تقرير “القهر” يرصد 90 واقعة تعذيب ووفاة 6 بالإهمال الطبي في 6 شهور

- ‎فيأخبار

كتب أحمد علي:

وثقت التنسيقية المصرية للحقوق والحريات 90 واقعة تعذيب تعرض لها المعتقلين السياسيين فى مقار الاحتجاز والسجون المختلفة بينها 35 حالة انتهاكا فى مقر الاحتجاز و50 واقعة إهمال طبى، فضلا عن 5 وقائع تمثل إشارة لما يتم من تعذيب بشكل ممنهج فى مقار جهاز الأمن الوطنى.

ووفقا لتقرير التنسيقية الصادر عنها اليوم الأحد تحت عنوان "القهر" الذى يرصد حالات التعذيب خلال النصف الأول من عام 2017 فإن 6 حالات لقيت حتفها جراء الإهمال الطبى فى الفترة من أول يناير وحتى نهاية يونية 2017.

وأوضح التقرير أن الإهمال الطبي المتعمد يشمل الحرمان من إدخال الأدوية، والمنع من الذهاب إلى مستشفى السجن، والمنع من الذهاب إلى مستشفى أكثر تخصصا مما تستوجبه الحالات، وكذلك الحرمان من إجراء الفحوصات والتي تشمل الأشعات والتحاليل الهامة، هذا بخلاف البيئة العامة غير الآديمة وغير الصحية في السجون والتي تمثل موتا بالبطيء للكثيرين خاصة المرض وكبار السن.

وبين التقرير أن شكاوى الإهمال الطبى تمركزت في 17 سجن ومقر احتجاز وهم كالتالي: (شديد الحراسة 1 بطره "العقرب1"- شديد الحراسة 2 بطره "العقرب 2"- الاستقبال بطره، التحقيق بطره، الليمان بطره- المنيا العمومي- برج العرب- الأبعادية- الزقازيق العمومي- الفيوم- المنصورة- بنها العمومي- جمصة شديد الحراسة- دمنهور- وادي النطرون- مركز ديرب نجم- مركز شرطة أبوحماد).

واختتم التقرير بمطالبة كافة مؤسسات المجتمع المدنى بالتحرك العاجل لوقف هذه الجريمة المنظمة والممنهجة ووضع حد للقتل البطيء للمعتقلين كما أوصى التقرير بضرورة إعمال القانون والدستور فى احترام حقوق الإنسان وآدميته والتوقف عن النيل من السجناء السياسيين العزل والتنكيل بهم.

وشددت التنسيقية على ضرورة اعمال اقانون فى التفتيش الدورى على مقار الاحتجاز والتأكيد على أنها ليست مستودعات للرهائن والانتقام السياسى لمطالعة التقرير من هنا.

https://drive.google.com/file/d/0B_t5bLLbmA-SZDVSNUJjY2ZVRW8/view