حاول احتكار لقاح الفيروس من شركة ألمانية.. ترامب: “كورونا” مستمر حتى أغسطس!

- ‎فيأخبار

في محاولته احتكار لقاح للفيروس من شركة ألمانية لعلاج الأمريكيين فقط، قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب: إن اللقاح المضاد لفيروس كورونا لا يزال في المرحلة الأولى من الاختبارات السريرية، مشيرا إلى أن إدارته تعمل بشكل جيد جدا لاحتواء الأزمة وتداعياتها من خلال القدر العالي من التنسيق على مستوى الحكومة والولايات.

وكشفت “رويترز” عن أن إدارة ترامب حاولت إقناع شركة أدوية ألمانية (CureVac) تطور حاليا لقاحًا محتملًا ضد فيروس كورونا، بنقل أبحاثها إلى الولايات المتحدة شرط أن يكون لقاحها للأمريكيين فقط مقابل مبلغ مالي ضخم.

وأضافت وكالة الأخبار العالمية أن “أكبر مستثمر بالشركة قال إنه ليس للبيع، وإذا نجح اللقاح فهو للعالم”!.

إلا أنَّ ترامب أضاف أنّه إذا تم خفض الوفيات إلى مستوى الصفر، فربما سنتمكن من هزيمة الفيروس خلال مدة أقصاها يوليو إلى أغسطس القادم، لكن تداعيات الفيروس ستظل موجودة، مشيرا إلى أنه رغم وجود الكثير من المخاوف لدى الأمريكيين، إلا أن الجميع يرى كيف تتعامل الإدارة الأمريكية مع الأزمة بمسئولية عالية، ويدركون كذلك أن لدى الولايات المتحدة فريقًا من أفضل الخبراء والأطباء.

وقال ترامب، في مؤتمر صحفي أمس بالبيت الأبيض، بمشاركة نائبه مايك بنس، وفريق طبي من إدارته: “إن الفريق قدم جملةً من الإرشادات والإجراءات التي في حال اتّبعها الجميع وابتعدوا عن التجمعات، فسيسهم ذلك إلى حدٍ كبير في عدم انتشار الفيروس”.

وأشار إلى أنه خلال الأشهر القليلة الماضية، تم اتخاذ خطوات للحد من انتشار الفيروس، مناشدا المواطنين الأمريكيين والمقيمين القيام بدورهم في الحيلولة دون انتشار الفيروس، من خلال اتباع التعليمات والاحتياطات اللازمة والحجر الصحي للمصابين.

وأوضح الرئيس الأمريكي أن بلاده تبنّت سياسة الحجر الصحي، ولديها سياسة احتواء، لافتا الانتباه إلى أن الجميع يتفهمون الوضع، ويتعاملون مع الأزمة بجدية ومسئولية.