خبير ألماني: “الغاز” سبب الصراع في البحر المتوسط وأستبعد الخيار العسكري

- ‎فيأخبار

أجرى موقع الإذاعة الألمانية "دويتش فيلله" حوارا مع ستيفان رول، رئيس قسم أبحاث الشرق الأوسط وأفريقيا في المعهد الألماني للشؤون الدولية والأمنية تحدث خلاله عن تصاعد النزاع بين تركيا واليونان على الأراضي البحرية في شرق البحر التوسط، موضحا أن مشاركة مصر أضافت بعدا جديدا للصراع .

وقال ستيفان رول في الحوار الذي ترجمته "الحرية والعدالة" إنه للمرة الثانية خلال أسابيع، حشدت اليونان وتركيا الحليفان في حلف شمال الأطلسي أساطيلهما من أجل المواجهة، مضيفا أن الحكومة اليونانية تعتبر أن مسح تركيا للمياه جنوب جزيرة كاستيلوريزو يشكل استفزازا.

وفي الأسبوع الماضي، وقعت اليونان، التي تطالب بالمياه ومناطق أخرى جنوب الجزر اليونانية كمنطقة اقتصادية خالصة، اتفاقا مع مصر لتحديد مناطق أوروبا وأوروبا الشرقية في شرق البحر الأبيض المتوسط، وقد وصفتها الحكومة التركية بأنها "اتفاقية قرصنة" – واستغلت هذه الخطوة كفرصة لاستئناف عمليات المسح الزلزالي في المنطقة التي كانت معلقة نتيجة وساطة المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والاتحاد الأوروبي.

ويقول ستيفان رول، رئيس قسم أبحاث الشرق الأوسط وأفريقيا في المعهد الألماني للشؤون الدولية والأمنية، في تصريحات لـ"دويتش فيلله"، إن الصراع يتعلق بأكثر من مجرد احتياطيات الغاز الطبيعي والمناطق الاقتصادية، مضيفا أنه امتداد للصراع بين تركيا ومصر، والذي يشتعل أيضًا في الحرب الأهلية في ليبيا.

وستيفان رول هو رئيس قسم البحوث في الشرق الأوسط وأفريقيا في المعهد الألماني للشؤون الدولية والأمنية. وتشمل مجالات خبرة رول مصر والمملكة العربية السعودية والنخب والتعبئة الاجتماعية في الدول العربية.

وقد أدى اتفاق المنطقة الاقتصادية الأوروبية التركية الليبية ومشاركة تركيا في ليبيا إلى غرس الصراع الحالي في دينامية جديدة. إن حقيقة أن تركيا نشطة جداً في ليبيا وأرسلت مرتزقة إلى البلاد للقتال إلى جانب الحكومة ضد الجنرال حفتر، الذي تدعمه مصر بدوره، هو وضع جديد بالنسبة للقاهرة، وتشعر القاهرة بأنها مهددة للغاية بسبب حقيقة أن أنقرة باتت فجأة جزءاً من العمل في دارها.

نص الحوار:

تفاوض اليونان ومصر على تقسيم المنطقة الاقتصادية الخالصة الخاصة بهما منذ ما يقرب من 15 عامًا، وقد تم التوقيع على اتفاق بين وزيري الخارجية اليوناني والمصري في القاهرة اعتبارا من 13 أغسطس. لماذا الاندفاع المفاجئ؟

وأضاف ستيفان رول أن هذا الاتفاق يرتبط بشكل مباشر باتفاق المنطقة الاقتصادية الأوروبية الذي وقعته تركيا وليبيا في نوفمبر 2019، والذي اعتبرته اليونان ومصر انتهاكاً واسع النطاق لمصالحهما، لا أعرف إلى أي مدى تفاوضت أثينا والقاهرة على اتفاق مثالي وفي النهاية، كانت المسألة مسألة وضع تركيا في مكانها.

اتفاق المنطقة الاقتصادية الخالصة بين اليونان ومصر لا يأخذ في الاعتبار المناطق الواقعة شرق جزيرة رودس إلى جزيرة كاستيلوريزو اليونانية في أقصى الشرق، ولا تزال تلك المفاوضات جارية. لماذا هذا؟

إن أهم شيء بالنسبة لمصر كان إرسال رسالة إلى أنقرة، في أسرع وقت ممكن، توضح أنها لن تتسامح مع تركيا في إعادة تحديد حدودها البحرية، وهذا يمكن أن يفسر سبب توقيع الاتفاق الآن ولماذا لا تزال التفاصيل بحاجة إلى التفاوض.

إننا نشهد وضعاً متوتراً بين اليونان وتركيا، ولكن أيضاً بين مصر وتركيا. ما كل هذا؟

أولاً وقبل كل شيء، من الواضح أنه يتعلق برواسب الغاز. ومن المهم جداً بالنسبة لمصر تطويرها: فإستراتيجية الطاقة في البلاد تستند إلى صادرات الغاز على نطاق واسع، ولكن في نهاية المطاف، فإن هذا الصراع مع تركيا أكبر بكثير، ويعود ذلك إلى الانقلاب العسكري في مصر عام 2013، الذي استهدف جماعة الإخوان المسلمين الحاكمة.

وتتهم القاهرة تركيا بدعم جماعة الإخوان المسلمين، وإلى حد ما هذا صحيح، العديد من كبار أعضاء جماعة الإخوان المسلمين في المنفى في تركيا. وتشعر القيادة المصرية بأنها مهددة بشكل ملحوظ من قبل تركيا، التي اتهمتها بالتخطيط لـ "خطة مضادة".

ما مواقف الدول العربية الأخرى من تقسيم المنطقة الاقتصادية الخالصة في شرق المتوسط؟

هم يميلون إلى رؤية الصراع الأكبر. فمن الواضح أن قطر، على سبيل المثال، إلى جانب أنقرة. تركيا لها وجود عسكري خاص بها في البلاد، وقطر تدعم أيضاً جماعة الإخوان المسلمين، أما أنصار مصر، وعلى رأسهم المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، ينتقدون تركيا، أما دول شمال أفريقيا محايدة في معظمها: فهي لا تختار الجانبين ولكنها تحاول في نهاية المطاف الحفاظ على علاقات جيدة مع كلا الجانبين.

وتتقاطع المناطق الاقتصادية الخالصة التي اتفقت عليها مصر واليونان جزئياً مع المناطق الاقتصادية التي تطالب بها تركيا وليبيا، فهل سيؤدي ذلك حتماً إلى صراع مسلح؟

لا أستطيع أن أتخيل أن هذا سيؤدي إلى صراع مسلح، لا تركيا ولا اليونان وبالتأكيد لا تبحث مصر عن مواجهة مباشرة، خاصة وأن النتيجة ستكون غير مؤكدة، كما أن الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلنطي ليسا على الإطلاق مهتمين بمواجهة بين اليونان وتركيا.

لقد كانت هناك دائما لحظات في الماضي عندما تصاعدت الحالة، ولكن تم احتواء هذه الحوادث، ما نراه في الوقت الراهن هو إشارات تهديدية، ولكن، في هذه المنطقة، أنت لا تعرف أبدا، يمكن أن تتحرك الأمور في اتجاه مختلف تماما عن طريق الصدفة : فلو أطلقت طلقة واحدة في هذا المكان يمكن أن تحدث زخما من تلقاء نفسها.

رداً على التدخل التركي في ليبيا، أعطى برلمان الانقلاب عبد الفتاح السيسي الضوء الأخضر لإرسال قوات إلى ليبيا، ألا يجب أن نأخذ هذا الأمر على محمل الجد؟

نعم، هذا يجب أن يؤخذ على محمل الجد، يمكنني أن أتخيل أن مصر تتدخل في الصراع الليبي وتتمركز قواتها عبر الحدود، ومع ذلك، فإن الأمر يتعلق أكثر بالحفاظ على الخطوط الأمامية القائمة، إنها ليست إستراتيجية توسعية: إنها لا تتعلق بالسير إلى طرابلس والمخاطرة بمواجهة مباشرة مع تركيا، تريد مصر دعم حلفائها ممثلة في قوات الجنرال حفتر.

من يستطيع التوسط في النزاع حول مناطق القانون البحري والنزاع في ليبيا؟ الولايات المتحدة؟

لم تقرر الولايات المتحدة بعد أي جانب يجب أن تأخذ بشأن الصراعات في شرق البحر الأبيض المتوسط: الجانب التركي في الصراع الليبي وضد مصر وروسيا – أو العكس، كما حدث تطور جديد. فالعلاقات الأميركية مع مصر لم تعد غير مثقلة كما كانت في وقت من قبل؛ بل إن العلاقات بين الولايات المتحدة ومصر لم تعد غير مقيدة. ظهرت الشقوق. في كثير من النواحي، تتصرف مصر مثل تركيا. وقد اشترت القاهرة، مثل أنقرة، أنظمة أسلحة روسية في تحد ٍ لرغبات الولايات المتحدة. كل شخص يلعب لعبته الخاصة ولا يلتزم بهياكل التحالف التقليدية.

يبدو أن الاتحاد الأوروبي غير قادر على التوسط لأنه لا يوجد موقف موحد للاتحاد الأوروبي بشأن تركيا. فقد اتخذت فرنسا، على سبيل المثال، موقفاً واضحاً جداً ضد أنقرة. هل يمكن لألمانيا أن تضطلع بدور الوسيط؟ هل سيكون ذلك مقبولاً لجميع الأطراف؟

سيكون مقبولا لأن الألمان ليس لديهم مصلحة ذاتية. والسؤال هو ما إذا كان لألمانيا ما يكفي من الوزن لتحقيق نتائج في المنطقة – أشك في ذلك. خذوا عملية برلين التي أطلقتها ألمانيا لحل النزاع الليبي. لم تكن هناك متابعة. ولم تتمكن ألمانيا من التأثير على الأطراف للتمسك بالاتفاق. ألمانيا ليست قوية بما فيه الكفاية. وفي الوقت الحالي، لا يمكن أن يساعد ذلك إلا على المدى القصير في وضع عاجل، مثل المكالمة الهاتفية التي أجراها المستشارة أنجيلا ميركل مع الرئيس التركي أردوغان قبل بضعة أسابيع. وقد أسهم ذلك في تجنب نشوب صراع مسلح بين السفن الحربية التركية واليونانية على بحر إيجه.

كانت إسرائيل هادئة في مناطق النزاع في شرق البحر الأبيض المتوسط. ولدى إسرائيل اتفاق مع قبرص بشأن المنطقة الاقتصادية الخالصة، ويبدو أنها قد وصلت إلى تفاهم مع لبنان ومصر بشأن من يحق له أن يُخوَّل للمناطق البحرية. أنقرة لا تفوت أبداً فرصة للتشدق ضد إسرائيل. لماذا بقي خارج النزاع الحالي؟

إن إسرائيل في وضع صعب. في الواقع، تحولت مصر إلى شريك جيد على نحو متزايد، على الرغم من أن ذلك لا ينطبق على الشعب المصري بل على الحكومة وجهاز المخابرات والجهاز العسكري. وعلى المدى الطويل، من غير الواضح تماماً إلى أين تتجه مصر. ولم يكن الإسرائيليون مرتاحين لشراء القاهرة لمقاتلات روسية قبل بضعة أسابيع. ومن المؤكد أن تركيا هي البلد الأكثر إثارة للاهتمام بالنسبة لإسرائيل في المنطقة – لديها المزيد لتقدمه من وجهة نظر اقتصادية، مما يجعلها أكثر أهمية للاقتصاد الإسرائيلي. وليس لإسرائيل مصلحة في أن تذهب هذه العلاقة إلى أبعد من ذلك وتتراجع أكثر. ولكن، قبل كل شيء، تواجه إسرائيل حالياً مشاكل سياسية داخلية كبيرة، لذا فمن المرجح أن يكون هذا الصراع المشتعل في البحر الأبيض المتوسط قد انتقل إلى الاحتراق.

 

https://www.dw.com/en/egypts-leadership-feels-markedly-threatened-by-turkey/a-54533478