بي بي سي: “كتاب فاروق” يفضح أكاذيب السيسي عن فقر مصر

- ‎فيأخبار

نشرت هيئة الإذاعة البريطانية تقريرًا عن أزمة اعتقال نظام الانقلاب الخبير الاقتصادي عبد الخالق فاروق، وقالت إن كتاب فاروق فضح أكاذيب السيسي بشأن شح الموارد في مصر.

وأشارت “بي بي سي” إلى أن نيابة الانقلاب أمرت بحبس فاروق أربعة أيام على ذمة التحقيقات التي تجريها معه؛ بزعم نشر أخبار كاذبة بعد أيام من حظر ومصادرة كتاب له حمل عنوان “هل مصر دولة فقيرة حقا؟”، كما أمرت النيابة بحبس صاحب المطبعة التي طبع بها الكتاب المدة نفسها، وذلك بعد تحقيق دام عدة ساعات في أعقاب إلقاء القبض عليهما خلال الأيام الماضية.

وقال عطية نبيل، محامي فاروق لـ”بي بي سي”، إنه لا يعلم حتى الآن طبيعة الاتهامات الموجهة إلى موكله، لكنه أعرب عن اعتقاده بأن الأمر يتعلق بالكتاب الذي يحمل عنوان “هل مصر بلد فقير حقا؟”.

وتابعت “بي بي سي” أنه قبل أيام من إلقاء القبض عليه، قال فاروق إنه لا يعرف سبب مصادرة الكتاب الذي حصل بالفعل على جميع التراخيص اللازمة لإصداره من الجهات المعنية، على حد قوله، مشيرة إلى أن الكتاب يشمل انتقادا للسيسي، الذي تحدث في تصريحات سابقة عن أن مصر بلد فقير محدود الموارد.

جاء في مقدمة الكتاب- وفقا لروابط نشرها فاروق بنفسه- أنه “فى يناير من مطلع العام الجديد 2017، أطل علينا السيسي بتصريحات غريبة ومثيرة للدهشة، قال فيها (أيوه إحنا بلد فقير.. وفقير قوي كمان)، وبقدر ما صدمت هذه الكلمات القصيرة والحادة الرأي العام فى مصر، بقدر ما كشفت أننا إزاء شخص لا يمتلك أُفقًا ولا رؤية لإخراج البلد من مأزقها الاقتصادي والسياسي، الذي تسبب به أسلافه من جنرالات الجيش والمؤسسة العسكرية والذين حكموا مصر منذ عام 1952 حتى يومنا هذا”.

ويشير الكتاب إلى أن مصر تملك موارد كثيرة لا يتم توظيفها بشكل سليم، وأن الكثير من هذه الموارد تهدر في ظل تفشي ما يصفه بأنه فساد إداري في الدولة، ويتضمن الكتاب حلولا مقترحة للخروج من الأزمة التي تواجه مصر حاليا.

ويذكر التقرير أن لفاروق 20 مؤلفا وكتابا متخصصا في الاقتصاد، نشر خلالها العديد من الآراء السياسية التي تميل نحو الفكر الاشتراكي واليساري، كما عمل فاروق في وقت سابق كباحث اقتصادي بمركز الأهرام للدارسات السياسية والاستراتيجية، وعمل في الهيئة المصرية للرقابة على التأمين التابعة لوزارة الاقتصاد، واختير ضمن طاقم خبراء اقتصاديين بالجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، وهو هيئة حكومية تنظم عمل الجهاز الإداري للدولة.