تأجيل إهانة القضاء.. والسجن ما بين 3 سنوات والمؤبد في إعادة محاكمة معتقلين

- ‎فيحريات

أجلت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، اليوم الخميس، النظر في المعارضة المقدمة من المحاميين منتصر الزيات ومحمد منيب و4 آخرين على حكم حبسهم 3 سنوات بزعم إهانة السلطة القضائية ، إلى جلسة 10 ديسمبر الجاري، لمرافعة الدفاع، مع استمرار حبس المتهمين.

كانت محكمة النقض قد قضت منتصف أكتوبر الماضي بتأييد حكم الحبس 3 سنوات والصادر من محكمة أول درجة ليصبح حكمًا نهائيًا باتًّا لا طعن عليه بحق الرئيس محمد مرسي و19 آخرين بينهم مجموعة من السياسيين والنشطاء والإعلاميين،، فيما يعرف بقضية “إهانة القضاء”.

يشار إلى أن نيابة النقض كانت قد أوصت في رأيها الاستشاري بنقض الحكم وإلغائه وإعادة المحاكمة من جديد أمام دائرة أخرى مغايرة للدائرة التي أصدرت حكم أول درجة.

فيما أصدرت محكمة جنايات الجيزة، برئاسة قاضى العسكر معتز خفاجي، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، حكما بالسجن 3 سنوات في إعادة محاكمة المعتقل أحمد محمد في القضية الهزلية المعروفة إعلاميا بـ”أحداث النزهة” التى تعود لشهر ديسمبر من عام 2013.

ولفقت نيابة الانقلاب للمعتقل مع آخرين الاشتراك فى مظاهرة انطلقت من منطقة عين شمس، وحتى النزهة، والتجمهر والتعدي على الممتلكات العامة والخاصة، ومقاومة السلطات، والبلطجة، وقتل 9 مواطنين، والشروع في قتل 4 ضباط و10 مجندين.

كما قضت محكمة جنايات الجيزة، برئاسة قاضي العسكر معتز خفاجي، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة في طرة، بالسجن المؤبد لمعتقل في إعادة محاكمته في القضية الهزلية المعروفة إعلاميا بأحداث الدقي والتي تعود لمطلع 2015.

ولفقت نيابة الانقلاب للوارد أسماؤهم في القضية الهزلية اتهامات تزعم تأسيس جماعة على خلاف أحكام القانون، التجمهر، واستعراض القوة، والقتل والشروع فيه، حيازة أسلحة نارية ومفرقعات وزجاجات مولوتوف،التعدي علي ممتلكات خاصة وعامة.