“بن سلمان” يعتمد صدمات الانحلال بـ”الترفيه”.. مهرجان هندوسي راقص وبالأحضان في الرياض

- ‎فيعربي ودولي

مهرجان الألوان الهندوسي في قلب الرياض وبتنظيمٍ من هيئة الترفيه التي يقودها ولي العهد السعودي ويخطط برامجها تركي آل الشيخ، الغريب أنه يأتي على وقع اضطهاد الهنود لمسلمي كشمير ومناهضتهم لحقهم في تقرير مصيرهم واستقلالهم الذاتي، فضلًا عن استخدام سيناريو الصدمة والذي يتبعه الانقلاب مع الثوار والمناهضين لحكم العسكر منذ حادث الحرس الجمهوري.

رؤية 2030 التي أعلن عنها محمد بن سلمان لم تحقق أي تقدم اقتصادي يذكر، بل حققت سقطات أخلاقية متتابعة، بكشف النساء وحملهن على الأكتاف في حفلات موسيقية صاخبة يحضرها جانب من السعوديين أمام جانب آخر يرفض اتباع منهج “ابن سلمان” الأشبه بـ”هلا فبراير” الذي ينظمه الكويتيون، أو “صيف دبي” الذي اعتاده الإماراتيون.

الجديد هنا هو الدخول بغشم الاختلاط والرقص والأحضان ليكشف أن حفلاته الراقصة ومسابقاته الفنية، ومنها مسابقة الألوان، ليست إلا مجرد بداية عهد جديد في سعودية مختلفة ترضي الغرب في أعز ما تملك.

الصدمات المتتابعة

ويرى السعوديون أن متابعي عملية التغيير في السعودية يدركون أن السعوديين يعيشون حالة من الصدمة في جميع المجالات برؤية ٢٠٣٠، مصدومين أمام مشاهد الرقص والاختلاط وتبادل الأحضان.

مقاطع الفيديو أظهرت فتيات يتمايلن على أنغام الموسيقى الصاخبة والصرخات العالية، ما أثار غضب رواد مواقع التواصل المطالبين بمحاسبة القائمين على هيئة الترفيه، وفتاة تتبادل القبل مع صديقها، غردوا على ذلك من خلال وسم #الضوابط_الشرعية، الذي ظهر في نحو 10 آلاف تغريدة.

كما ظهر هاشتاج آخر باسم “تركي آل الشيخ”، ينتقد فيه السعوديون هيئة الترفيه وفعالياتها التي أسهمت برأيهم في تحويل السعودية إلى مرتع للتجاوزات والانحلال الأخلاقي.

رغبة هؤلاء هي أن يكون التغيير للأفضل، وأن يشمل التغيير الإسكان والديون والاحتكار والتعصب، لا أن تترك هذه المقومات وتنشغل بمكافحة ما تسميه وسائل الإعلام السعودية الآن بالتطرف والتشدد .

فتاة منتقبة

وتداول مغردون مقطع فيديو لفتاة منتقبة قالوا إنها سعودية ترقص بعد أن رفعت عباءتها وسط تجمع من الشبان والفتيات خلال إحدى الفعاليات المرتبطة بـ”موسم الرياض”، الذي تنظمه هيئة الترفيه السعودية.

وشهد موسم الرياض، منذ انطلاقه، مشاهد غير مألوفة على المجتمع السعودي، أثارت سخط سعوديين وعرب بمواقع التواصل، واعتبروا فيها انحلالا أخلاقيًّا برعاية رسمية من هيئة الترفيه.

فتاة على الكتف

وقبل أسبوع تداول نشطاء بمواقع التواصل الاجتماعيّ، فيديو أحدث ضجةً واسعةً، لشاب سعودي يحمل فتاةً منتقبة على أكتافه ويرقص بها خلال حضورهما إحدى فعاليات هيئة الترفيه التي يرأسها تركي آل الشيخ.

السعوديون قالوا إن “آل الشيخ” وبتعليمات محمد بن سلمان، ينشرون الرذيلة في المملكة عبر فعاليات الترفيه التي تُنظّم على مستوى البلاد.

وتشهد فعاليات هيئة الترفيه التي تُنظم في مختلف مدن المملكة، مشاهد التعري والرقص والغناء في البلاد المحافظة طيلة العقود الماضية.

تقرير “BBC”

واستعرضت إذاعة “BBC” في تقرير عبر موقعها الإلكتروني، مطالبات السعوديين بتفعيل هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ويتهمون شرطة “ضبط الذوق العام”، بالتقاعس في أداء دورها في مواجهة  من يستغرب الانتقادات الموجهة لهيئة الترفيه، ويرفضون ربطها بالانحلال.

واستدعى مغردون قصصا تروي معاناتهم مع الشرطة الدينية وتدخلها في الحريات الفردية. لذا يبدون ارتياحهم لفعاليات هيئة الترفيه ويرجون أن تستمر.

غير أن سعوديون شككوا في حقيقة الانفتاح الذي تشهده المملكة، ويقولون إن موسم الرياض كشف عن ازدواجية السلطات في التعامل مع النساء وتطبيق القانون، لافتين إلى لائحة “الذوق العام” التي تنص على أنه “لا يجوز الظهور في مكان عام بزي أو لباس غير محتشم أو ارتداء زي أو لباس يحمل صورا أو عبارات تنتهك الآداب العامة”، فضلًا عن حركة المكان العام الواجب فيه احترام القيم والعادات والتقاليد والثقافة السائدة في المملكة.