوط، البحر الأحمر، دمياط، الفيوم، سوهاج، الدقهلية، البحيرة، المنوفية) بواقع احتجاج واحد لكل منها.