جماهير الأهلي تطالب بطرد “تركي آل الشيخ” .. ومغردون : سرطان داخل النادي

- ‎فيسوشيال

في الوقت الذي أعلن فيه تركي آل الشيخ، رئيس هيئة الرياضة السعودية والرئيس الشرفي للنادي الأهلي، أنه جاهز لدعم القلعة الحمراء، بجهاز فني عالمي ولاعبين أجانب على مستوى عالٍ، بعد خسارة الفريق أمام الأسيوطي، والخروج من كأس مصر . إلا أنه أضاع على النادي أولى صفقاته ، المتمثلة في “رامون دياز” المدرب الأرجنتيني الذي تم الاتفاق معه على التوقيع للأهلي، إلا أنه فاجأ الجميع بإعلانه التوقيع لتدريب “أهلي جدة” بالاتفاق مع “آل الشيخ” . وهو ما أثار غضب جماهير الفريق الأحمر، التي طالبت بطرده من الرئاسة الشرفية للنادي.

وأكد “تركي” أنه تفاوض مع رامون دياز لتدريب النادي الأهلي قبل أن يطلبه نادي اتحاد جدة مضيفًا أن الأولوية للأندية السعودية.

وخرجت جماهير الأهلي لتعبر عن غضبها بتدشين هاشتاج عبر موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” #تركي_برا_الاهلي ، تصدر ترند الهاشتاج الأكثر تداولاً .

وطالبت الجماهير عبر الهاشتاج برفض الإعانات التي يقدمها تركي آل الشيخ للنادي الأهلي، وسحب الرئاسة الشرفية منه بسبب التصريحات الأخيرة، وأكدت الجماهير أن الأهلي ليس في حاجة إلى ممول يصرف عليه بل أن تاريخه العريق قادر على جذب أكبر الاستثمارات والمستثمرين له.

إبراهيم السيد غرد قائلاً : المرض ده يجب إزالته فورًا ، من إمتى الحداية بتحدف كتاكيت؟ عمري ما ارتحت للراجل ده ….

حساب باسم “أهلاوي” كتب : تركى_برا_الاهلى .. سرطان داخل النادي الأهلي ملوش أي ستين لازمة، الأهلي مش محتاج ممول ، النادي الأهلي أغنى وأعظم نادي مش محتاج لواحد شبه تركي دا .. يا ريت الإدارة تسقط الشرفية من تركي آل شيخ بعد الكلام اللي قاله.

دعاء الشرف كتبت : تدري ياشوال الرز انت لو مغورتش ف ستين داهيه وسبت النادي الأهلي ف حالو لهنقطعك حتت .. الاهلي أكبر من واحد حقير زيك .. يااارب بحق الشهر الكريم ده خده وقبل م تاخده احرقه وقبل م تحرقه قطعه يارب ريحنا منه ومن امثاله.

وكتب إيهاب فوكس : #تركى_برا_الاهلى .. غوور بفلوسك .. الأهلي عمره ما يحتاجك.

وقال كريم جمال : #تركى_برا_الاهلى مش عايزين استاد ولا جامعة رياضية علشان نبقى نادي عالمي احنا طول عمرنا نادينا عالمي ببطولاته مش بالفلووس .. فوق ياخطيب .

 

“آل الشيخ” : أتمنى إصابة “صلاح” قبل المونديال

وتداول نشطاء عبر الإنترنت، مقطع فيديو لرئيس هيئة الرياضة السعودية والرئيس الشرفي للأهلي تركي آل الشيخ ، يقول إنه قال للسيسي أنه يتمنى إصابة محمد صلاح والتخلص منه قبل كأس العالم.

هيمنة سعودية

وأثار توسع السعودية، عبر ممثلها تركي آل الشيخ ، مستشار ولي العهد السعودي، في منح الأموال للأندية المصرية، وإقامة مشاريع رياضية، شكوكًا كبيرة حول استخدام هذه الأموال لممارسة دور ممنهج لزيادة النفوذ السعودي في مصر.

وتوسّعت المملكة العربيّة السعوديّة أخيراً، في الاستثمار في قطاع الرياضة فى مصر عبر ضخّ ملايين الدولارات فى عدد من المشاريع الرياضيّة العملاقة، والتى جاء على رأس هذه القائمة إعلان تركى آل الشيخ، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامّة للرياضة في المملكة العربيّة السعوديّة، فى20 مارس، خطة عمل بين السعودية ومصر لدعم قدراتها على تنظيم كأس العالم في السنوات المُقبلة.

وأثار تكرّر ظهور آل الشيخ في الفعاليات العامة المصرية، دون الاكتفاء برئاسته الشرفية للنادي الأهلي، فضلاً عن حجم الأموال الطائلة التى ينفقها على خلاف من سبقوه، انتقادات واسعة وتساؤلات حول الأهداف الكامنة وراء ما تنفقه السعودية من هذه الأموال فى قطاع الرياضة بطريقة استعراضية.

ولعب آل الشيخ دوراً في تمويل عدد من المشروعات الرياضية كمشروع “ستاد القرن” للنادي الأهلي ، الذي أعلن عنه رئيس النادي محمود الخطيب في مؤتمر رسمي بتاريخ 31 ديسمبر العام الماضي ، ويستغرق بناؤه ثلاثين شهراً، بجانب بناء مدينة رياضية كاملة لنادى الزمالك، أعلن عنها رئيس الزمالك مرتضى منصور في تصريحات صحافية بتاريخ 31 ديسمبر، بعد اجتماع جمعه مع “آل الشيخ”.

كما ساهم فى تسهيل انتقال محترفين مصريّين للعب في الأندية السعوديّة بمبالغ ماليّة كبيرة، مثل مؤمن زكريا الذى انتقل على سبيل الإعارة لمدة ستة شهور من الأهلى المصري للأهلى السعودى فى 4 يناير 2018، بمقابل يصل نحو 400 ألف دولار.

وحول الأسباب وراء ضخّ أموال فى شكل منح ماليّة إلى النادي الأهلي، أجاب آل الشيخ فى مقابلة تلفزيونيّة في 31 ديسمبر 2017 : “الأهلي فرصة استثماريّة، لديه 80 مليون مشجّع، وهو نادي بطولات، ونادي القرن في أفريقيا .. إنّه استثمار ناجح بالنسبة إلينا”.

وتعتقد وجهات نظر أن توسع السعودية فى المنح المالية والاستثمارات في قطاع الرياضة هي محاولة بشكل غير مباشر لزيادة النفوذ السياسي السعودي في مصر نتيجة تدفق المال الخليجي.

بدوره، يقول الباحث في مركز الأهرام للدراسات السياسيّة والاستراتيجيّة هاني الأعصر في اتّصال هاتفيّ مع “المونيتور” إنّ الاستثمارات الماليّة السعوديّة في القطاع الرياضيّ هي وسيلة لمدّ نفوذها، وتعزيز تأثيرها على مصر، موضحاً أنّ منح الأموال وإقامة مشاريع رياضيّة من جانب السعوديّة للنادي الأهلي، أكثر الأندية شعبيّة فى الشرق الأوسط، تحوّل من مجرّد حبّ للنادي كما كان يفعل بعض أمراء الخليج في الماضي إلى سطوة حقيقيّة على قرارات الرياضة المصريّة، وممارسة دور ممنهج لزيادة النفوذ السعوديّ في مصر.

وأضاف: “التوسّع اللافت فى الاستثمار السعوديّ فى قطاع الرياضة، وخصوصاً كرة القدم أمر بديهيّ. فكرة القدم هى لعبة شعبيّة، والأندية المصريّة لها جماهيريّة كثيرة، ستحقّق للسعوديّة من وراء دعمها ماليّاً نفوذاً جماهيريّاً، وتأثيراً واسعاً لدى الرأي العامّ يكون مدخلاً إلى السيطرة في قطاعات أخرى.