حكومة الانقلاب تتكتم على  إصابات “كورونا” وأثيوبيا تعلن البدء في تخزين المياه

- ‎فيجولة الصحافة

تناولت الصحف والمواقع عدة قضايا أبرزها على الإطلاق ما يتعلق بتطورات فيروس "كورونا" في مصر حيث تؤكد تقارير  أن نظام الانقلاب العسكري يتكتم على إصابات بالفيروس بعد مغادرة 11 سائحا مصابين منهم 6 في فرنسا وحدها و ومصاب واحد في كندا، ومصابة واحدة في تايوان، وثلاثة مصابين في الصين. ويؤكد عضو «صحة» بالبرلمان أن وزارة «الصحة» تسير في الاتجاه الخطأ في إجراءات الحجر الصحي لـ «كورونا»، في المقابل يدعي رئيس حكومة الانقلاب مصطفى مدبولي أن هذه  مجرد شائعات!

وفي ملف سد النهضة، أثيوبيا  تقرر البدء في التخزين المبدئي بالسد وتعلن عدم موافقتها على اتفاق واشنطن. ورصدت منصة العدالة الاجتماعية 2792 احتجاجا اقتصاديا واجتماعيا في 2019م. وتم تشيع جثمان المفكر الإسلامي الدكتور محمد عمارة بمسقط رأسه بقرية صروة بمركز قلين بمحافظة كفر الشيخ.

ويؤكد موقع جلوبس العبري أن السياحة الإسرائيلية  تشهد تدفقا كبيرا إلى مصر وأنها تزايدت بنسبة 300%  خلال الفترة الراهنة التي تشهد دفئا غير مسبوق في العلاقات بين القاهرة وتل أبيب.

وإلى تفاصيل جولة الصحافة…

أهم القضايا:

مصر تتكتم على إصابات بفيروس كورونا بعد مغادرة 11 سائحاً مصابين.. العربي الجديد: كشفت مصادر خاصة لـ"العربي الجديد"، عن احتجاز السلطات المصرية أربعة أشخاص في مستشفى قصر العيني في العاصمة القاهرة، بسبب فيروس كورونا، وأن بين الحالات المحتجزة حالتين تأكدت إصابتهما، وحالتين تم احتجازهما للاشتباه…. وقال وزير الصحة الفرنسي، أوليفيه فيران، الجمعة، إنه "تم تسجيل 6 حالات إصابة بفيروس كورونا تتعلق بمسافرين عائدين من مصر"، وإن المصابين من مدينة آنسي (جنوب شرق)، حسب ما أورده موقع تليفزيون "فرانس تي في إنفو". وأعلنت السلطات الكندية، الجمعة، عن حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا سجلت لأحد السائحين العائدين من مصر، وعمره 80 سنة، وقد عاد من رحلة سياحية إلى مصر يوم 20 فبراير/ شباط الماضي. وكشفت تايوان عن إصابة امرأة عائدة من الشرق الأوسط، وأن السيدة الستينية كانت في جولة سياحية إلى مصر ودبي، وعادت إلى تايوان في 21 فبراير/ شباط الجاري، بعد أن شعرت بإعياء أثناء زيارتها إلى مصر. ويرتفع بذلك عدد المصابين، الذين غادروا مصر خلال الشهر الأخير، إلى 11 شخصا، هم 6 مصابين في فرنسا، ومصاب واحد في كندا، ومصابة واحدة في تايوان، وثلاثة مصابين في الصين.

عضو «صحة» البرلمان: وزارة «الصحة» تسير في الاتجاه الخطأ في إجراءات الحجر الصحي لـ «كورونا».. مدى مصر: فسّر عضو لجنة الصحة بمجلس النواب إعلان إصابة أشخاص بفيروس «كورونا» المُستجد في أوقات مختلفة بكندا وفرنسا والصين، وذلك بعد مغادرتهم لمصر  بأن «تقاعس في إجراءات الحجر الصحي»، موضحًا لـ «مدى مصر»، اليوم السبت، أن هذه الإجراءات لا تُعمم على الرحلات كافة و مختلف الجنسيات. في حين أعلنت وزارة الصحة تواصلها مع الجانبين الفرنسي والكندي لمعرفة معلومات حول مواقيت السفر من القاهرة ومُدد الإقامة في مصر الخاصة بهؤلاء المصابين بـ «كورونا».

إثيوبيا: سنبدأ التخزين المبدئي بسد النهضة ولا توافق على اتفاقية واشنطن… العربي الجديد: أعربت أديس أبابا عن خيبة أملها؛ بسبب بيان وزارة الخزانة الأميركية الذي صدر في ظل عدم تواجدها ضمن جولة المفاوضات الأخيرة، بشأن سد النهضة، والتي تخلفت عنها "لاحتياجها مزيدًا من الوقت للمراجعة والتقييم". وقالت إثيوبيا، في بيان صادر عن خارجيتها، اليوم السبت، إنها عازمة على المُضي قدماً بصفتها المالك لسد النهضة، "البدء بالتخزين المبدئي للسد على ضوء مبدئي الاستخدام العادل والمنصف للمياه، وعدم الإضرار الجسيم بدولتي المصب اتساقاً مع ما جاء في إعلان المبادئ".

مصر: 2792 احتجاجاً اقتصادياً واجتماعياً في 2019… قالت منصة العدالة الاجتماعية (منظمة مجتمع مدني مصرية) إنها تمكنت من توثيق 2792 احتجاجاً في 2019، أدرجت تحت ثلاثة أنواع مختلفة من الاحتجاجات الاجتماعية والعمالية والاقتصادية.وتصدرت الاحتجاجات الاجتماعية هذه الأنواع الثلاثة بواقع 2430 احتجاجاً بنسبة 87 في المائة من إجمالي الاحتجاجات، واحتلت الاحتجاجات العمالية المركز الثاني بواقع 193 احتجاجاً، بنسبة 6.91 في المائة، وأتت الاحتجاجات الاقتصادية في المركز الثالث والأخير بنحو 169 احتجاجاً، بما يمثل قرابة 6 في المائة.وأشارت المنصة في تقريرها، الذي حمل عنوان "الإصلاح الاقتصادي تحت الاختبار"، إلى أنه على الرغم من التقارير الإيجابية الصادرة عن الحكومة ووعود الرفاهية والتنمية والأرقام الواعدة، فإن هناك حالة استياء عامة، تظهر في صورة احتجاجات وشكاوى وتظاهرات ينظمها مدنيون في الشارع المصري أو عبر الوسائط الإلكترونية.

تشييع جثمان المفكر محمد عمارة بمسقط رأسه شمالي مصر.."عربي 21": شيّع أهالي قرية صروة بمركز بقلين في محافظة كفر الشيخ (شمالي القاهرة)، السبت، جثمان المفكر الإسلامي، الدكتور محمد عمارة، إلى مثواه الأخير بمقابر العائلة في مسقط رأسه، وذلك بمشاركة المئات من رجال الأزهر وعدد كبير من مختلف مدن وقرى محافظة كفر الشيخ، ومحبيه من المحافظات الأخرى. وأدى المشيعون صلاة الجنازة على المفكر الإسلامي بمسجد السيدة زينب، وتقدم المشيعون نجله وعدد من محبيه من رجال وعلماء الأزهر الشريف والأوقاف.  وأمّ المشيعين نجله الدكتور خالد عمارة، وأوصى أبناء القرية بالدعاء له، لأنه كان يحب القرية ويحرص على زيارتها وساهم في بناء المعهد الديني بها.ونعى الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الدكتور محمد عمارة، قائلا: "تلقينا بقلوب مفعمة بقضاء الله وقدره نبأ وفاة المفكر الإسلامي الكبير وعضو هيئة كبار العلماء الدكتور محمد عمارة عن عمر يناهز 89عاما بعد رحلة قصيرة مع المرض، وكان رحمه الله بمثابة الحارس اليقظ المرابط على ثغور الإسلام، كما وصفه العلامة القرضاوي".

جلوبس: السياحة الإسرائيلية في مصر تتزايد 300% .. مصر العربية:.. قال "سيمان عوفديا" مدير إحدى شركات السياحة في إسرائيل إن إقبال الإسرائيليين على زيارة مصر زاد بنسب تتراوح بين 200 إلى 300% خلال العام الجاري مقارنة بالفترة المقابلة من العام الماضي.وأضاف في تصريح لموقع "جلوبس" العبري، اليوم السبت :"هذا الأسبوع نشرنا تواريخ الرحلات للموسم المقبل التي ستبدأ في أكتوبر 2020 وتلقينا هذا الصباح آلاف الحجوزات".وقال الموقع إنه خلال هذه الأيام التي يتزايد فيها معدل السياحة إلى مصر ويصل عدد الزوار إلى نحو 11 مليون في العام، لا توجد تقريبا شركة سياحة إسرائيلية واحدة لا توصي بزيارة مصر بدء من شركة "إيالا ترافيل" مرور بـ "كروز تور" و"عولام نستار" و "أكو تيولي شيطح" وغيرها.

مانشيتات وعناوين  صحف العسكر:

«مانشيت الأخبار»:.. رئيس الوزراء يتابع إجراءات الحجر الصحي بمطار الغردقة.. مدبولي: شائعات كورونا تصلني على «موبايلي».. تخصيص مستشفى بكل محافظة للتعامل مع أي إصابات.. وفحص العاملين بمكان إقامة الفوج السياحي الفرنسي

«الأخبار»:.. مصر توقع بالأحرف الأولى على اتفاق سد النهضة.. الخارجية: نتطلع لتحقيق المصالح المشتركة.. وأمريكا: لا ملء أو تشغيل بدون اتفاق مسبق

«مانشيت الوطن»:..  "رئيس الوزراء: لا توجد إًصابات بفيروس كورونا في مصر.. ولا تنساقوا وراء السوشيال ميديا"..

«الوطن»:..  أمريكا توصي بعدم ملء سد النهضة قبل "الاتفاق النهائي" .."واشنطن": اتفاقية الملء والتشغيل تضع حلولا للقضايا العالقة بين مصر والسودان وإثيوبيا..

«مانشيت اليوم السابع»:.. مصر توقع بالأحرف الأولى على الاتفاق حول قواعد محددة لملء وتشغيل سد النهضة.. الخارجية: نقدر دور واشنطن وحرصها على التوصل إلى اتفاق نهائى بين الدول الثلاث.. والسودان تطالب بضرورة التوصل لاتفاق شامل قبل بدء ملء السد

«مانشيت اليوم السابع»:.. الحقيقة الكاملة حول إصابة الأجانب بـ"كورونا" في مصر.. مدبولى: فحص جميع العاملين الذين تعاملوا مع السائحين الفرنسيين المصابين بالفيروس

«مانشيت اليوم السابع»:.. هالة السعيد تعلن: انخفاض معدل البطالة لـ 8% في الربع الأخير من 2019 .. ارتفاع حجم قوة العمل إلى نحو 28.9 مليون فرد وزيادة معدلات المساهمة في النشاط الاقتصادي للمرة الأولى منذ 3 سنوات لنحو 43.1% من إجمالي قوة العمل ومساهمة الإناث تصل إلى 16.4%

 «اليوم السابع»:.. وزيرة التعاون الدولى تبحث مع الكونجرس الأمريكى المساعدات الاقتصادية لمصر .. رانيا المشاط: الوكالة الأمريكية للتنمية شريك إستراتيجى مع الحكومة فى عدد من المشروعات التنموية