رويترز: إغلاق الاحتلال معبر “إيريز” ردًا على مواجهات الحدود

- ‎فيعربي ودولي

نشرت وكالة رويترز البريطانية تقريرا، قالت فيه إن الاحتلال الإسرائيلي أغلق، اليوم الأحد، معبر إيريز، وهو الوحيد المخصص للأشخاص، حيث سمح بمرور الحالات الإنسانية فقط؛ وذلك على خلفية وقوع مواجهات وتظاهرات عند الحدود مع قطاع غزة، بحسب ما أفاد مسئول إسرائيلي، والذي لم يوضح إلى متى سيستمر إغلاق المعبر.

ولفتت الوكالة إلى أنه خرجت، الجمعة، تظاهرات عند الحدود بين الاحتلال الإسرائيلي وقطاع غزة، حيث اندلعت مواجهات أسفرت عن استشهاد فلسطينيين اثنين برصاص الجيش الإسرائيلي، مشيرة إلى أن التطورات الأخيرة جاءت رغم المحاولات التي يقوم بها مسئولون من نظام السيسي في مصر والأمم المتحدة للتوصل إلى هدنة طويلة الأمد بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية حماس التي تدير قطاع غزة المحاصر.

وأكد مكتب الشئون المدنية في غزة، أن المعبر أغلق أمام الحالات الطبية والفلسطينيين الساعين للعودة إلى القطاع.

وتفرض إسرائيل حصارًا جويًا وبريًا وبحريًا على قطاع غزة منذ أكثر من عقد، إلا أنها تأذن لعدد محدود من الأشخاص بالعبور لأسباب مختلفة.

والأسبوع الماضي، أعادت إسرائيل فتح معبر كرم أبو سالم، المعبر الوحيد للبضائع مع غزة، بعدما بقي مغلقا لأكثر من شهر على خلفية التوترات الحدودية.

واستشهد 171 فلسطينيا في غزة برصاص الجيش الإسرائيلي منذ بدء “مسيرات العودة” في 30 مارس، للمطالبة بحق العودة للاجئين الفلسطينيين وإنهاء الحصار المفروض على قطاع غزة، وتخللت هذه التظاهرات مسيرات احتجاج وصدامات مع الجنود الإسرائيليين.

وشهد القطاع ثلاث موجات تصعيد منذ يوليو آخرها في 9 أغسطس، عندما أطلق من القطاع 180 صاروخا وقذيفة هاون باتجاه إسرائيل التي ردت بغارات كثيفة.