حصائد رفع أسعار الوقود تظهر على الخضراوات.. والشعار “البنزين غلي”

- ‎فيأخبار

استمرت حصائد رفع أسعار الوقود، يوم السبت الماضي، حيث بدأت موجة ارتفاع أسعار الخضروات والفواكه، بعد انتهاء عطلات عيد الفطر، وعودة حركة البيع والشراء في سوق الجملة والقطاعي، متأثرة بالزيادات الجنونية التي حدثت للمرة الرابعة على التوالي في أسعار الوقود ووسائل النقل والمواصلات.

ورفع تجار الخضروات سواء في الحملة أو القطاعي شعار “زيادة البنزين والنقل” في الرد على كل أسئلة الغلابة الذي امتعضوا للزيادة الملحوظة في أسعار الخضروات.

وارتفعت أسعار البطاطس والطماطم والبصل والفاصوليا والفلفل الرومي والحامي والبرتقال الصيفي بين 10 قروش وجنيه واحد بسوق العبور خلال تعاملات اليوم السبت مقارنة بمتسوياتها أمس الجمعة.

بينما انخفض سعر العنب البناتي الأحمر جنيها واحدا في الكيلو خلال تعاملات اليوم بسوق العبور.
وتراوحت أسعار الطماطم بين 3.5 وأربعة جنيهات، في سوق العبور، وخمسة جنيهات في أسواق القطاعي.

كما سجلت البطاطس 4.25 جنيه بزيادة 25 قرشا، والبصل 3.25 جنيه بزيادة 25 قرشا، والكوسة 3 جنيهات، والفاصوليا 6 جنيهات بزيادة جنيه.

فيما سجل الباذنجان البلدي 2.5 جنيه.، والفلفل الرومي البلدي 3.5 جنيه بزيادة جنيه، والفلفل الحامي البلدي 4.5 جنيه بزيادة 50 قرشا.

وسجلت الملوخية 2.5 جنيه، و الخيار البلدي 4 جنيهات، و البامية 8 جنيهات.

وفي أسعار الفاكهة شهدت ارتفاعا ملحوظا، وسجل البرتقال الصيفي 3 جنيهات بزيادة 25 قرشا، و الليمون البلدي 25 جنيها.

فيما سجل العنب البناتي الأصفر 6 جنيهات، والعنب البناتي الأحمر 6 جنيهات بتراجع جنيه، و التفاح البلدي 8 جنيهات، و الكانتلوب 4 جنيهات.

فيما سجلت بشائر المانجو 25 جنيها، و البطيخ بين 10 و15 جنيها، و 5.5 جنيه.

تأثر صناعة الورق

من ناحية أخرى، ارتفعت أسعار الورق بقيمة تتراوح بين 1000 و1500 جنيه خلال شهر رمضان بسبب ارتفاع أسعار لب الورق عالميا الذي يتم الاعتماد عليه في صناعة الورق.

وقال وليد السيد عضو مجلس إدارة غرفة الطباعة والورق باتحاد الصناعات، إن أسعار الورق ارتفعت بشكل تدريجي خلال الأسابيع الأخيرة لتتراوح بين 19.5 ألف جنيه و21.5 ألف جنيه في رمضان، بعد أن كانت تتراوح بين 18.5 ألف جنيه و20 ألف جنيه خلال الشهر السابق عليه.

وأضاف السيد أن بعض التجار أحجموا عن استيراد لب الورق بسبب زيادة الأسعار.

وأشار السيد إلى أن المستوى الحالي لأسعار الورق يزيد بنسبة 35% عن مستويات العام الماضي.

وقال عمرو خضر، رئيس شعبة الورق بالاتحاد العام للغرف التجارية، في تصريحات صحفية، إن هناك زيادة في أسعار الورق المستورد بقيمة تتراوح بين 30 و40 جنيها في الكيلو، وذلك بسبب زيادة أسعار النقل بعد رفع المحروقات الأسبوع الماضي.

ورفعت حكومة الانقلاب بداية من السبت الماضي أسعار المواد البترولية بنسب تتراوح ما بين 17.4% و66.5%، حسب نوع المنتج البترولي.