شاهد| تفاقم الأزمة الإنسانية في سيناء بسبب نقص الوقود وانقطاع الكهرباء

- ‎فيأخبار

مع اندلاع العملية العسكرية الشاملة في شبة جزيرة سيناء تأثرت حياة المواطنين، خاصة مع نقص الوقود وانقطاع التيار الكهربائي لساعات طويلة.

واستعرض برنامج “المسائية” على قناة الجزيرة مباشر، مساء أمس السبت، معاناة أبناء العريش، وروت سيدات من المدينة تفاصيل تأثر البيوت السيناوية جراء نقص الوقود وانقطاع التيار الكهربائي وتردي العديد من المرافق والخدمات في المدينة.

وقالت إحدى السيدات: إن المدينة تعاني من شح البنزين ولا يسمح إلا لمن يحملون تصريحا أمنيا بالحصول على البنزين، مضيفة أن الطريقة الوحيد للحصول على البنزين إجراء “قمسيون” طبي بالمستشفى لإثبات وجود حالة مرضية تحتاج السفر للحصول على بنزين.

وأضافت سيدة أخرى أن العملية الشاملة تسببت في خراب المدينة فلم يعد الأهالي يملكون أموالا لشراء احتياجاتهم ولا يوجد بنزين، مضيفة أن زوجها يعمل سائقا ويظل طوال اليوم بانتظار الحصول على البنزين دون عمل.

وقال عيد المرزوقي، الناشط السيناوي: إن قطع المياه والكهرباء عن الشيخ زويد متواصل منذ 7 سنوات، مضيفا أن سلطات الانقلاب تفرض حصارا بريا وبحريا وجويا على الأهالي؛ ما زاد من أعباء المعيشة عليهم فقطع الكهرباء يعني توقف كل مقومات الحياة.

وأضاف المرزوقي – في مداخلة هاتفية للبرنامج- أن نظام السيسي يتعمد التضييق على الأهالي لإجبارهم على الرحيل وإخلاء بيوتهم تمهيدا لإخلاء المنطقة.

وقال أشرف الحفني، منسق اللجنة الشعبية في العريش: إن الانتهاكات بحق أهالي العريش لا يمكن تخيلها، مضيفا أن المدينة لا يوجد بها سوى محطة واحدة للبنزين وتم إغلاق باقي المحطات والحصول على البنزين يتطلب الانتظار 15 ساعة.

وأضاف الحفني أن الكهرباء فصلت عن العريش لمدة 4 أيام في تسبب في معاناة شديدة للأهالي، كما فصلت الكهرباء عن الشيخ زويد 8 أيام، مضيفا أن محاولات تهجير الأهالي من شمال سيناء دخلت مرحلة جديدة غير مسبوقة.