تصاعد الانتهاكات ضد المعتقلين في سجن برج العرب

- ‎فيحريات

كشف مركز الشهاب لحقوق الإنسان عن تصاعد الانتهاكات ضد المعتقلين في سجن برج العرب بالإسكندرية، مشيرًا إلى منع دخول الأدوية إليهم منذ أسبوعين، رغم وجود حالات كثيرة من مرضى السكر والضغط والقلب، مما يهدد حياة المرضى.

وقال المركز، في بيان له، إن إدارة السجن تمنع دخول الملابس والبطاطين إلى المعتقلين رغم برودة الجو، وتقوم بقطع المياه والكهرباء منذ أكثر من ثلاثة أيام عن الزنازين، فضلا عن منع صرف البونات من الكانتين، مطالبا بحق المعتقلين القانوني في العلاج والملبس وغيرها من الحقوق.

واستنكر المركز ما يتعرض له المعتقلون داخل السجن، وحمّل وزارة الداخلية في حكومة الانقلاب ومصلحة السجون وإدارة السجن المسئولية الكاملة عن سلامتهم، وطالب بالتحقيق في تلك الانتهاكات ومحاسبة المسئولين، كما طالب بالإفراج الفوري عن المعتقلين بالسجن.

يأتي هذا في إطار جرائم العسكر المستمرة منذ انقلاب 3 يوليو 2013، حيث كشفت منظمات حقوقية عن وصول عدد المعتقلين في سجون الانقلاب إلى أكثر من 60 ألف معتقل، مشيرة إلى وفاة أكثر من 3 آلاف مواطن خارج القانون، منهم 500 حالة بسبب الإهمال الطبي المتعمّد داخل السجون ومقار الاحتجاز، ولفتت إلى ارتفاع أعداد النساء المعتقلات إلى 82 سيدة وفتاة.

وأشارت المنظمات إلى ارتفاع أعداد الصادر بشأنهم أحكام بالإعدام في هزليات سياسية ومن محاكم استثنائية إلى 1317 حكما، منها 65 حكما نهائيا واجب النفاذ، مؤكدة استمرار ارتكاب جرائم الاختفاء القسري؛ حيث وصل أعداد المختفين إلى 6421 مختفيا، تم قتل 58 منهم أثناء اختفائهم، وأضافت أن الاعتقالات طالت العديد من المحامين والمدافعين عن حقوق الإنسان، كما طالت صحفيين وإعلاميين، مشيرة إلى اعتقال حوالي 90 صحفيًّا وإعلاميا.