جولة الصحافة: السيسي يطيح بمهاب مميش وسخرية واسعة من مشروعاته الوهمية وبيزنس الجيش 

- ‎فيجولة الصحافة

اهتمت جميع صحف العسكر الصادرة الأحد بافتتاح رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي 1300 صوبة زراعية واعتبرت ذلك معجزة تحدث على أرض مصر! وتجاهلت أن هذه الصوب هي جزء من بيزنس الجيش في قاعدة محمد نجيب شمال غرب البلاد يختص بإنتاج خضروات "أورجينال" غالية الثمن والتي لا يقدر  على شرائها سوى الأثرياء والجنرالات فقط.

وتجاهلت الصحف حفلة  السخرية اللاذعة التي شنها نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي أمس ردا على هذه المشروعات الوهمية التي لا تسهم مطلقا في تحسين مستويات معيشة المواطنين؛ والتي تسهم في احتكار الجيش لمفاصل الدولة السياسية والاقتصادية.

وأشارت إلى  3 قرارات جديدة للسيسي بشأن هيئة قناة السويس حيث أطاح بالفريق مهاب مميش الذي تم تعيينه مستشارا للسيسي للموانئ البحرية وعين مكانه الفريق أسامة ربيع كما تم تعيين الجنرال يحيى زكي رئيسا للمنطقة الصناعية  وكلها قرارات تستهدف استفراد السيسي بالحكم وتشديد قبضته على حكم البلاد بالحديد والنار.

وإلى تفاصيل جولة الصحافة..

 

سخرية واسعة من مشاريع السيسي الوهمية

نشرت «العربي الجديد» تقريرا بعنوان: (سخرية من مشاريع السيسي: "عايزين رئيس زي الكتاب ما بيقول").. حيث افتتح ريس الانقلاب عبد الفتاح السيسي، 1300 صوبة زراعية (الخيم البلاستيكية) على مساحة 10 آلاف فدان، ضمن المرحلة الثانية من قطاع محمد نجيب للزراعات المحمية، بالإضافة إلى مصنع للتعبئة والتغليف لمنتجات المشروع وكذلك مجمع لإنتاج البذور.وكالعادة، سخر رواد مواقع التواصل من مشاريع السيسي التي لا يظهر تأثيرها على المواطن العادي.عن توغل الجيش في الحياة الاقتصادية كتب حازم: "#السيسي اللواءات والرتب اللي ف الصورة دول، مش في مشروع تدريب بالذخيرة الحية، أو حتى الفشنك، عقبال أمالتك يا خويا دا مشروع صوبات زراعية بطاطس وطماطم وخيار وموكوس.. قصدي فقوس".

 

الركود يضرب الأسواق المصرية

نشرت «العربي الجديد» تقريرا بعنوان: (الصيف يخذل تجار مصر: ركود وتراجع المبيعات).. لم يعد الصيف موسما سنويا لانتعاش الأسواق في مصر، حيث يتزامن مع عودة العمال المصريين من الخارج في إجازاتهم السنوية، إضافة لانتهاء الموسم الدراسي، وهو ما يخفف من الضغوط المعيشية على الأسر ويمنحها فرصة أكبر للإنفاق.يؤكد تجار من قطاعات مختلفة، لـ"العربي الجديد"، أن ما حدث هذا الصيف هو العكس، حيث تراجعت المبيعات مقارنة بالموسم الماضي.

 

شهادة مثيرة لضابط أمن وطني في قضية لولاية سيناء

نشرت «العربي الجديد» تقريرا بعنوان: (شهادة ضابط بقضية "ولاية سيناء": المتهمون لم ينفذوا أي جرائم).. حيث نظرت محكمة جنايات القاهرة المصرية، اليوم السبت، برئاسة المستشار محمد السعيد الشربيني، الجلسة الحادية عشرة من جلسات محاكمة 44 معتقلاً من رافضي الانقلاب العسكري، بينهم حمادة السيد لاعب فريق كرة القدم بنادي أسوان الرياضي، في القضية المعروفة إعلامياً باسم "خلية ولاية سيناء". واستمعت المحكمة في بداية جلسة اليوم، إلى أقوال مجري التحريات "ضابط بقطاع الأمن الوطني – أمن الدولة سابقاً"، الذي قال إن المعتقلين قاموا بالتخطيط فقط لبعض العمليات ولكنهم لم يتمكنوا من تنفيذها، بدعوى الضربات الأمنية الاستباقية التي حالت دون تنفيذ هذه المخططات.

 

مبادرة سيساوية في ملف ليبيا

نشرت «العربي الجديد» تقريرا بعنوان: (السيسي يغيب لـ"أسباب أمنية" عن مراسم توقيع الوثيقة الدستورية في السودان)، كما نشرت تقريرا آخر تحت عنوان: (عرض مصري للوفاق وحفتر في ليبيا: قوة مشتركة وحكومة وحدة وطنية)، كشف مصدر حكومي رفيع من طرابلس عن بدء مفاوضات غير مباشرة منذ أيام بين قيادات موالية لحكومة الوفاق وأخرى موالية للواء خليفة حفتر برعاية مصرية، مشيرا إلى أن توقف القتال في جنوب طرابلس منذ أيام يرتبط بالمفاوضات الجارية، استباقا لحراك دولي نحو حث الأطراف الليبية للتوجه للحلول السلمية.

 

غارات صهيونية على قطاع غزة

نشرت «الجزيرة نت» تقريرا بعنوان: (غارات إسرائيلية على أهداف في قطاع غزة ولا إصابات).. حيث شنت طائرات حربية إسرائيلية غارات عدة على قطاع غزة استهدفت مواقع للمقاومة الفلسطينية وسط وشمال القطاع، وقالت وسائل إعلام إسرائيلية إن الغارات جاءت ردا على إطلاق صاروخ.وأفاد مراسل الجزيرة نقلا عن شهود عيان بأن الغارات الإسرائيلية ألحقت أضرارا مادية من دون أن يبلغ عن وقوع إصابات.

 

أبرز القضايا في صحف العسكر:

أولا، المبالغة الشديدة في تناول افتتاح "1300" صوبة زراعية  وتجاهل تام أنها جزء من بيزنيس الجيش، ووصف ذلك بأنه معجزة؛ حيث جاء في  «مانشيت الأهرام»:..  ("السيسي: لن ينجح أحد في استنزاف قدراتنا والبلاد تنهض بالبناء وليس بالتدمير)، وفي «مانشيت الأخبار»:..  (مصر تكتب تاريخاً جديداً في التنمية الزراعية.. الرئيس يفتتح أكبر مشروع قومي للزراعات المحمية في قاعدة محمد نجيب.. السيسي: لست ضد أحد.. لكنى ضد الفوضى والإهمال واللادولة..مدير روفيبا»الأسبانية: ما يحدث في مصر ثورة زراعية ومعجزة حقيقية..مدير مشروعات الخدمة الوطنية: الصوب الزراعية توفر 80% من مياه الري..مدير «ميريديام سيدز» الأسبانية: نشهد أفضل لحظات الزراعة في مصر). وفي «مانشيت الوطن»:..  (السيسي: أنا ضد الفوضى واللادولة والإهمال.. والحكومة حريصة على ضبط الأسعار في الأسواق".. والله العظيم ما هسيب لابني جنيه  ولا لنفسي..  ورجال الدولة والجيش والشرطة يبحثون عن الكرامة وليس المقابل المادي). وهو ذات التوجه في «مانشيت اليوم السابع»:.. (الرئيس يتكلم بحسم فى افتتاح 1300 صوبة زراعية على مساحة 10 آلاف فدان بقاعدة محمد نجيب: أنا ضد الفوضى والإهمال واللا دولة.. مش هنسيب حد ياخد حاجة مش بتاعته.. محدش يقدر ياخد جنيه يحطه فى جيبه واللى يعمل كده ملوش مكان بينا.. وكل الناس فى مصر أهلى وإخواتى). ويضيف  «مانشيت اليوم السابع»:..  (مدير شركة إسبانية: ما يحدث فى مصر معجزة.. مدير جهاز الخدمة الوطنية: نستهدف تحقيق الأمن الغذائى للشعب المصرى.. و «الوطنية للزراعات المحمية »: أكبر مشروع  زراعى بالصعيد على 62 ألف فدان.. ومشروع الزراعات المحمية بالصعيد بتكلفة 70 مليار جنيه يوفر 250 ألف فرصة عمل).

ثانيا، أبرزت صحف تصريحات السيسي حول استرداد أراضي الدولة؛ حيث جاء في «مانشيت اليوم السابع»:..  (السيسى: أى أرض تم الاستيلاء عليها مش هاسيبها لحد.. الأراضى اللى تم الاستيلاء عليها هاخد فلوسها كاش.. والمفروض إن مفيش محافظ يسيب متر أرض لأى حد.. لازم نعمل ضبط لآليات السوق.. وننسق مع رجال الأعمال لأنه يهمنا أن يكون فيه توازن فى كلامنا وتعاملنا مع السوق).

ثالثا، استمرار نشر التقارير الوردية عن الأوضاع الاقتصادية في ظل تجاهل تام لتناول الملف السياسي المأزوم حيث نشرت «الأخبار»:..(5 مليارات جنيه لإنشاء 13 مجمعا صناعيا بالمحافظات). وتضيف «الوطن»:..  (ملتقى مؤسسات التمويل بالقاهرة: فرصة لشراء المعدات والأجهزة وتجهيز المشروعات"، و"الشيخ زايد تتألق بـ7 مشروعات سكنية متكاملة والعاصمة الإدارية تجذب أكبر شريحة من العملاء"). كما نشرت «الوطن»:..  ("الغرف": 25% انخفاضا في أسعار الخضر والفاكهة لزيادة المعروض.. "أبو جيل": سعر الأدوات المدرسية أقل 10% عن 2018).

رابعا، الإشادة بقرارات الإطاحة بمميش من هيئة قناة السويس حيث نشرت «اليوم السابع»:..  (3 قرارات رئاسية لصالح قناة السويس.. الفريق أسامة ربيع رئيسا للهيئة.. مميش  مستشارا لرئيس الجمهورية للموانئ البحرية.. يحيى زكي رئيسا للمنطقة الاقتصادية).

خامسا، الإشارة إلى تعافي معهد الأورام من حادث التفجير المشبوه حيث نشرت «الوطن»:..  ("القومي للأورام" يتعافى من آثار الإرهاب ويفتح أبوابه للمرضى.. مديرة المستشفى:  بدء عمل غرفتي عمليات .. واستعادة 50 حالة مرضية من معهد ناصر وقصر العيني).

سادسا، تكثيف التقارير عن الرياضة والفن؛ حيث نشرت «الأخبار»:..   الحاوي مستمر مع الأهلي.. رئيس لجنة الحكام الجديد: جئت من أجل العدالة التحكيمية. وتضيف «الوطن»:..  أزمة مدرب الزمالك: رئيس النادي يعلن تعيين ميتشو والصربي ينفي التوقيع"، وطارق يحيى يقبل بمنصب المدرب العام  وحوار خاص مع أسامة نبيه يكشف خلاله عن السقطة الكبرى لرئيس الزمالك.

سابعا، في الملف الخارجي، نشرت «الأخبار والجمهورية»:..  (التوقيع النهائي على الإعلان الدستوري في السودان.. مدبولي: مصر ستظل سندا للخرطوم وداعمة لآمالها).