شاهد| إبداع الاحتجاج.. “مخلب النسر” و”تبادل أدوار”

- ‎فيسوشيال

تداول روّاد مواقع التواصل الاجتماعي عددًا من الأعمال الفنية، التي تناقش العديد من الموضوعات التي تهم الرأي العام في مصر والعالم العربي. في التقرير التالي نرصد إبداعات الجمهور ونشطاء السوشيال ميديا.

مخلب النسر

الفنان الساخر عبد الله الشريف، نشر حلقة جديدة من برنامجه الأسبوعي على موقع “يوتيوب” بعنوان “مخلب النسر”.

وأشار “الشريف” خلالها إلى أزمة التصعيد الأخيرة بين إيران والولايات المتحدة عقب استهداف واشنطن الجنرال قاسم سليماني خلال زيارة له في العراق، واستهداف طهران قاعدة عسكرية أمريكية في العراق انتقامًا لمقتله.

وقال الشريف: إن أول خلاف وقع بين أمريكا وإيران كان عقب انقلاب 1953م، والذي دبرته أمريكا وبريطانيا في إيران، ثم تطرق الشريف إلى الفترة التي أعقبت الثورة الإسلامية عام 1979م، وهروب الشاه الإيراني محمد رضا بهلوي إلى أمريكا، ووصول الخميني للحكم، وأيضا أزمة الرهائن الأمريكيين الذين تم احتجازهم من الثوار داخل السفارة الأمريكية في طهران.

كما تطرَّق الشريف إلى عملية “مخلب النسر” التي نفّذتها أمريكا لإنقاذ الرهائن المحتجزين داخل السفارة الأمريكية، وكيف فشلت العملية وأسباب فشلها. موضحا أن الفترة التي أعقبت عملية مخلب النسر شهدت توترات كبيرة في منطقة الخليج العربي عقب استهداف إيران حاملات النفط العابرة في مياه الخليج.

تبادل أدوار

بدوره بث الفنان الساخر محمد باكوس حلقة جديدة من برنامجه الأسبوعي “مع باكوس” على صفحته بموقع يوتيوب، تحت عنوان “تبادل أدوار”.

استعرض باكوس خلالها الأحداث الأخيرة التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط، مؤكدا أن هناك مشروعات إقليمية لعدة دول في المنطقة، مثل تركيا وإيران وإسرائيل، وسط غياب أي مشروع للدول العربية.

وقال باكوس: إن الدول العربية تتعرض لاختراقات واعتداءات من دول أخرى ولا يحدث أي رد فعل، أو حتى إصدار بيانات إدانة، كما أصبح عدد من الدول العربية في مؤشر الدول الأكثر فشلا على مستوى العالم. لافتا إلى تراجع الدول العربية في كثير من المجالات، في مقدمتها البحث العلمي مرورًا بالإنتاج الثقافي، وحتى في مجال الرياضة.

كما تطرق إلى تدهور الأوضاع الاقتصادية والمعيشية والتعليم والصحة في مصر، باعتراف عبد الفتاح السيسي نفسه، خلال مؤتمر صحفي مع الرئيس الفرنسي مانويل ماكرون في تبريره لعدم وجود حقوق سياسية في مصر.