صحافة: اليوم إعلان صفقة القرن وقتلى الإهمال الطبي بالسجون يرتفع إلى 920 مصريا

- ‎فيجولة الصحافة

اهتمت الصحف والمواقع  بعدة قضايا أبرزها  انطلاق مؤتمر الأزهر حول تجديد الخطاب الديني حيث انتقد شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب الدعوات التي انطلقت مؤخرا دون دراسة ولا دراية. وهو ما يخالف توجهات السيسي التي تحمل الخطاب الديني مسئولية الفشل والتطرف بينما ألمح الطيب سابقا إلى مسئولية الخطاب السيسي الذي يتعين تجديده وترشيده.

ويعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليوم الثلاثاء تفاصيل ما تسمى بصفقة القرن مدعيا  أن الفلسطينيين سيرضون بها في نهاية المطاف! كما تشهد العاصمة واشنطن اليوم  أيضا اجتماعا  جديدا حول سد النهضة لبحث ملء وتشغيل السد ويشارك فيه وزراء الخارجية والري بمصر والسودان وإثيوبيا.

وكشف رصد قامت به التنسيقية المصرية للحقوق والحريات عن مقتل 920 معتقلا بالإهمال الطبي في سجون العسكر منذ انقلاب 30 يونيو 2013م. وذلك بعد وفاة معتقلين بالإهمال الطبي أمس هما صبري الهادي بمركز شرطة فاقوس بالشرقية وشوقي محمد موسى بسجن الأبعدية العمومي بدمنهور بمحافظة البحيرة. إلى ذلك، واصل القاضي القاتل محمد شرين فهمي إصدار أحكام الإعدام الجائرة بحق 3 بدعوى محاولة اغتيال مدير أمن الإسكندرية.

وبشأن هيكلة المؤسسات الصحفية تقرر  عدم فتح باب التعيينات بالصحف الحكومية ومنع التعاقدات الجديدة ووقف مد العمل بعد سن المعاش إلا في حالة الضرورة القصوى بالإضافة إلى استغلال أصول هذه المؤسسات مقابل تسديد ديونها الباهظة التي تصل إلى 20 مليار جنيه. وغاب عن هذا الاجتماع  المجلس الأعلى للإعلام برئاسة مكرم محمد أحمد ونقابة الصحفيين ورئيسها ضياء رشوان. إلى ذلك، قرر برلمان السيسي ضم القنوات الفضائية ووسائل التواصل الاجتماعي لتعريف "الكيانات الإرهابية" بما يزيد من إجراءات الخنق والحصار المفروض على حرية الرأي والتعبير.

وإلى تفاصيل جولة الصحافة..

 

أهم القضايا:

شيخ الأزهر ينتقد دعوات تجديد الخطاب الديني: غامضة وملتبسة …. انتقد شيخ الأزهر، "أحمد الطيب"، دعوات تجديد الخطاب الديني، التي انتشرت مؤخرا، دون دراسة ولا دراية، فبدت "ملتبسة وغامضة".وخلال كلمته في افتتاح "مؤتمر الأزهر العالمي لتجديد الفكر والعلوم الإسلامية"، بالقاهرة، اليوم الإثنين، شدد "الطيب"، على أن "موضوع تجديد الفكر الإسلامي، أو الخطاب الدِّيني، لهو موضوعٌ واسع الأرجاء مترامي الأطراف".وتابع: "وقد بات في الآونة الأخيرة مفهومًا غامضًا وملتبسًا، لكثرة تناوله في الصُّحُف وبرامج الفضاء، ومِمَّن يدري ومَن لا يدري، ومن الموهوبين في مهارة التحدُّث في أي موضوع، دون دراسة كافية أو إعداد علمي سابق".بالتزامن، كرر  "عبدالفتاح السيسي"، انتقاده للخطاب الديني الإسلامي، داعيا إلى تجديده، عبر كلمته في افتتاح المؤتمر ذاته، والتي ألقاها نيابة عنه رئيس الوزراء؛ "مصطفى مدبولي". وطالب "المؤسسات الدينية وعلى رأسها الأزهر بأن تولى أهمية لتجديد الخطاب الدينى"، لافتا إلى أن "التراخى عن الاهتمام بهذا الأمر من شأنه ترك الساحة لأدعياء العلم ليخطفوا عقول الشباب، ويدلسوا عليهم أحكام الشريعة السمحة، وينقلوا لهم التفسير الخاطئ للقرآن والسنة".

ترامب يعلن "صفقة القرن" الثلاثاء: "الفلسطينيون سيرضون بها في نهاية المطاف" …. أعلن الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، أنه سيكشف النقاب، ظهر غد الثلاثاء بالتوقيت المحلي (السابعة بتوقيت القدس)، عن خطة بلاده للسلام، المعروفة إعلاميًّا بـ"صفقة القرن"، والموصوفة فلسطينيًّا بخطّة الإملاءات الأميركية لتصفية القضية الفلسطينية.وقال ترامب، أثناء استقباله في واشنطن رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إن البيت الأبيض سينشر الخطة غدًا الثلاثاء، "وستكون منطقيّة جدًّا للجميع".وأضاف أن نتنياهو وخصمه الرئيس في الانتخابات، زعيم حزب "كاحول لفان" بني غانتس، "سيعجبان" بخطته، في حين اعتبرها نتنياهو، في تصريح له من واشنطن، بأنها "ربما تكون فرصة القرن".

وفاة معتقلين مصريين جراء الإهمال الطبي: عدد قتلى السجون يتجاوز 920 شخصاً … كشفت التنسيقية المصرية للحقوق والحريات (منظمة مجتمع مدني)، اليوم الاثنين، عن وفاة المعتقل الأربعيني صبري الهادي متولي داخل مركز شرطة فاقوس بمحافظة الشرقية، مشيرة إلى أنه لفظ أنفاسه الأخيرة إثر تدهور حالته الصحية نتيجة سياسة الإهمال الطبي المتعمد، والتي تنتهجها أقسام الشرطة إزاء المحتجزين السياسيين من دون سند من القانون.. كما توفي المعتقل السياسي شوقي محمد موسى (46 عاماً) داخل محبسه بسجن "الأبعدية" العمومي بمدينة دمنهور بالبحيرة، وهو محام بالاستئناف العالي، وحاصل على درجة الماجستير في القانون من جامعة الإسكندرية، ويسكن بمدينة أبو المطامير في محافظة البحيرة، وهو ما يرفع حصيلة حالات الوفاة بين المحتجزين السياسيين إلى أكثر من 920 معتقلاً منذ انقلاب عام 2013.

إحالة أوراق 3 مصريين للمفتي بقضية "مدير أمن الإسكندرية" … قررت محكمة جنايات القاهرة المصرية، الاثنين، إحالة أوراق 3 معتقلين من رافضي الانقلاب العسكري إلى مفتي الجمهورية المصرية لأخذ رأيه الشرعي في إعدامهم، على خلفية اتهامهم وآخرين بانضمامهم إلى حركة "حسم"، ومحاولة اغتيال مدير أمن الإسكندرية وقتها.

هيكلة المؤسسات الصحفية القومية تصل محطة التنفيذ دون مشاركة «الصحفيين».. مدى مصر: منذ تشكيل الهيئة الوطنية للصحافة برئاسة كرم جبر في أبريل 2017، تسلمت الميراث المثقل لمؤسسات الصحفية القومية و مديونيات تلك المؤسسات، والتي قدّرها رئيس الهيئة الوطنية للصحافة كرم جبر بـ 20 مليار جنيه. و أسفر اجتماع جرى، الأحد، برئاسة مصطفى مدبولي رئيس الوزراء على البدء الفوري في تنفيذ خطة لـ «إصلاح وتطوير» تلك المؤسسات وتنفيذها وفق برنامج زمني محدد. الاجتماع، الذي حضره إلى جانب رئيس الحكومة وزير المالية أحمد معيط ووزير الإعلام أسامة هيكل ورئيس الهيئة الوطنية للصحافة كرم جبر ونائب وزير التخطيط أحمد كمالي وقيادات المؤسسات الصحفية القومية، فيما غابت عنه نقابة الصحفيين وكذلك المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، اتفق فيه على عدة نقاط منها عدم فتح باب التعيينات ومنع التعاقدات الجديدة، ووقف مد العمل بعد سن المعاش إلا في حالات الضرورة القصوى، بالإضافة إلى استغلال أصول المؤسسات في تسديد المديونيات وسد الفجوة التمويلية، ودراسة موقف كل الإصدارات واتخاذ موقف بشأنها خلال ستة أشهر.

البرلمان المصري يضمّ القنوات الفضائية ووسائل التواصل لتعريف "الكيانات الإرهابية" ... وافقت لجنة الشؤون التشريعية في مجلس النواب المصري، اليوم الاثنين، على ضمّ القنوات الفضائية والمحطات الإذاعية ووسائل التواصل الاجتماعي ومواقعه "المحرضة على الإرهاب" إلى تعريفات الكيانات الإرهابية، الواردة في مشروع القانون المقدم من حكومة الرئيس عبد الفتاح السيسي، بشأن تعديل بعض أحكام قانون تنظيم قوائم الكيانات الإرهابية والإرهابيين رقم 8 لسنة 2015.

أخبار سريعة:

  • يناقشون ملء وتشغيل سد النهضة.. بدء اجتماعات وزراء الخارجية والرى من مصر والسودان وإثيوبيا بواشنطن اليوم الثلاثاء
  • بالأسماء.. مصرع 4 أشخاص في تصادم واحتراق سيارتين بطريق صحراوى سوهاج
  • وعود سعودية بدعم عسكري سريع لحفتر
  • دراسة لمؤسسة التمويل الدولية:  50% من مجالس إدارات الشركات في مصر لا يوجد بها نساء… 25% من الشركات بها امرأة واحدة في مجلس الإدارة، 3% فقط من الشركات لديها أربع سيدات أو أكثر في مقاعد الإدارة. وذلك ضمن عينة بحث شملت 2139 شركة مصرية.
  • ارتفاع عدد الوفيات إلى 80 .. و 2744 إصابة.. رعب كورونا يتصاعد بالصين ومصر تشدد إجراءات الحجر الصحى بالمطارات

مانشيتات وعناوين صحف العسكر:

«مانشيت الأهرام»:.. إهمال تجديد الخطا الدينى يترك الساحة لخطف عقول الشباب.. السيسى فى كلمته بمؤتمر الأزهر العالمى: التجديد ليس فى ثوابت الدين ولا العقيدة وإنما فى فقه معاملات الحياة..

«الأهرام»:.. المؤبد لـ 8 فى قضية "ولاية سيناء".. وإحالة 3 للمفتى فى محاولة اغتيال مدير أمن الإسكندرية

«الأهرام»:.. اليوم.. العالم يترقب تفاصيل صفقة القرن

«مانشيت الوطن»:.. "السيسي" لـ"مؤتمر الأزهر": نتطلع لتجديد الخطاب الديني في المعاملات وليس الثوابت.. مدبولي يتعهد يتغيير شكل الحياة في القاهرة بــ"مشروعات غير مسبوقة" لاستعادة رونق العاصمة..

«ملف الوطن»:.. التكفيري سيد قطب.. متاهات في الطريق.. استقصاء تاريخي من واقع محاضر تنظيم "65" وأرشيف القيادي الإخواني ومذكرات قادة الجماعة.. "التحقيقات": أضاف فكرة ضرب القناطر لمخطط تدمير محطات الكهرباء  والكباري فقادته إلى حبل المشنقة.. الوطن عنده لا يقوم على أساس الولاء الجغرافي وإنما العقائدي فحسب وعندما سئل عن الحاكمية قال "أن تكون شريعة الله هي قاعدة التشريع"..

«مانشيت اليوم السابع»:.. استقبال حافل للأبطال فى مطار القاهرة.. فراعنة اليد ملوك أفريقيا.. السيسى يهنئ منتخب اليد على التأهل لأولمبياد طوكيو.. ووزير الرياضة: المصريون يؤكدون النجاح فى التحديات.. مكافآت استثنائية تنتظر الأبطال.. وهشام نصر: مستمرون فى كتابة تاريخ غير مسبوق.

«مانشيت اليوم السابع»:.. انطلاق مؤتمر التجديد فى الفكر الإسلامى.. والرئيس السيسى فى كلمة ألقاها مدبولى: التراخى فى تجديد الخطاب الدينى يسمح لأدعياء العلم بسلب عقول الشباب.. شيخ الأزهر: التيار الإصلاحى الوسطى هو الجدير وحده بمهمة التجديد.. وزير الشؤون الإسلامية السعودى: التجديد ليس ببدع من القول أو الفعل فى الإسلام

«اليوم السابع»:.. «الإدارية العليا» تؤيد حظر النقاب على عضوات «تدريس» جامعة القاهرة.. المحكمة ترفض دعاوى 80 باحثة منتقبة بالجامعة.. و «هيئة مفوضى الدولة »: النقاب يؤثر على العملية التعليمية وسرعة التلقى بين الطالب وعضو التدريس