ديفيد هيرست: سعد الجابري أكبر تحدٍّ أمام محمد بن سلمان

- ‎فيعربي ودولي

نشر موقع ميدل إيست آي مقالا للكاتب البريطاني ديفيد هرست تحدث خلاله عن التهديد المحتمل الذي يمثله سعد الجابري على مستقبل محمد بن سلمان ولي العهد السعودي.

وحسب المقال الذي ترجمته "الحرية والعدالة" أصبح حليف محمد بن نايف أكثر خطورة على محمد بن سلمان مما كان يمكن أن يكون عليه خاشقجي – ولهذا السبب يعيش مع هدف على ظهره.

وقال هيرست "عندما اختفى أشهر صحفي سعودي داخل القنصلية السعودية في إسطنبول في 2 أكتوبر 2018، كان الغرب في البداية متردداً في تصديق التسريبات الصادرة عن الرئاسة التركية بأن جمال خاشقجي قد قُتل وذبحت جثته.

ومر أسبوعان كاملان قبل أن تتهم مراسلة صحيفة نيويورك تايمز كارلوتا غال الرئيس التركي باستخدام تسريبات انتقائية في ترويض المنافذ المملوكة للدولة للضغط على السعوديين.

وشككت غال في 19 أكتوبر من ذلك العام، على التفاصيل المروعة لمقتل خاشقجي: "لم تحصل أي صحيفة بالفعل على الصوت [عن جريمة القتل] أو حتى استمعت إليه، مما سمح للحكومة ليس فقط بحماية مصدرها ولكن أيضاً بالحفاظ على السيطرة على مقدار ما تكشفه – ومتى".

وتساءلت جال: لماذا نصدق الرئيس التركي رجب طيب أردوغان حول مصير صحفي؟ مضيفة أن "المفارقة الثابتة في قضية السيد خاشقجي هي أنه في حين تدفع تفاصيل القضية إلى منافذ مختارة، كانت حكومة السيد أردوغان نفسها معادية علنا للصحفيين المستقلين".

فرقة النمر

قبل أربعة أيام من إلقاء التايمز بظلال من الشك على تفاصيل اختفاء خاشقجي، نعلم الآن أن طاقم قتل ثان من فرقة النمر قد هبط في تورونتو – وجميعهم 50، بمن فيهم خبير في الطب الشرعي لمسح الآثار.

كان هدفهم أكثر خطورة على ولي عهد السعودي محمد بن سلمان من خاشقجي، كان سعد الجابري اليدي اليمنى للأمير محمد بن نايف في وزارة الداخلية، وكان لديه رتبة وزير وكان يعرف كل أسرار وزارته المحرجة، بما في ذلك أن الملك سلمان وابنه يُزعم أنهما غمسا أيديهما في صندوق مكافحة الإرهاب التابع للوزارة، بقيمة عشرات الملايين من الريالات السعودية شهرياً.

وهذا بالطبع ليس سوى جزء صغير من الأرباح الشهرية للملك سلمان، قال لي جمال خاشقجي، إن الراتب الشهري للملك كان 3 مليارات ريال أو 800 مليون دولار، هذه المبالغ مذهلة لا عجب أن ميزان المدفوعات السعودي يندفع فوق حافة الهاوية.

كان جابري، ولا يزال في الواقع، من الداخل بعد فترة عمله كمسئول صحفي لوزير الأمن السابق، لم يكن خاشقجي أكثر من صحفي على صلة جيدة، ولكن بحلول ذلك الوقت كان خارج الديوان، الديوان الملكي.

وقد سقط مطلعون آخرون في خطأ من النظام، ولكن على عكسهم، فإن جبري مستعد لمواجهة النظام بشكل كامل.

لم يكن الأمر كذلك مع الأمير أحمد بن عبد العزيز، الشقيق الأصغر لسلمان، عندما ألمح أحمد إلى عدم رضاه عن الطريقة التي تجري بها الحرب في اليمن، عندما اقترب من المتظاهرين اليمنيين والبحرينيين خارج منزله في لندن. لكنه لم يذهب إلى أبعد من ذلك، كما أن بن نايف لم يقل شيئاً عن الإذلال الذي تعرض له هو وغيره من الأمراء آخرين الذي جردوا من أصولهم في كارلتون ريتز.

وكالة المخابرات المركزية تدخل اللعبة

وبحسب هيرست فجابري ليس لديه ما يخسره، وفقا لدعواه القضائية، حاولوا استدراجه مرة أخرى، ولكن رفض، وحاولوا استدراجه إلى الولايات القضائية حيث يمكن ضبطه، كان لديهم عملاء يجوبون الولايات المتحدة بحثاً عن مكانه لقد أرسلوا فرقة قتل له لقد فشل ذلك، ثم انقلبوا على عائلته. رفضوا السماح لأطفاله بالسفر، ثم اعتقلوهم، وزرعوا قصة في صحيفة وول ستريت جورنال تقول إن مليارات الدولارات من أموال مكافحة الإرهاب قد فقدت تحت عهد الجابري، وكان مطلوباً.

وانتهى تشكيك صحيفة نيويورك تايمز في ما كان يقوله الأتراك عن اختفاء خاشقجي عندما وصلت جينا هاسبيل، رئيسة وكالة الاستخبارات المركزية، إلى أنقرة للاستماع إلى تسجيل صوتي للقتل داخل القنصلية، ووفقاً لمصادري، بكت هاسبيل عندما سمعت موت خاشقجي.

عندما خرجت وكالة الاستخبارات المركزية بشكل لا لبس فيه لتقول إنها تعتقد أن محمد بن سلمان هو الذي وجّه بعملية القتل، قامت واشنطن بدور فرملة اليد. ويظهر الآن أن أحد العناصر في تصميم وكالة الاستخبارات المركزية كان جابري نفسه.

تؤكد الدعوى ما كشفته ميدل إيست آي لأول مرة عن فرقة النمر، وتقارير دانيا العقاد عن جابري نفسه، لكنه يضيف المزيد من التفاصيل، بما في ذلك الادعاء بأن فرقة النمر قد تم تشكيلها كفرقة اغتيال شخصية لمحمد بن سلمان بعد أن رفض جبري طلباً من محمد بن سلمان لاستخدام القوات السرية داخل وزارة الداخلية، التي كان يسيطر عليها جبري وبن نايف، لتسليم أمير سعودي يعيش في أوروبا، وكان الأمير قد انتقد والد محمد بن سلمان، الملك سلمان، على وسائل التواصل الاجتماعي.

التعامل السعودي المزدوج

ونعلم أيضاً أن محمد بن سلمان يُزعم أنه شجع سراً الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على التدخل في سوريا، على الرغم من الدعم الشعبي الذي تقدمه المملكة العربية السعودية للمعارضة  ، وهذا ما يفسر أيضاً لماذا دفع مرشد محمد بن سلمان، ولي عهد أبو ظبي، محمد بن زايد، للرئيس السوري بشار الأسد في وقت لاحق لكسر وقف إطلاق النار في إدلب لـ المتاعب للأتراك.

إن التعامل المزدوج في سوريا، بل في ليبيا، يتعلق بكل شيء لمواجهة المملكة العربية السعودية والمنافسة الإقليمية الرئيسية لدولة الإمارات العربية المتحدة، تركيا. إنهم لا يهتمون بسوريا أو ليبيا.

هذه تفاصيل الصورة الكبيرة التي يكشف عنها الجابري هي: معركة السلطة التي بدأت عندما أطيح برئيس الجابري، بن نايف، من منصبه ولياً للعهد ثم خزى كمدمن مخدرات قبل ثلاث سنوات، لم تنته بعد. 

ووفقاً للدعوى القضائية، قبل أن يتخذ محمد بن سلمان خطوته بشأن بن نايف، استشار مستشار الرئيس الأمريكي جاريد كوشنر، وأقيل جبري نفسه من منصب وزير بعد أن حصل محمد بن سلمان على معلومات أن جبري التقى بالمدير السابق لوكالة الاستخبارات المركزية جون برينان مرتين وأثار المكالمة التي وجّهها محمد بن سلمان إلى بوتين بشأن سوريا.

غادر جابري البلاد عندما بدأ رئيسه حملة ضغط في واشنطن، وأخبرت وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية جبري أنه أصبح الآن هدفاً.

بوليصة تأمين على الحياة

هاسبيل ووكالة الاستخبارات المركزية لا يبقيان على هامش الحرب المفتوحة بين الجابري وولي العهد. جابري يخرج عن طريقه ليقول في دعواه أنه ووكالة المخابرات المركزية قريبان من بعضهما البعض. قريب جداً

وتقول الدعوى القضائية: قليلون على قيد الحياة لديهم شراكة أوثق مع أجهزة الاستخبارات والأمن الأمريكية.. أكثر من الدكتور سعد. "عبر عقود من التعاون الوثيق مع كبار المسؤولين الأمريكيين في مشاريع مكافحة الإرهاب أثناء خدمتهم للحكومة السعودية، أصبح الدكتور سعد شريكا موثوقا به تم البحث عن معلوماته واستشارته قبل إتخاذ قرارات حياة أو موت بشأن الأمن القومي الأمريكي."

وقليلون على قيد الحياة، كما يزعم، لديهم الكثير من الأوساخ حول MBS أكثر منه. والواقع أنه إذا توفي فقد ترك تعليماته بأن الأشرطة التي سجلها سوف تنشر. إنها بوليصة تأمين حياته.

وعلى غير العادة، يتم دعم الجابري علناً، وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية لـ MEE يوم الجمعة: "كان سعد الجابري شريكاً ثميناً للولايات المتحدة في مكافحة الإرهاب، ساعد عمل سعد مع الولايات المتحدة في إنقاذ الأرواح الأمريكية والسعودية، كثير من المسؤولين في الحكومة الأمريكية، الحاليين والسابقين، يعرفون ويحترمون سعد".

هذه التصريحات التي تشير إلى دعم الولايات المتحدة الرسمي للمنشق السعودي، بل إنها أكثر أهمية، إذا كنا في الأشهر العصيبة من رئاسة دونالد ترامب، كما تشير استطلاعات الرأي. فقد قال خليفته المحتمل جو بايدن إنه سوف يعاقب القادة السعوديين على قتل خاشقجي، وإنهاء مبيعات الأسلحة، وإنزال "المنبوذة التي هم عليها".

معركة من أجل المُلك

على أقل تقدير، هذا يعني أنه إذا ومتى ذهب ترامب، فإن وكالة الاستخبارات المركزية ووزارة الخارجية ستستعيدان شراءهما السابق بشأن قرارات السياسة الخارجية للبيت الأبيض. ثم تهب رياح باردة على قصر محمد بن سلمان في الرياض، حتى لو كان قد جعل نفسه ملكاً بحلول ذلك الوقت.

إن الأمل الوحيد للملك المستقبلي في تجنب الكارثة هو فوز ترامب، إذا خسر ترامب، فإن كل شيء تقريباً حول ترامب يتحطم معه، وسيكون محمد بن سلمان محظوظاً حقاً بالبقاء على قيد الحياة، لأنه أي شيء آخر يفعله، فهو يحتاج إلى دعم عسكري أمريكي. وهذا ليس شيئاً يمكن أن يبادل بين عشية وضحاها بدعم بوتن أو دعم الصين.

المعركة التي بدأها محمد بن سلمان عندما أطاح بن نايف قبل ثلاث سنوات لم تنته بعد، ربما كان محمد بن سلمان يعتقد أنه دفن بن نايف في منزله، لكنه لم ينجح في قطع صلات الأخير بالمؤسسة الأمنية الأمريكية. إنهم يربون رؤوسهم مرة أخرى لصالح الجابري وعائلته وبن نايف الذي يقبع في السجن.

(الجابري) يخوض معركة حتى النهاية مع محمد بن سلمان، وحتى الآن، وبعد العديد من المحاولات لإسكاته، لا يزال محمد بن سلمان يرسل وكلاء إلى تورونتو لإنهاء المهمة، وذكرت صحيفة جلوب اند ميل أن جابرى يخضع الآن للحماية من قبل ضباط " مدججين بالسلاح " من شرطة الخيالة الملكية الكندية وكذا حراس خاصين .

ماذا كان محمد بن سلمان سيفعل إذا دُعي جبري للإدلاء بشهادته أمام الكونغرس، حتى في جلسة مغلقة، ويبدأ في الكشف عن جرائم الملك القادم لهم؟ وقد بدأ أعضاء مجلس الشيوخ من كلا جانبي الانقسام السياسي بالفعل في حث ترامب على ضمان حرية أطفال الجابري.

رفض شبح خاشقجي أن يكذب منخفضاً، وجابري مصمم على منع القاتل من الاستمتاع بغنائم السلطة. كل هذا يقود إلى استنتاج واحد: يواجه محمد بن سلمان الآن أكبر تحد خارجي في سعيه للاستيلاء على التاج.

 

https://www.middleeasteye.net/opinion/saad-jabri-saudi-arabia-mbs-not-die