شاهد| إبداع الجمهور.. “اتفرج وانت ساكت” و”حلم جوكر مصر في التعليم 1″ و”السبنسة”

- ‎فيأخبار

تداول روّاد مواقع التواصل الاجتماعي عددًا من الأعمال الفنية، التي تُناقش العديد من الموضوعات التي تهم الرأي العام في مصر والعالم العربي. في التقرير التالي نرصد إبداعات الجمهور ونشطاء السوشيال ميديا.

اتفرج وانت ساكت

الفنان الساخر محمد باكوس نشر حلقة جديدة من برنامجه الأسبوعي "مع باكوس" على صفحته بموقع "يوتيوب" بعنوان "اتفرج وانت ساكت".

وتطرق باكوس خلال الحلقة، إلى حوادث وفاة عدد من المواطنين نتيجة الصعق الكهربائي جراء الأمطار الغزيرة التي ضربت مصر خلال الأسبوع الماضي.

وقال باكوس إن غرق أرقى مناطق القاهرة في شبر مياه، يكشف الفوضوية التي تعامل بها السلطات مع البنى التحتية وأرواح البشر، ساخرا من إعلان نظام السيسي عن بناء مفاعل نووي وأطول برج في أفريقيا، في الوقت الذي فشل فيه في التعامل مع أول هطول لأمطار الشتاء هذا العام.

وأضاف باكوس أن غالبية المصريين باتوا يفكرون في أمرين فقط هما "العلف والخلف"، وأن شعار المرحلة الآن هو "اتفرج وأنت ساكت" و"حاول الاستمتاع بالسيئ لأن القادم أسوأ".

 

 

حلم جوكر مصر في التعليم 1

 

ونشر الفنان تامر جمال الشهير بـ"عطوة كنانة"، حلقة جديدة من برنامجه الأسبوعي "النفسية في أسبوع"، على موقع "يوتيوب" بعنوان "حلم جوكر مصر في التعليم 1".

وأشار جمال خلال الحلقة إلى الفارق بين الدول التي تهتم بالتعليم كمشروع قومي، وبين أخرى ليس التعليم ضمن أولوياتها الكبرى ومن بينها مصر.

واقترح جمال خلال الحلقة خطة للنهوض بالتعليم في مصر وهذه الخطة تتضمن عدة بنود منها، مساواة راتب المعلم براتب القاضي لأسباب عديدة أبرزها القضاء على الدروس الخصوصية، وأن يكون وزير التعليم عالمًا أو له صلة بالمجال التعليمي وهو ما لم يتوفر في أي وزير تعليم مصري من قبل، وإجبار الوزراء على تعليم أولادهم في المدارس الحكومية.

وأوضح جمال إن تنفيذ الخطة بالطبع يحتاج ميزانية، واقترح استخدام الأموال التي تنفق على "فنكوش" محاربة الإرهاب في الحرب على الجهل.

 

 

السبنسة

بدوره نشر الفنان عبدالله الشريف حلقة جديدة من برنامجه الأسبوعي على موقع "يوتيوب" بعنوان "السبنسة".

وتطرق الشريف خلال الحلقة إلى حادث وفاة شخص وإصابة آخر عقب إجبارهما على القفز من قطار الإسكندرية – أسوان  من قبل المشرف وهي الحادثة التي هزت مصر وأثارت موجة غضب على مواقع التواصل الاجتماعي.

واستعرض الشريف مشاهد من فيلم أمريكي بعنوان "محطم الثلج" وأسقط مشاهد الفيلم على واقع الشعب المصري وكيف أنهم يعانون من أوضاع اقتصادية ويتعرضون لانتهاكات جسيمة وضياع حقوقهم لصالح حفنة من الجنرالات، في ظل انتشار قصص الفساد والإهمال.

وعرض الشريف صورا مسربة لما يسمى "الكيان العسكري" بالعاصمة الإدارية الجديدة والذي يديره اللواء محسن الشيخ، ويضم 5 قصور فاخرة وممنوع الاقتراب منهم لمسافة أميال منها 3 قصور للسيسي وقصر لوزير الدفاع وقصر لرئيس الأركان.

وأضاف الشريف أن الكيان يضم أيضا 48 فيلا فاخرة لكبار قادة الجيش بالإضافة إلى 290 عمارة سكنية لكبار الضباط و333 عمارة لصف الضباط والمسؤولين الأقل رتبة بالإضافة إلى الفنادق والمستشفيات والنوادي والتي تقع على مساحة 60 فدانا، مضيفا أن عمود الإنارة في الكيان يتكلف 40 ألف جنيه.

وعرض الشريف صورا لشاليهات نادي كبار القادة ومستشفى كبار القادة والمبنى الاجتماعي وقاعة الاحتفالات ونادي الاسكواش.