صحافة: حملة أكاذيب حول “رابعة”.. والجيش يتدخل في “الوراق”

- ‎فيأخبار

كتب محمد فتحي:

حملة الأكاذيب بحق اعتصام وضحايا مذبحة القرن برابعة العدوية والعمل على تبرئة العسكر من الجريمة وتحميل المسئولية للضحايا كان هو الأبرز في صحف الانقلاب الصادرة اليوم الاثنين 14 أغسطس 2017م في الذكرى الرابعة للمذبحة.

وتناولت الصحف تدخل الجيش في أزمة جزيرة الوراق، حيث زار هاني الوزير رئيس الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة الجزيرة للتفاوض مع سكانها ولكن المصري اليوم قالت إن الزيارة لم تحسم شيئا.

ومن اللافت أن العراق أعلن أن السعودية طلبت منه التوسط للتقارب مع إيران بينما تستمر في حصار قطر بذريعة هذا التقارب مع طهران!

حملة الأكاذيب ضد "رابعة" تتواصل
واصلت صحف الانقلاب حملة الأكاذيب والافتراءات بحق مذبحة القرن في ميدان رابعة يوم 14 أغسطس 2013م على يد عصابات ومليشيا العسكر. حيث نشرت "الأهرام" ملفا بعنوان: (رابعة منصة الإرهاب ص6-7) اعتبرت فيه فض الاعتصام وقتل الآلاف من المصريين الرافضين لحكم العسكر «بداية تثبيت الدولة» رغم أن انقلاب 30 يونيو أجهض المسار الديمقراطي ودشن عهدا جديدا من الديكتاتورية العسكرية لا تزال البلاد تعاني منه حتى يومنا هذا.

ونشرت "الأخبار" ملفا احتوى على كم هائل من الأكاذيب بعنوان: "رابعة اعتصام الخوارج".. «كشف أكاذيب الإخوان" فى اليوم الوطنى للقضاء على إرهابهم».. واستندت فيه على تصريحات لحافظ أبوسعدة، أكبر نصاب يستفيد من سبوبة "حقوق الإنسان".. ادعى فيها أن الحكومة استندت للقانون الدولى فى الفض.

ونشرت "المصري اليوم" ملفا خاصا بعنوان: 4 أعوام على تحرير "رابعة" من "الإخوان".. تناولت فيه الأرقام والإحصائيات الصادرة من الأجهزة الأمنية بحكومة الانقلاب .. ولكنها أشارت إلى أن توصيات تقرير "حقوق الإنسان" حول "فض رابعة" لم يتحقق منها شيء.. "أمين": "منصور" أحال التقرير إلى النائب العام لفتح تحقيق.. والإدارة غائبة لكشف حقيقة ما حدث.

ونشرت الوطن تقريرا موسعا تناولت فبركات كثيرة بعنوان ليلة إنقاذ مصر من إرهاب "الإخوان".

ونشرت اليوم السابع ملفا خاصا امتلأ بكم هائل من الأكاذيب والعنصرية والكراهية كعادتها.

كما نشرت "البوابة" ملفا خاصا بعنوان: 4 سنوات على ذكرى فض "رابعة".

هذا وتناولت الصحف اغتيال اثنين من الشباب في مدينة الخصوص بالقليوبية بتهمهة أنهما ينتميان إلى حركة "حسم" وضبط 5 آخرين.

تطورات كارثة حادث القطارين
تناولت الصحف استقالة رئيس هيئة السكك الحديدية.. 15 يومًا حبسا لقائدى قطارى الإسكندرية وأحد المساعدين.. (وزير النقل لـ"الأهرام": 6 مليارات لإنشاء أحدث منظومة لتأمين حركة القطارات.. لائحة للعاملين بالسكة الحديد تسمح بفصل المسئول عن الخطأ الجسيم.. "عرفات" أمام لجنة النقل بجلس النواب اليوم.

وأبرزت الأخبار حبس سائقى القطارين.. و10 مسئولين أمام النيابة.. مليون جنيه من "ليلة القدر" للضحايا.. وأسرة فقيرة فقدت 6من أبنائها وتبحث عن جثة السابع
وأبرزت المصري اليوم ما أسمتها بحملة تطهير فى السكة الحديد لمواجهة فوضى القطارات.. إقالة رئيس الهيئة.. وحبس سائقى "الإسكندرية.. الإهمال يتواصل.. "3" حوادث جديدة للقطارات.

وقالت الشروق إن "النقل" تبدأ الإطاحة بـ"الرءوس الكبيرة" فى "السكة الحديد".. الوزير يقرر إقالة شوشة وعدد من نواب رئيس الهيئة.. والنائب العام يستدعى 10 مسئولين للتحقيق.. وحبس سائقى قطارى الإسكندرية ومساعديهما 15 يومًا.. وإخلاء سبيل "الكمسارية".. وتعديل "جذرى" لإنهاء "بيروقراطية التراخيص".

الجيش يتدخل في أزمة الوراق
في ملف جزيرة الوراق.. تناولت الصحف تدخل الجيش في الأزمة حيث زار كامل الوزير رئيس الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة الجزيرة وبدأ يتفاوض مع المواطنين.. ونقلت الأهرام عن كامل الوزير: لجنة تعويضات أهالى "الوراق" اليوم.. وفى لقائه مع أهالى جزيرة الوراق: السيسي حريص على مصلحة كل المصريين.. سنطور الجزيرة.. ونحافظ على حقوق المواطنين.

وقالت المصري اليوم إن زيارة "الوزير" لـ"الوراق" بلا حسم.. الأهالى يسلمون رئيس الهيئة الهندسية 8 مطالب.. وكامل الوزير لـ"أهالى الوراق" وفقا للشروق: كل من له حق "هياخده بالأصول وبالتراضى".. رئيس الهيئة الهندسية يقترح إخلاء 100 متر "حرم محور روض الفرج".. والمواطنون يرفضون.

وأبرزت الوطن ما أسمتها بانفراجة فى "الوراق".. كامل الوزير لـ"الأهالى": كل القرارات بالتراضى حتى لو هنتحاور سنة".. اجتماع مغلق لرئيس "الهيئة الهندسية" و50 من ممثلى أصحاب "طرح النهر وأملاك الدولة" لحل مشكلاتهم..

السيسي يبدأ جولة إفريقية
خارجيا.. اليوم وفقا للمصري اليوم السيسى يبدأ جولة فى أربع دول إفريقية.. وقالت اليوم السابع إن مصر فى القلب الإفريقى.. السيسى يبدأ جولة تشمل تنزانيا وروندا والجابون وتشاد.

السعودية تحاصر قطر وتصالح إيران
والعراق حسب المصري اليوم: السعودية طلبت منا التوسط لتخفيف التوتر مع إيران.. وأضافت الشروق أن "القسام" تدرس سيناريو الحرب مع إسرائيل للخروج من مأزق غزة.. ص3: "حماس" ترفض المواربة فى علاقتها مع طهران إرضاء للسعودية.. ووساطة إيرانية لعودة العلاقات مع النظام السورى.. و"رويترز" بحسب الشروق: "رباعى مكافحة الإرهاب" لن يعاقب الشركات الأمريكية العاملة فى قطر.

وقالت الأهرام إن شغب فيرجينيا يختبر ترامب.. و"نازيو" بريطانيا يستهدفون المسلمين.

وقالت المصري اليوم إن "العنصرية" تعود من جديد إلى أمريكا: أول دعوة لـ"السيادة البيضاء".. وذكرت أن شكرى يبحث تسوية الأزمة الليبية مع المبعوث الأممى.. وزير الخارجية: اتفاق الصخيرات أساس للتسوية الشاملة.. وغسان سلامة يؤكد حرصه على التنسيق مع القاهرة.

ونشرت الوطن تصريحات "المبعوث الأممى لليبيا لـ"شكرى": حريصون على التنسيق مع مصر لحل الأزمة.. وزير الخارجية: نحتاج لخطوات جادة لاستعادة وحدة ليبيا.. ونقلت عن "قرقاش": قطر "صغيرة" و"الجزيرة" منشور إخوانى.

وقالت اليوم السابع إن "موقعة فرجينيا" تشعل الفتنة فى واشنطن.. مقتل 3 وإصابة العشرات فى مواجهات بين "القوميين البيض" والمواطنين.. مشيرة إلى أن بريطانيا ترفض تبرعات قطر.

أمنيا.. مساعد وزير الداخلية لـ"الأهرام": أحداث "أبوشتت" تحت السيطرة.. وغدًا وفقا للشروق.. "العسكرية" تبدا أولى جلسات محاكمة المتهمين بمحاولة اغتيال السيسى.. المتهمون ارتكبوا 27 واقعة بينها محاولة حصار قسم الشيخ زويد واغتيال 3 قضاة.

شكوك حول إجراء مسرحية الرئاسة
سياسيا.. ذكرت الأخبار أن الهيئة الوطنية للصحافة تناقش دور الصحف القومية فى إيقاظ القوى الناعمة.. و"المصريين الأحرار" وفقا للشروق:" الدستور يحتاج لتعديل "مدة الرئيس وعلاقتة بالوزراء".. ص3: عابد: يجب إعادة الغرفة التشريعية الثانية.. وترك القرار النهائى للشعب. والمشرع كان تحت ضغط بعد 30 يونيو.

وذكرت اليوم السابع أن "تشكيل الوطنية للانتخابات" امام السيسي.. مصدر قضائى: "السيسى" يصدق على ترشيحات الهيئات القضائية دون تدخل.. وقالت البوابة إن انتخابات الرئاسة على "كف البرلمان".. ممدوح الحسينى: الظروف لا تسمح بإجرائها.. وشوقى السيد: "محدش يقدر يأجلها".

تنازع السيادة في تيران وصنافير
ونوهت الشروق بأن "القضاء الأعلى" يطالب بالتحقيق مع 3 مواقع لنشرها أخبارًا عن مرتبات القضاة.. و"مفوضى الدستورية" تؤجل دعوى تنازع أحكام "تيران وصنافير" إلى 18 أكتوبر.. و"السيادة" وفقا للوطن تفجر خلافا بين الحكومة والمحامين فى قضية "تيران".. تأجيل تنازع أحكام "الاتفاقية" إلى 18 أكتوبر و"الدولة" تقدم 3 حوافظ مستندات..

الحكومة تعاند مع عمال المحلة
ونقلا عن مصدر حكومى للشروق: لا حل لأزمة عمال غزل لمحلة قبل عودتهم للعمل.. نواب بـ"الغربية": يتعهدون بتنفيذ طلبات العمال.. والمضربون: "خديعة جديدة".

وبلاغ لاستبعاد زوجة "الخضيرى" من ترشيحات "النيابة الإدارية" حسب اليوم السابع..

معاناة الغلابة في القطارات
ومحليا.. "الوطن" داخل قطارات الغلابة.. القطار "571 يستغرق 12 ساعة من بورسعيد إلى الإسكندرية ويتوقف 10 مرات.. والركاب يتجولون بحثًا عن "توصيلة".. وأشارت البوابة إلى 40 قضية تعويض لـ"ضحايا الإسكندرية" وأهالى العياط يحذرون من كارثة جديدة..

نقص 56 عقارا خطيرا
اقتصاديا.. ونبهت المصري اليوم إلى بدء تنفيذ خطة "دمج اقتصاد بير السلم "العام الجارى.. و"المركزى" وفقا للمصري اليوم يقرر عودة 24 شركة صرافة موقوفة للعمل.

"التجارة والصناعة" وفقا للشروق: 80% من الصناعات ستحصل على التراخيص فى أقل من 7 أيام.. وأشارت الشروق إلى استقرار الدولار.. وتراجع جماعى لمؤشرات البورصة.. و"البترول" وفقا للوطن: خفض استيراد الغاز المسال 38 شحنة بعد زيادة الإنتاج.. مسئول: نحتاج استيراد 500 ألف طن بنزين وسولار شهرياً.

ونقلت البوابة عن "الحق فى الدواء": نقص فى 56 عقارًا لأمراض خطيرة.