بسبب صراع العسكر على “المصاري”.. وقف مزايدة “لسان قايتباي” بالإسكندرية

- ‎فيتقارير

فوجئ أهالي الإسكندرية بقرار غريب من محافظ الانقلاب الدكتور محمد سلطان، بطرح مناقصة للحصول على خدمات “لسان” قلعة قايتباي الشهيرة ويمكن للمستأجر الجديد فرض شروطه المالية والخدمية على المنطقة طوال 3 مواسم صيفية.

كانت “الإدارة المركزية للسياحة والمصايف” قد قررت منفردة تأجير لسان قلعة قايتباي لمطاعم وكافيهات بدعوى حماية المنطقة الأثرية من الباعة الجائلين، ولم تمض ساعات على إعلان قرار المزايدة والتأمين وكراسة الشروط، حتى انتفضت وزارة الٱثار بشعار “أين حقي؟” من المصلحة التي كانت ستدر دخلا يقدر بملايين الجنيهات “13 مليون جنيه”.

ووفق مصدر خاص لبوابة “الحرية والعدالة” مهتم بالنشاط السياحي في الإسكندرية، بعد وضع مشروع المطاعم والكافتريات بالمنطقة الاثرية باللسان، مضيفا: وقف الأمر جاء بمجرد ضياع “تورتة” تقسيم المبلغ التي كانت تجنيه المحافظة من الأمر وبالطبع المسئولين بها، وفق قوله.

حرام يتساب للباعة الجائلين

من جانبه قال اللواء أحمد حجازي، رئيس إدارة السياحة والمصايف، إنه تم طرح لسان قلعة قايتباي في مزاد علني لتحويله إلى مطعم.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج “مساء dmc”، أن الباعة الجائلين كانوا يستفيدون منه بإشغالاتهم، دون أن تحصل الدولة على مقابل، لافتًا إلى طرح اللسان لمزايدة علنية في عام 2015، وتم دفع ما يقرب من مليون و900 ألف جنيه، لكن التصديق على عملية البيع تأخر فانسحب الفائز من المزاد، ثم أُعيد طرح اللسان مؤخرًا في مزاد علني.

وادعى: “الناس بتستغله استغلال مش مرضي ودون وجه حق، وبندور على تعظيم موارد الدولة، ومكان زي ده مينفعش يتساب بهذا الشكل وفي أجانب كتير عايزين يقعدوا في مكان يليق بيهم، وفي ناس كتير عاوزة تقعد في القلعة”.

وقف المناقصة

في حين جاء الدور على الرأس الأكبر فى المحافظة، حيث خرج الدكتور محمد سلطان محافظ الإسكندرية، ليعلن فخورا بأنه أوقف إجراءات طرح لسان قلعة قايتباي للتأجير والاستثمار، مضيفا: وضعنا المواطنين فى الاعتبار، ونحرص على جعل المنطقة الأثرية لائقة ومتاحة لجميع المواطنين”.

وأضاف “سلطان”، خلال اتصال هاتفى ببرنامج “العاشرة مساءً”، أنه حريص على المكان الأثرى وحرم القلعة، مشددا على أنه أصدر قرارا أمس الثلاثاء بوقف إجراءات المزاد، وتابع: “توجد لجنة من الآثار والسياحة والشواطئ تعمل على دراسة هذا الموضوع من أجل الحفاظ على المكان الأثرى وتلبية مطالب المواطنين”.

بيان عاجل

البرلماني بمجلس الدم محمد الكوراني، عن دائرة اللبان و مينا البصل، ندد بالأمر وأكد أنه تقدم بطلب إحاطة وبيان عاجل؛ بسبب طرح لسان القلعة فى مزايدة العلنية وتأجيره الى أحد المستثمرين، مشيرا إلى أن المواطن البسيط لا يجد متنفسا له على شاطئ الإسكندرية، واللسان الخاص بالقلعة هو متنفس طبيعي ومجاني لأهالي الإسكندرية ولا يجب تحويله إلى مشروع استثماري يحرم المواطنين من الاستمتاع بالمنطقة السياحية إلا في حالة دفع مبلغ مالي مقابل ذلك، كما أن أي بناء يخالف قانون حماية الٱثار.

 

إهانة “القلعة”

وسبق انتهاك وزارتي السياحة والآثار بحكومة الانقلاب لأثار مصر،بسيل من العبث بآثار وتاريخ مصر مقابل “الرز” حيث شهدت قلعة “قايتباى” التاريخية بالإسكندرية 2016، تنظيم حفل زفاف للعرائس للمرة الثانية خلال شهر .

وأقامت القلعة حفل الزفاف الثاني وسط استياء شديد من أهالي الإسكندرية وذلك داخل ساحة القلعة، بإشراف إدارة آثار الإسكندرية ومفتشي الآثار وتأمين شرطة السياحة.

كما قرر مجلس أمناء قلعة قايتباى بالإسكندرية ، رفع سعر تذكرة دخول القلعة من 2 جنيه إلى 10 جنيهات، بشكل مفاجئ ودون سابق إنذار،مما أثار حالة من الإحتقان بين المواطنين الذين يعشقون زيارة قلعة قايتباي يوميا.

قايتباي مهددة بالشطب من اليونيسكو

وفي الوقت الذي يبحث فيه العسكر عن” المصاري”، أصبحت القلعة مهددة بالفناء بسبب تآكل الصخرة الأم المتواجدة من ناحية الميناء الشرقى الشمالى، التى أصابتها الشروخ والتأكل من كل اتجاه؛ ما يهدد القلعة الحصينة بالانهيار.

وجدد هشام أبو الحمد، الباحث الأثرى، تحذيراته من تلك الكارثة. وقال، أن وزارة الأثار تركت سور الإسكندرية الرابط بين القلعة ومنطقة السلسلة بالأزاريطة عرضة للهدم والبناء، ولم تهتم بالقضية التراثية وأهملت الأثر حتى تم تشويهه بالكامل، مؤكدًا أن وقوع زلزال فى منطقة البحر المتوسط من الممكن أن يؤثر على القلعة، وتصبح فى خبر كان.

وأضاف أبو الحمد، من بين تلك الآراء الغريبة، تصريح أحد مسئولى الآثار عن إمكانية إلقاء كتل أسمنتية مكان الأثار الغارقة المتواجدة فى محيط الميناء الشرقى، الذى يبعد عن القلعة بأمتار قليلة، لكن هذا الحل سيكون سببا فى شطب القلعة من سجلات الآثار العالمية”.