تحذيرات حقوقية.. 6 من شباب الدقهلية إلى مقصلة الإعدام الأسبوع المقبل

- ‎فيتقارير

حذرت جهات حقوقية من تنفيذ حكم الإعدام الأسبوع المقبل بحق 6 من شباب محافظة الدقهلية في ما تسمى بهزلية مقتل الحارس رقم 781 لسنة 2014 كلي جنوب المنصورة و المقيدة برقم 26 جنايات أمن الدولة العليا.

وأكدت العديد من المنظمات الحقوقية أن أحكام الإعدام مبنية على محاكمات مسيسة وغير عادلة استندت إلى اعترافات تمت بالإكراه وتحت التعذيب، ولا يمكن بحال من الأحوال أن تكون سندًا لإنهاء الحق في الحياة.

الضحايا الستة طبييان ومهندسان وصيدلي وخريج كلية علوم، وهم:

1) خالد رفعت جاد عسكر – خريج كلية العلوم وطالب دراسات عُليا، تم اختطافه من الشارع في الثاني من مارس 2014.

2) إبراهيم يحيى عبد الفتاح عزب – خريج كلية الصيدلة والمُعتقل منذ أن كان طالب بالفرقة الرابعة، حيث تم اختطافه في الأول من مارس 2014 من شقة في شارع المرور بمدينة المنصورة.

3) أحمد الوليد السيد الشال – طبيب امتياز بكلية الطب، تم اختطافه في الثاني من مارس 2014، وهو يقود سيارته فى شارع أحمد ماهر بمدينة المنصورة.

4) عبد الرحمن محمد عبده عطية – طالب بالفرقة الرابعة بكلية طب جامعة الأزهر، ألقي القبض عليه عشوائياً في مارس 2014.

5) باسم محسن الخريبي – يبلغ من العمر 27 عام، يعمل مهندس لدى شركة تابعة لهيئة السكك الحديد، اُختطف في الرابع من مارس 2014 من أحد شوارع مدينة المنصورة .

6) ممدوح وهبة – الطالب بالفرقة الثانية كلية الهندسة تم اختطافه في الثاني من مارس 2014.

شاهد تقرير الجزيرة:

 

تفاصيل القضية

تعود تفاصل القضية إلى 28 فبراير 2014 ، حيث أُعلن عن مقتل رقيب الشرطة “عبدالله متولي علي الحملي- 42 سنة – من قرية الحجايزة السنبلاوين” حارس منزل المستشار “حسين قنديل” قاض اليمين فى هيئة محاكمة الرئيس المخطوف “محمد مرسي”، جراء إطلاق الرصاص الحي عليه من قبل ملثمين لم يتم التعرف عليهم وفروا هاربين.

عقب ذلك شنت وزارة الداخلية بحكومة الانقلاب حملات أمنية أول مارس 2014، على جميع مراكز محافظة الدقهلية ، وألقت القبض عشوائيا على21 شابًا، دون سند قانونى أو أية أدلة تثبت تورطهم فى الجناية، وتعرضوا بعدها لإختفاء قسري بمدد متفاوته تعرضوا فيها لجميع أصناف التعذيب الجسدي والنفسي؛ من أجل إجبارهم على الاعتراف بالتهمة؛ حتى بثت الداخلية مقطع فيديو يعترف فيه بعضهم بالجريمة وقد بدت عليهم آثار التعذيب الوحشي كما أظهر الفيديو ترسانة من الأسلحة وراية لتنظيم داعش وسرعات ما اختفت كل هذه الأحراز ولم يبق بحسب تقرير الائتلاف العالمي للحريات والحقوق، سوى ماسورة صرف صحي، وبندقية قديمة لم تُستخدم من قبل، ولا يوجد لها أي أعيرة نارية، بالاضافة إلى أن شريط المراقبة المستخدم في المحكمة قد اختفى. وفي 15 يونيو 2014 قرر النائب العام إحالة القضية لمحكمة الجنايات. في 09 يوليو 2015 حكم المستشار أسامة عبدالظاهر على 8 من الشباب حضوريا بإحالة أوراقهم إلى المفتي وفي 07 يوليو 2017م أيدت محكمة النقض برئاسة مجدي أبو العلا إعدام 06 شباب منهم.

وفي بيان لها دفاعًا عن شباب المنصورة يوم الخميس 8 يونيو 2017، أكدت المنظمة العربية لحقوق الإنسان ببريطانيا أن «منظومة القضاء تعاني من انهيار تام، وأصبحت أداة بيد النظام يستخدمها بالقدر الذي يراه لإرهاب معارضيه وقمعهم، وقد طال هذا الانهيار أعلى محكمة مصرية؛ ما يعني قطع السبل كافة على المتهمين للتمتع بمحاكمة عادلة”.

وحذّرت المنظمة من «تنفيذ النظام المصري جريمة جديدة بحق ستة من الشباب المعارضين المحتجزين على إثر اتهامهم في القضية المذكورة؛ كون تنفيذ الحكم جريمة قتل عمدي مع سبق الإصرار يشارك فيها القضاء المصري بمحاولته شرعنة هذه الجريمة عبر تمريها من أروقة المحاكم».

ثغرات قانونية

ذكرت هيئة الدفاع عن المتهمين أنها قدمت لمحكمة النقض 10 دفوع تتضمن الأدلة والبراهين والشواهد التي تؤكد براءة الشباب من هذه التهمة ومنها أن الاعترافات صدرت بالإكراه تحت التعذيب وقد أبلغ المتهمون النيابة والمحكمة بذلك وتعرفوا على الضباط الذين مارسوا التعذيب بحقهم، لكن المحكمة تجاهلت كل ذلك!

بطلان إجراءات الضبط والتفتيش؛ لوقوعها قبل إصدار إذن النيابة العامة بمدد طويلة، وبطلان التحقيقات التي تمّت مع معتقلين من دون محامٍ، وذلك وفق المادة (54/3) من الدستور التي تنص على أنه «لا يجوز التحقيق مع المتهم إلا في حضور محاميه، فإن لم يكن له محام نُدب له محامٍ»، وببطلان التحقيقات يُبطل ما استمد منها من أدلة إدانة؛ ولم تلتفت محكمة الجنايات إلى هذا العوار، ولم تقسطه ما يجب من التحقيق والبحث؛ ما أخلّ بحق الدفاع.

وبحسب تقرير الائتلاف العالمي للحريات والحقوق، عن هذه القضية، فإن أحرازها في المحضر الرسمي، تحتوي على ماسورة صرف صحي، وبندقية قديمة لم تُستخدم من قبل، ولا يوجد لها أي أعيرة نارية ، بالاضافة إلى أن شريط المراقبة المستخدم في المحكمة قد اختفى. يُضاف إلى ذلك أن ثلاثة من المتهمين في القضية، والمسجونين في سجن العقرب، نُقلوا إلى عنبر الإعدام قبل إصدار الحكم عليهم!

وكانت الأجهزة الأمنية، قد أعلنت أنها ألقت القبض على المتهمين في شقة بالمنصورة،، وهو الأمر المُخالف لشهادة الشهود وأسر المتهمين، الذين قالوا: إن المتهمين قد أُلقي القبض عليهم بصورةٍ عشوائية، وفي أماكن وأوقات مُتفرقة. يضاف إلى ذلك أن تواريخ إلقاء القبض على الشباب الثمانية جميعها تسبق تورايخ العرض على النيابة ،ولم تسقط المحكمة شيئا من الدفوع ببطلان القبض والتفتيش.

وفيما يتعلق بالسلاح المستخدم في قتل المجني عليه، ذكر تقرير الطب الشرعي أن الطبنجة التي أُدعي ضبطها عيار9مم حلوان ،بينما أن الفارغ الذي عثر عليه بجوار المجني عليه تُبين إطلاقه من سلاح نارى عيار 9مم طويل صناعة أجنبية ، وهذا ما أغفلته المحاكمة المسيسة.

كما أن التقرير الطبي لمقتل رقيب الشرطة، يذكر أنه قُتل في وضع قائم، ما يعني أن القاتل كان يسير على قدميه أثناء إطلاق النيران على الضحية، ولم يكن مُستقلًا دراجة بخارية. بهذا فإن التقرير الطبي يُخالف اعترافات أحمد الوليد في المحضر!.

وكانت سلطات الانقلاب قد نفذت حكم الإعدام خلال الشهرين الماضيين بحق 16 من عناصر جماعة الإخوان المسلمين على خلفية قضايا ملفقة بينهم 09 في هزلية مقتل النائب العام و3 في هزلية نجل المستشار بالمنصورة و3 آخرون بمدينة كرداسة بمحافظة الجيزة في هزلية مقتل اللواء نبيل فراج.