صحافة:  أكاذيب داخلية الانقلاب وتخفيض إنتاج “ظهر” ومساعدات المانية ضخمة للسيسي

- ‎فيجولة الصحافة

اهتمت الصحف والمواقع بعدة قضايا ، أبرزها الحالة الحقوقية، حيث يدعي المستشار هاني جورج رئيس الإدارة العامة لحقوق الإنسان بمكتب النائب العام التابع للنظام «عدم وجود معتقل سياسي واحد او معتقل رأي واحد في مصر!»  إلى ذلك، دانت 7 منظمات حقوقية الاعتقال التعسفي المتجدد بعد انتهاء المدد القانونية لحبسهم احتياطيا. ، وأن "مسلك نيابة أمن الدولة في هذا الاعتقال التعسفي المتجدد يعتمد على التحريات العبثية التي تقدمها الأجهزة الأمنية لتعيد حبس أشخاص سبق أن أقرّت الإفراج عنهم". وأعلن مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان عن "استيائه الشديد" من الحكم الصادر عن محكمة القضاء الإداري يوم السبت الماضي، بعدم قبول دعواه بإلزام  السيسي  بإلغاء قانون التجمهر في الجريدة الرسمية، ووقف العمل به.

وكشف الإعلامي معتز مطر تفاصيل اختراق موقع قناة الشرق مؤكدا أن الاختراق مصدره الكلية الفنية العسكرية في منطقة "كوبري القبة" بمحافظة القاهرة، وذلك بالقرب من مقر المخابرات العامة.  وأن المخابرات قامت باختلاق عقود مزورة، ونشرها"، مشدّدا على عدم صحة ما تم نشره. ونشرت صحف العسكر بيان وزارة الداخلية بحكومة الانقلاب حول إحباط ما أسمته بأضخم مخطط إخوانى للإرهاب والتخريب!! وأنه تم ضبط خلية من حركة حسم وعناصر تركية خططت لاستهداف مؤسسات الدولة وإطلاق رصاص على المواطنين!!

ونظم أطباء وطبيبات في التكليف وقفة احتجاجية  أمام نقابة الأطباء بدار الحكمة وبلاغ للنائب العام للتحقيق في حادث «طبيبات المنيا» حيث قتل أربعة طبيبات وأصيب 15 أخريات في حادث تصادم سيارتي نقل وميكروباص.

وفي ملف الغاز تم تخفيض إنتاج حقل "ظهر" للاعتماد على الغاز المستورد من الاحتلال الصهيوني وهو بالأساس غاز مصري وفلسطيني منهوب في إطار صفقة قدرها 21 مليار دولار على مدار 15 سنة.

وكشفت صحيفة دي تسايت الألمانية أن حكومة إنجيلا ميركل  تقدم المليارات للنظام الاستبدادي في مصر  بلا قيود  من أجل ما تراه استقرار المنطقة كاشفا عن حجم المساعدات الضخم من برلين لنظام السيسي. وفي ملف ليبيا، مصر والإمارات تزودان حفتر بشحنات أسلحة جديدة… وفي ملف سد النهضة، لجان فنية وقانونية تدرس 3 قضايا بشأن سدّ النهضة حول اتفاق نهائي.

وإلى تفاصيل جولة الصحافة..

 

أهم القضايا

مصر تخفض إنتاج الغاز وتتجه للاعتماد على الاستيراد من إسرائيل.. تخفيض إنتاج «ظهر»: شبكة الغاز القومية لا تحتمل الزيادة .. خفضت الشركة القابضة للغازات الطبيعية إنتاج حقل «ظُهر» بنحو 600 مليون قدم مكعب يوميًا، ليتراجع الإنتاج اليومي من ثلاثة مليارات قدم مكعب في اليوم إلى 2.4 مليار قدم مكعب، بسبب ارتفاع الضغط على الشبكة القومية للغاز، وأيضًا تراجع الاستهلاك المحلي بحسب ما نقلته «البورصة» عن مصادر بقطاع البترول.

صحيفة دي تسايت: ألمانيا تقدم المليارات لمصر بلا قيود لاستقرار المنطقة.. كتب "مصر العربية": قالت صحيفة "دي تسايت" الألمانية، إن الحكومة الفيدرالية تدعم مصر بمليارات الدولارات،  وفي المقابل، لا تطلب شيئًا تقريبًا، سوى استقرار منطقة الشرق الأوسط، مشيرة إلى أن هذه السياسة تهدد مصالح برلين.وأوضحت الصحيفة أن الحكومة الاتحادية منحت مصر في نوفمبر 2019 ما يقرب من أربعة مليارات يورو كقروض.وبحسب الصحيفة، تعد ألمانيا واحدة من أكبر الجهات المانحة لمصر.بالإضافة إلى ذلك ، هناك 9.2 مليار يورو كضمانات للتصدير التي منحتها الحكومة الألمانية للعمل مع مصر منذ يوليو 2013 حتى نهاية أكتوبر 2019.وفي عام 2019 وحده ، منحت برلين القاهرة ضمانات تزيد قيمتها عن 2.2 مليار يورو حتى شهر أكتوبر ، وأكثر من نصفها للمعدات العسكرية، وفق الصحيفة الألمانية.

مسؤولون: لا يوجد معتقلون.. «الحبس الاحتياطي لمصلحة التحقيق» و«السجون في أفضل حالاتها» .. كتب  "مدى مصر": مجددًا تعود الدوائر الرسمية إلى نفي وجود معتقلين سياسيين أو سجناء رأي. يأتي النفي هذه المرة على لسان المستشار هاني جورج، رئيس الإدارة العامة لحقوق الإنسان بمكتب النائب العام. «لا يوجد معتقل سياسي أو معتقل رأي واحد في مصر»، قال جورج، مضيفًا: «هناك حبس احتياطي تتخذه النيابة لمصلحة التحقيق، فربما يخرج المتهم ويعبث بأدلة أو يؤثر على الشهود أو يهرب وأحيانًا تكون حياة المتهم نفسها معرضة للخطر». وأضاف جورج في كلمته بندوة «دولة القانون» التي نظمها المجلس القومي لحقوق الإنسان أمس: «الحبس الاحتياطي له مبرراته ويمكن التظلم منه كما أنه له حد أقصى، والقانون قد نص على بدائل للحبس الاحتياطي».غير أن تصريح جورج بخصوص الالتزام بالحد الأقصى للحبس الاحتياطي لا يتوافق مع حالات عديدة لسجناء في قضايا ذات طابع سياسي، تجاوز حبسهم احتياطيًا فترة السنتين، وهي الحد الأقصى قانونيًا للحبس الاحتياطي.

"القاهرة لحقوق الإنسان": مستمرون حتى وقف العمل بقانون التجمهر.. أعرب مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان عن "استيائه الشديد" من الحكم الصادر عن محكمة القضاء الإداري يوم السبت الماضي، بعدم قبول دعواه بإلزام الرئيس المصري بنشر قرار إلغاء قانون التجمهر في الجريدة الرسمية، ووقف العمل به.

7 منظمات حقوقية تدين الاعتقال التعسفي المتجدد في مصر … دانت سبع منظمات حقوقية مصرية قرارات نيابة أمن الدولة العليا بإعادة اعتقال العديد من النشطاء السياسيين والحقوقيين والصحافيين والمدونين بعد انتهاء المدد القانونية لحبسهم احتياطيًا، أو إخلاء سبيلهم، أو انتهاء مدد عقوبتهم في أحكام قضائية، والذي بات يعرف إعلاميًا بـ"التدوير".واعتبرت المنظمات الحقوقية في بيان مشترك، اليوم الأربعاء، أن "مسلك نيابة أمن الدولة في هذا الاعتقال التعسفي المتجدد يعتمد على التحريات العبثية التي تقدمها الأجهزة الأمنية لتعيد حبس أشخاص سبق أن أقرّت الإفراج عنهم".

معتز مطر يكشف تفاصيل اختراق موقع قناة الشرق (شاهد)…. كشف الإعلامي المصري، معتز مطر، أن الاختراق الذي تعرضت له قناة الشرق الفضائية مؤخرا كان مصدره الكلية الفنية العسكرية في منطقة "كوبري القبة" بمحافظة القاهرة، وذلك بالقرب من مقر المخابرات العامة. وقال مطر، خلال برنامجه "مع معتز" المُذاع على قناة الشرق، مساء الثلاثاء، إن "موقع القناة مُخترق منذ ثلاثة أيام، والقناة أعلنت ذلك أكثر من مرة، إلا أنهم قاموا باختلاق عقود مزورة، وقاموا بنشرها"، مشدّدا على عدم صحة ما تم نشره.

لجان فنية وقانونية تدرس 3 قضايا بشأن سدّ النهضة حول اتفاق نهائي...  العربي الجديد: انطلقت مساء اليوم بالخرطوم اجتماعات اللجان الفنية والقانونية "التنسيقية"، المقررة بين مصر وإثيوبيا والسودان بشأن سدّ النهضة، قبل جولة التفاوض المرتقبة في واشنطن في الـ28 والـ29 من الشهر الجاري للتوصل إلى اتفاق نهائي ملزم لجميع الأطراف حول قواعد ومواعيد الملء والتخزين وتدابير الجفاف.وقالت مصادر مصرية مشاركة في الاجتماعات لـ"العربي الجديد"، إن اللجان تبحث على التوازي 3 موضوعات أبرزها طبيعة التدابير الواجب اتخاذها في فترات الجفاف، والمعايير الرقمية لاتخاذ هذه التدابير بهيدرولوجيا النيل الأزرق، ووضع آلية تنسيق فعالة ودائمة لفض المنازعات. ومن المقرر أن تتوصل الدول الثلاث في اجتماعات الخرطوم الحالية إلى صياغة نهائية لتلك الموضوعات.

وقفة احتجاجية وبلاغ للنائب العام للتحقيق في حادث «طبيبات المنيا» … نظم عدد من أعضاء الجمعية العمومية لنقابة الأطباء مساء أمس وقفة احتجاجية أمام دار الحكمة بشارع قصر العيني عقب تأبين طبيبات المنيا، للتنديد بالتعسف الإداري الذي يواجهه الأطباء داخل منظومة الصحة وللمطالبة بإقالة وزير الصحة التي غابت عن التأبين.كانت ثلاث طبيبات قد لقين مصرعهن، وأصيبت 15 أخريات في حادث تصادم سيارتي نقل وميكروباص صباح 15 يناير الجاري بالطريق الصحراوي الشرقي أثناء توجه عدد من الطبيبات للتدريب في برنامج مبادرة صحة المرأة بمعهد التدريب بالقاهرة دفعة تكليف 2017 بمحافظة المنيا.

مصر والإمارات تزودان حفتر بشحنات أسلحة جديدة… العربي الجديد: في الوقت الذي تعهّد فيه الموقّعون على البيان الختامي لمؤتمر برلين حول الأزمة الليبية الذي عُقد الأحد الماضي، بالالتزام الصارم والكامل باحترام وتطبيق قرار حظر توريد الأسلحة إلى ليبيا، الذي فرضه مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بموجب القرار رقم 1970 الصادر عام 2011، والقرارات اللاحقة بشأن منع انتشار السلاح في ليبيا، ودعوا كل الأطراف الدولية إلى اتخاذ الإجراءات نفسها، كشفت مصادر مصرية في اللجنة المعنية بالملف الليبي عن وصول شحنات أسلحة كبيرة من دولة الإمارات عبْر الحدود المصرية إلى مليشيات شرق ليبيا التي يقودها اللواء المتقاعد خليفة حفتر خلال الأسبوع الماضي.

أخبار سريعة

  • قضت محكمة جنايات القاهرة بمعاقبة القنصل الفخري السابق لدولة إيطاليا بالأقصر، لاديسلاف أوتكر سكاكال، وشهرته «لادى»، غيابيًا بالسجن 15 سنة بتهمة إخفاء آثار والإتجار بها وحيازة سلاح  وذخيرة، كما عاقبته أيضًا بالسجن 15 سنة في اتهامه بقضية أخرى وهي إخفاء آثار داخل خزينة بنك.
  • تجديد حبس علاء عبد الفتاح بتهمة مشاركة "الإخوان"/تجديد حبس الصحافيين الثلاثة سلافة والصياد وصلاح
  • مصادرة "عربة كارو" لأم مصرية: "بطل على الغلابة".. في إطار حملة يقوم بها رئيس حي شرق شبرا الخيمة بمحافظة القليوبية المصرية بكر عبدالمنعم، تمت مصادرة "عربة كارو" تعمل عليها سيدة في تجميع المخلفات للإنفاق على صغارها.
  • "داعش" يقتل مسؤولاً حكومياً سابقاً في سيناء بتهمة التخابر لحساب أجهزة الامن
  • وفاة طفل بعد تناوله وجبة «إندومي» في المحلة
  • بعد 20 دقيقة.. تسريب امتحاني الكيمياء والجغرافيا لثانية ثانوي/ اعتداء مديرة مدرسة على طالب ثانوي يفجر غضب أولياء الأمور بالإسكندرية

مانشيتات وعناوين صحف العسكر:

«مانشيت الأهرام»:… السيسي: العمل مستمر للحفاظ على حقوق مصر المائية.. الرئيس يستعرض استعدادات الجولة المقبلة من مفاوضات سد النهضة بواشنطن

«الأهرام»:... وفد الكونجرس الامريكى يشيد بجهود القوات المسلحة لتحقيق الأمن والأستقرار بشمال سيناء

«مانشيت الوطن»:..  السيسي يوجه الحكومة بالحفاظ على حقوقنا المائية..  الرئيس يستعرض موقف مفاوضات سد النهضة في إطار الرعاية الأمريكية لاجتماعات "مصر ــ السودان ـ إثيوبيا".. (اجتمع السيسي بوزير الدفاع والخارجية والري ومدير جهاز المخابرات)

«الوطن»:..  الداخلية توجه صفعة للإرهابيين وتحبط  مخططا إخوانيا يستهدف هدم الدولة وإثارة الفوضى في ذكرى "25 يناير".. قيادات التنظيم في تركيا كلفوا عناصره بتهييج الشارع وترويج الشائعات والدعوات التحريضية..

«الوطن»:..  اليوم.. اجتماع "دول الجوار" في الجزائر لبحث الأزمة الليبية .. مجلس الأمن يدعو لوقف إطلاق النار بين طرفي النزاع..

«مانشيت اليوم السابع»:..  إحباط أضخم مخطط إخوانى للإرهاب والتخريب.. سقوط مؤامرة الفوضى قبل 25 يناير.. ضبط خلية من حركة حسم وعناصر تركية خططت لاستهداف مؤسسات الدولة.. وبحوزتهم متفجرات وطائرة درون.. اعترافات خلية الدم والإرهاب: تلقينا تعليمات من تركيا بإطلاق رصاص على المواطنين.. وجهزنا متفجرات وجندنا الشباب.. وتقارير "مفبركة" لإذاعتها فى "مكملين"

«مانشيت اليوم السابع»:..   حصاد الشراكة مع بريطانيا فى قمة لندن.. 1- 24 مليون جنيه إسترلينى لتحقيق النمو الاقتصادى الشامل.. 2 زيادة الاستثمارات فى الرعاية الصحية والتعليم.. 3- دعم التعاون فى التنمية المستدامة والبيئة.. -4 تعزيز مكانة مصر كمركز إقليمى للتجارة الدولية والطاقة