“المونيتور”: لماذا سمحت تركيا بتصاعد الدور المصري في ليبيا؟

- ‎فيعربي ودولي

نشرت صحيفة المونيتور مقالا للكاتب فيهيم تاستكين الصحفي المتخصص في السياسة الخارجية التركية، تطرق خلاله إلى الأسباب التي دفعت تركيا للسماح لعبدالفتاح السيسي بلعب دور في ليبيا.

وحسب المقال الذي ترجمته "الحرية والعدالة" فإن الوساطة المصرية في ليبيا قد تثبت أنّها مصدر إيجابي لتركيا، إذ يبدو أنّ قدرتها على التأثير على النزاع تتضاءل، مما يؤثر أيضًا على طموحاتها في الطاقة في شرق المتوسط.
ويبدو أن تركيا قد أصبحت أكثر اطرادًا من حيث أهدافها في النزاع في ليبيا، التي أصبحت متداخلة بشكل وثيق مع صفوف التنقيب عن الغاز في شرق البحر الأبيض المتوسط، إن مسار التطورات في المنطقة يفرض موقفًا أكثر واقعية من أنقرة، بما في ذلك قبول دور مصر في ليبيا، شريطة تلبية بعض التوقعات التركية، بل وإرساء الأساس لتطبيع العلاقات مع القاهرة.

ومع تسارع وتيرة جهود التسوية، أثبتت مصر قدرتها على التوسط بين الأطراف المتعارضة في ليبيا، على الرغم من أنها ألقت بثقلها وراء القوات الشرقية التي تقاتل حكومة الوفاق الوطني التي تتخذ من طرابلس مقرًا لها وحلفاءها في مصراتة، والتي تدعمها تركيا بدعم من الجيش والمخابرات والميليشيات وقد أدى موقف أنقرة المتشدد في الصراع إلى تقليص نفوذها للتأثير على حلفائها فقط، كما أن الاقتتال الداخلي في حكومة الوفاق الوطني يشكل خطرًا إضافيًا على المصالح التركية في عملية التسوية المقبلة.

وبعبارة أخرى، فشلت تركيا في الحفاظ على الميزة التي اكتسبتها من خلال تدخلها العسكري الذي كان كبيرًا منذ أن دعت الأطراف المتنافسة إلى وقف إطلاق النار في الشهر الماضي، مما فتح الباب أمام المفاوضات، إن مصارعة الذراع بين رئيس حكومة الوفاق الوطني فايز السراج ووزير داخليته فتحي باشاغا جعلت أنقرة تدرك أنها لا تستطيع السيطرة على كل شيء في طرابلس من خلال نشر الجنود والميليشيات، ومن المؤكد أن هذه النكسات لا تعني أن تركيا سوف تنحني وتدع الآخرين يديرون العرض.

واضطرت الأطراف في ليبيا إلى الدخول في محادثات بسبب الجمود في ساحة المعركة بعد أن رسمت مصر خطًا أحمر في سرت ذات الأهمية الاستراتيجية وعززت روسيا المنطقة ردًا على التدخل العسكري التركي، الذي وضع سرت والجفرة والهلال النفطي أهدافًا تالية لها بعد تأمين طرابلس. وفي أوائل يونيو، أعقب اقتراح وقف إطلاق النار الذي قدمته القوات الشرقية برعاية مصرية – ممثلًا بخليفة حفتر، قائد الجيش الوطني الليبي، وعقيلة صالح، رئيس مجلس النواب في طبرق – في أوائل يونيو، دعوات متزامنة لوقف إطلاق النار من صالح وسراج في 21 أغسطس.

دفعت الاحتجاجات في الشوارع التي تلت ذلك في جميع أنحاء ليبيا بسبب المظالم الاقتصادية الطرفين نحو المفاوضات مع تصاعد التنافس بين السراج وباشاغا في أواخر أغسطس وأوقف السراج باشاغا الذي يعتقد الكثيرون أنه كان يتطلع إلى منصب رئيس الوزراء بدعم من تركيا، وحل محل مسئولين رئيسيين آخرين في طرابلس. وفي الشرق، أجبر الغضب الشعبي الحكومة المتحالفة مع مجلس النواب على الاستقالة.

ووسط الأحداث السريعة الحركة، ركزت تركيا على منع حكومة الوفاق الوطني من الانهيار. ونتيجة لذلك، أعيد باشاغا، الذي يعتمد نفوذه على قوات مصراتة ومع ذلك، أثار السراج غضب أنقرة من خلال التحرك لتنويع علاقاته الخارجية، مع تعزيز موقعه في الداخل، وبعد أن حل السراج محل رئيس هيئة الأركان العامة، سعى إلى تشديد قبضته على الأجهزة الأمنية والاستخباراتية والإعلامية، وروج لشخصيات أغضبت جماعة الإخوان المسلمين وجماعات مصراتة، بل وأثارت دعوات للعصيان المدني.

منذ مواجهة السراج وباشاغا، مال الكثيرون إلى رؤية خطوة مناهضة أتراك في أي خطوة يتخذها السراج. ويبدو أنه تراجع عن اجتماع في باريس، دعي إليه صالح وحفتر أيضًا، بعد أن أثار استعداده الواضح للحضور التشكيك في ولائه لأنقرة. لكن باشاغا أيضًا كان يتودد إلى فرنسا ومصر، على الرغم من الاتكاء على تركيا.

وفي كلتا الحالتين، لا يزال كلا الطرفين بحاجة إلى دعم تركيا في الوقت الحاضر، كما يتضح من زيارة السراج إلى أنقرة في 6 سبتمبر، بعد وقت قصير من زيارة باشاغا إلى تركيا التي تزامنت مع تعليقه، وكان السراج هو الذي وقّع اتفاق ترسيم الحدود البحرية مع أنقرة في نوفمبر 2019، حسبما ورد تحت الضغط التركي والمخاوف من سقوط طرابلس في مواجهة الحفتر ولا يزال الاتفاق، الذي أصبح دعامة أساسية لمطالب تركيا في مجال التنقيب عن الغاز في شرق البحر الأبيض المتوسط، دون تصديق برلماني، ويعتمد بقاءه على بقاء حكومة الوفاق الوطني.

وعلى رأس هذه الخلافات، أعلن السراج في 16 سبتمبر عن رغبته في "تسليم واجباته إلى السلطة التنفيذية المقبلة في موعد أقصاه نهاية أكتوبر". وفى إشارة إلى جهود التسوية أعرب عن أمله فى " أن تستكمل لجنة الحوار عملها وان تختار مجلسا رئاسيا جديدا ورئيسا للوزراء ".

ومن خلال الحديث عن التنحي أثناء محاولته تعزيز السلطة، يُعتقد أن السراج يحاول التخلص من الضغوط قبل محادثات السلام المرتقبة في جنيف وبالنسبة لأنقرة، فإن إعلانه يتردد كتحذير: "إذا رحلت، فإن الاتفاق البحري قد انتهى أيضًا". ومع ذلك، قد تؤجج هذه الخطوة الاقتتال الداخلي في طرابلس.
وخلاصة القول إن التوازن بين حلفائها الليبيين هش للغاية بحيث لا يسمح لأنقرة بتوجيههم كما تشاء. وهذا بدوره يجعل من الصعب على أنقرة توجيه الحوار بين حلفائها وخصومهم الشرقيين.

عقدت وفود من مجلس النواب ومجلس الدولة الأعلى في طرابلس محادثات استمرت خمسة أيام في المغرب الأسبوع الماضي، حيث تم التوصل إلى بعض التفاهمات بشأن تقاسم السلطة. وقد أثارت المحادثات اعتراضات عشرات من أعضاء الهيئتين الذين اشتكوا من تشكيل وفديهما، وقال خالد مشرى رئيس المجلس الأعلى للدولة المقرب من تركيا إن المحادثات ذات طبيعة استشارية وليست ملزمة للمجلس.

وفي الأسبوع الماضي أيضًا، أجرى ممثلا السراج وصالح محادثات في القاهرة، واتفقا على تحديد موعد للانتخابات في موعد أقصاه أكتوبر 2021، وإعادة هيكلة المجلس الرئاسي لجمهورية الوفاق الوطني على أساس صيغة 3+1 – رئيس ونائبين ورئيس وزراء مستقل – ومعالجة القضايا الاقتصادية مثل إدارة الثروة والتوزيع العادل للموارد.

وجاء اجتماع القاهرة بعد الزيارة الأخيرة التي قام بها السراج إلى أنقرة، حيث كان الجو أبعد ما يكون عن التفاؤل. إن ظهور القاهرة كمنصة للمصالحة ليس شيئًا تفضله أنقرة، بل ليس أيضًا شيئًا تسعى إلى منعه ويمكن أن تعزى مرونة تركيا إلى عدة أسباب.

قبل كل شيء، تدرك أنقرة أن حقول النفط الرئيسية في ليبيا قد تجاوزت نطاقها بعد الحشد الروسي في سرت والجفرة، وأنها ستظل عالقة الآن في جيب طرابلس-مصراتة. ومع صرير الائتلاف الهش في طرابلس، ليس أمام أنقرة خيار سوى فسح المجال أمام المفاوضات.
وفي مقابل الإذعان لدور مصر، تأمل تركيا في تحقيق مكاسب معينة، وهي تهميش "حفتر" كشريك في الحل، واستبعاد دولة الإمارات العربية المتحدة من عملية التسوية.

واقتصرت المحادثات في القاهرة على ممثلي صالح والسراج، وبالتالي تلبية تحفظ أنقرة على حفتر. وإذا كانت الوساطة المصرية ستُعيد دور الإمارات، الراعي الرئيسي للحصار المفروض على طرابلس منذ 14 شهرًا، فإن ذلك سيكون أقل شرًا لأنقرة، التي ترى أن تدخل الإمارة في مناطق اهتمامها أكثر خطورة.

ومن العوامل الأخرى التي ترغم تركيا على الإذعان لدور مصر الموقف الروسي المؤثر على الأرض. وكانت الهندسة الدقيقة التي قامت بها روسيا هي التي رفعت من شأن صالح في المعسكر الشرقي على حساب حفتر. وبالتالي، فإن روسيا هي القناة الوحيدة لتركيا لممارسة نفوذها على القوات الشرقية.

وأخيرًا وليس آخرًا، قد يعطي كسر الجليد مع مصر في ليبيا تركيا مجالًا للمناورة لسحب مصر بعيدًا عن اليونان، الخصم الرئيسي لها في شرق البحر الأبيض المتوسط، وفي الشهر الماضي، كشف الرئيس رجب طيب أردوغان عن اتصالات مستمرة مع مصر على مستوى مسئولي الاستخبارات وسط دعوات متزايدة في تركيا، بقيادة جنرالات متقاعدين نافذين، لإصلاح الأسوار مع مصر و لكسر عزلة تركيا في شرق البحر الأبيض المتوسط.

وفي حين أن دعم أنقرة لجماعة «الإخوان المسلمين» – العدو اللدود في القاهرة – لا يزال حجر عثرة أساسي، فإن حلفاء تركيا في ليبيا أيضًا يقرون بأن مصر جارة حاسمة ولديها مخاوف أمنية مشروعة.

اضغط لقراءة المقال