شاهد| علماء عن الدكتور عمارة: الأمة فقدت عالما ومفكرا عبقريا في الدفاع عن الإسلام

- ‎فيأخبار

توفي المفكر الإسلامي وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، الدكتور محمد عمارة، عن عمر ناهز 89 سنة، عقب معاناة مع المرض استمرت لثلاثة أسابيع.

ودعا خالد عمارة، نجل المفكر الراحل، إلى إقامة صلاة الجنازة والغائب عليه في أكبر عدد من بلدان العالم تنفيذًا لوصية والده، كما دعا إلى نشر أفكاره بين الناس ونشر كتبه ومقالاته وتسجيلاته وخطبه.

بعد إعلان وفاته نجل د.محمد عماره ينشر وصيته

بعد إعلان وفاته نجل د.محمد عماره ينشر وصيته تعرف على أبرز مافيها #نشرة_الأخبار

Posted by ‎قناة مكملين – الصفحـة الرسمية‎ on Saturday, February 29, 2020

وقال الدكتور يحيى إسماعيل حبلوش، أمين عام جبهة علماء الأزهر، إن الفقيد كان مخلصًا لدعوته، وساقه إخلاصه إلى الاتجاهات السائدة المواجِهة للاستعمار، وهما صديقان حميمان له، وهما المستشار طارق البشري، وعادل حسنين رحمه الله.

وأضاف حبلوش- في مداخلة هاتفية لقناة “مكملين”- أن الدكتور عمارة له جهود كبيرة في مجابهة ومنافحة الفكر التغريبي الذي يهدف إلى تغريب المجتمعات العربية والإسلامية، مضيفا أنه يعود له الفضل في إعادة إصدار الأعمال الكاملة للإمام محمد عبده، والشيخ جمال الدين الأفغاني، خلال فترة عمله كمدير للهيئة العامة للكتاب.

وأوضح حبلوش أن الفقيد له أبحاث عدة في الديمقراطية والقومية العربية، لافتا إلى أن الرحم العربي الإسلامي طاهر وولّاد، ولو أتيحت الفرصة لأتى بمئات من أمثال الفقيد رحمه الله، لكن موجات الطغيان والإلحاد السيئ تغلب جهود المجاهدين. ونعى “حبلوش” عمارة قائلا: “رحمه الله رحمة واسعة ووهب سيئاته لحسناته”.

أمين عام جبهة علماء الأزهر يتحدث عن مواقف مضيئة للراحل د.محمد عمارة

واجه تغريب الإسلام وضلالات الفلاسفة … أمين عام جبهة علماء الأزهر يتحدث عن مواقف مضيئة للراحل د.محمد عمارة

Posted by ‎قناة مكملين – الصفحـة الرسمية‎ on Saturday, February 29, 2020

وقال الدكتور عطية عدلان، أستاذ الفقه الإسلامي: إن الأمة الإسلامية فقدت عالمًا جليلًا ومفكرًا عبقريًّا فذًّا في الدفاع عن الإسلام والدفاع عن الدين.

وأضاف عدلان- في مداخلة هاتفية لقناة “مكملين”- أن عمارة كان صاحب قلم وصاحب أسلوب رائع، وكان أديبًا ومفكرًا وفيلسوفًا وعالمًا ومثقفًا، وواسع الاطلاع على الحضارات، ما مكنه من الرد على كل من هاجم الإسلام من علمانيين ومستشرقين ومسيحيين.

وأوضح عدلان أن كتابات عمارة تميزت بالمنطقية والعقلانية والجمع بين الأثر والعقل، وهو ليس له مثيل بين المفكرين الإسلاميين الحاليين في علمه وسماحته وثقافته وسعة أفقه.

وأشار عدلان إلى أن عمارة له عشرات الكتب تتجاوز 60 كتابًا، وغالبية هذه الكتب في الدفاع والذود عن الإسلام، وأشهرها كتب “سقوط الغلو العلماني”، و”معركة الإسلام ونظام الحكم”، و”الدولة الإسلامية بين العلمانية والسلطة الدينية”، كما أن له كتبًا أحيا فيها تراث عدد من المفكرين الإسلاميين الكبار أمثال الشيخ محمد عبده، ورفاعة الطهطاوي، وجمال الدين الأفغاني، وعبد الرحمن الكواكبي.

وفي السياق ذاته نعى الأزهر الشريف المفكر الإسلامي الدكتور محمد عمارة، وأكد الأزهر في بيان له أن التاريخ سيظل يذكر دور عمارة في تبليغ رسالة الله والدفاع عن سماحة الإسلام ووسطيته، وإعلاء شأنه وإسهاماته الكبرى في إثراء الفكر الإسلامي. وشيّع المئات جثمان المفكر الإسلامي الراحل وسط حضور كبير من مشايخ وعلماء الأزهر.