صحافة:.. «كورونا» يداهم مصر.. “1500”إلى الحجر الصحي وفحص ألف سائح قبل الدخول

- ‎فيجولة الصحافة

تناولت الصحف والمواقع تطورات  انتشار كورونا في مصر ، حيث أعلن مصطفى مدبولي رئيس حكومة الانقلاب عن وضع 1500 أجنبيا تحت الحجر الصحي  وهم المشتبه في إصابتهم بالفيروس لأنهم خالطوا مصابين بالفيروس. وتم احتجاز امرأة دنماركية للاشتباه بإصابتها بكورونا في مستشفى حميات إمبابة. كما تم الإعلان عن فحص حوالي 629 سائحا أجنبيا من جنسيات مختلفة بالإضافة إلى طاقم الخدمة على سفينة سياحية مالطية وعددهم "400" خوفا من تفشي الفيروس على نحو واسع لا يمكن احتواؤه.

وتؤكد تقارير ن وساطة سدّ النهضة تتهاوى ومصر تدفع ثمن توقيع السيسي على اتفاق المبادئ بالخرطوم في مارس 2015م. وأثيوبيا تعلن عن اكمال 71%  من السد.

وعاد الدولار إلى الصعود مجددا  بينما قام البنك المركزي بطبع 64.6 مليار جنيه من البنكنوت  وهو إجراء  خاطئ يسهم بلا شك في زيادة التضخم؛ لأن الطبع يتم بلا رصيد حقيقي معادل من الذهب أو الإنتاج.

وإدانة حقوقية لأحكام بإعدام 37 مصرياً واعتبرتها منظمات حقوقية "مذبحة قضائية" في القضية المعروفة باسم "أنصار بيت المقدس" ومكمن الخطر هو افتقاد المحاكمات المسيسة لأدني معايير النزاهة والعدالة.

وإلى تفاصيل جولة الصحافة..

 

أهم القضايا:

مستشفى مصري يحتجز دنماركية للاشتباه في إصابتها بفيروس كورونا.. العربي الجديد: أعلن مجلس الوزراء المصري، اليوم الاثنين، أن رئيس الحكومة، مصطفى مدبولي، تلقى تقريراً من قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة والسكان، بشأن الاشتباه في حالة مصابة بفيروس كورونا الجديد، وحجزها بمستشفى "حميات إمبابة" في محافظة الجيزة. وقال رئيس قطاع الطب الوقائي في الوزارة، علاء عيد، إن فريقاً وقائياً "توجه إلى مسكن سيدة دنماركية في منطقة المهندسين بالجيزة، وقرر تحويلها إلى مستشفى حميات إمبابة، بعد توقيع الكشف الطبي عليها، وظهور أعراض الاشتباه في إصابتها بفيروس كورونا، وفقاً للتشخيص الأولي".

الحكومة: حصر 1500 مخالط للأجنبي المصاب بكورونا .. مصر العربية: أعلن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الاثنين، أن الحالة الأجنبية الإيجابية المكتشفة لـ"كورونا"،  التي تم الكشف عنها مساء أمس، لأجنبي يعمل في إحدى الشركات المصرية، وصل إلى مصر في فبراير 2020، وقضى فترة ترانزيت في إحدى الدول لمدة 4 ساعات.وأشار مدبولي، خلال استعراضه تقريرًا من قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة والسكان، إلى أنه تم حصر جميع المُخالطين المُحتملين بالموقع وعددهم 1500 حالة بموقع الشركة، وتم عمل حجر صحي للجميع ومناظرتهم، وقياس درجات الحرارة مرتين يوميًا لمدة 14 يومًا فترة حضانة المرض.وأضاف، أنه تمَّ حصر 1427 من المخالطين المحتملين، وجارٍ مُتابعتهم في محل إقامتهم، كما تمَّ إنشاء 3 عيادات لمتابعة الحالة الصحية لجميع الموجودين بالمعسكر، ويتمّ الآن عمل ملفات طبية لجميع الموجودين.

تحسبًا لكورونا.. فحص 629 سائحًا أجنبيًا داخل ميناء الإسكندرية.. مصر العربية:.. إجراءات مشددة صاحبت استقبال ميناء الإسكندرية، اليوم الاثنين، السفينة السياحية المالطية "سيليسيال كريستال"، وعلى متنها 629 سائحًا أجنبيًا من جنسيات مختلفة، بالإضافة إلى طاقم الخدمة المكون من 400 فرد، تحسبا لإصابة أيا منهم بفيرس كورونا المستجد.كانت هيئة ميناء الإسكندرية رفعت درجة الاستعداد القصوى والطوارئ، لاستقبال السفينة السياحية القادمة من اليونان، واتخاذ سلسلة من الإجراءات الاحترازية لمنع دخول فيروس "كورونا" إلى البلاد.

وساطة سدّ النهضة تتهاوى: مصر تدفع ثمن توقيع السيسي … اعتبرت مصادر دبلوماسية مصرية أن البيان الإثيوبي الصادر مساء أمس الأول برفض الضغوط الأميركية ومسودة الاتفاق الذي وقّعت عليه مصر منفردة بالأحرف الأولى لتحديد قواعد ملء سد النهضة وتشغيله، "يقلل بشكل كبير فرص استمرار الولايات المتحدة كمراقب، أو وسيط، في المفاوضات الثلاثية بين مصر وإثيوبيا والسودان حول ملف سد النهضة"، مشددة على أن استمرار وزارة الخزانة الأميركية في استضافة وتسيير وتسهيل المفاوضات "أصبح محل شك" بعد الهجوم العنيف من أديس أبابا على بيانها الذي اعتبرته مصر مكسباً لها، والذي كان يشترط عدم البدء في الملء الأول للخزان قبل إتمام الاتفاق بكل جوانبه.

أثيوبيا تعلن عن اكمال 71%  من السد..:.. في تصريحات أوردتها مجلة  "pumps-africa" الكينية اليوم الإثنين، ذكر بيلاشيو كاسا نائب مدير سد النهضة إحصائيات تتعلق بنسبة اكتمال المشروع الإثيوبي مفشيا بعض التفاصيل في هذا الشأن.وأضاف بيلاشيو كاسا أنه تم  الانتهاء من 71% من أعمال المشروع الكهرومائي الذي تبنيه إثيوبيا على النيل الأزرق.وتابع أن نسبة اكتمال الأعمال المدنية الخاصة بالمشروع تبلغ 87%.ووفقا لنائب مدير المشروع، فإن 35% من الأعمال الكهروميكانيكية بالسد قد انتهت مقابل 17% في مكونات الصلب.واستطرد كاسا: "بشكل عام، أنهينا 71% من المشروع ونتطلع إلى شهر يونيو هذا العام للبدء في عملية ملء خزان السد".

مصر: الدولار في صعود والسيسي يطبع 64.6 مليار جنيه.… : واصل سعر صرف الدولار، ارتفاعه أمام الجنيه المصري في المعاملات الرسمية، وسط توقعات باكتساب العملة الأميركية المزيد من القوة خلال الفترة المقبلة، على ضوء مؤشرات حول تضرر موارد مصر من النقد الأجنبي، بسبب تداعيات فيروس كورونا، الذي زحفت عدواه إلى البلد، الذي يعتمد بشكل كبير على السياحة وقناة السويس والصادرات وتحويلات المغتربين. ويتزامن صعود الدولار من جديد مع صدور بيانات رسمية تظهر مواصلة البنك المركزي طبع مليارات الجنيهات، لتصل إلى نحو 64.6 مليار جنيه خلال الفترة من ديسمبر/كانون الأول 2018 حتى نهاية الشهر نفسه من العام 2019.

إدانة حقوقية لأحكام بإعدام 37 مصرياً: "مذبحة قضائية".. العربي الجديد: دانت حركة "ضد الإعدام" الحقوقية المصرية قرار محكمة جنايات القاهرة، اليوم الاثنين، بإعدام 37 معتقلا في القضية المعروفة إعلامياً بـ"أنصار بيت المقدس 1"، والتي يحاكم فيها 208 معتقلين، وقالت إن الحكم "سابقة خطيرة لم تحدث من قبل في التاريخ القضائي المصري".وقضت المحكمة، المنعقدة بمجمع المحاكم بطرة، بالإعدام شنقًا على ضابط الجيش المصري السابق هشام عشماوي، و36 آخرين، وانقضاء الدعوى الجنائية بالوفاة لـ22 متهمًا، في قضية "تنظيم أنصار بيت المقدس"، كما قضت بالسجن المؤبد (25 عاما) بحق 61 متهمًا، والسجن المشدد 15 عامًا بحق 15 آخرين، والمشدد 10 سنوات لـ21 متهمًا، والمشدد 5 سنوات لـ52 متهمًا.

الروائية المصرية أهداف سويف تفتح من أبوظبي سجل القمع بالإمارات ومصر.. العربي الجديد: في تجسيد للارتباط الوثيق بين الحريات الفكرية والثقافية والحريات السياسية، لم تجلس الروائية المصرية أهداف سويف، على مقعدها في مهرجان "هاي" في أبوظبي لتتحدث عن الأدب والفن والشعر فقط، بل إن حديثها امتد إلى الحريات السياسية ومبادئ حقوق الإنسان في بلدها مصر، وفي البلد المضيف للمهرجان، الإمارات. فقالت سويف، خلال مشاركتها في المهرجان الأربعاء الماضي، إنَّ "اثنين من نشطاء حقوق الإنسان الإماراتيين كانا سيحضران لولا أنهما مسجونان ظلماً". ولأنه "من السهل جدًا أن تصبح الأحداث الثقافية دخانًا" على حد تعبيرها، طالبت سويف بالحرية لابن شقيقتها، الناشط المصري البارز علاء عبد الفتاح، المعتقل حاليًا في السجون المصرية بتهم مرتبطة بنشاطه في مجال حقوق الإنسان، والحرية لجميع المعتقلين في الإمارات العربية المتحدة بسبب ممارستهم لحقهم في حرية التعبير، وخاصة الشاعر والناشط أحمد منصور والقاضي محمد الركن.

مقترح لتحرير أسعار الأسمدة ودعم نقدي مؤقت للفلاحين..  البورصة: تدرس وزارة المالية مقترحًا لتحرير أسعار الأسمدة المدعمة، بهدف القضاء على تضارب الأسعار في السوق المحلية، وتهريب الأسمدة المدعمة إلى السوق الحرة. وبحسب جريدة «البورصة» فإن وزارة المالية عرضت وثيقة تقترح تحرير أسعار الأسمدة، وربطها بالأسعار العالمية في البورصات الدولية، مع تنفيذ برنامج مساندة انتقالية على مدار ثلاث سنوات موجه إلى صغار الفلاحين، وتأسيس صندوق بخمسة مليارات جنيه يتولى إدارته البنك الزراعى المصرى لدعم المزارعين ماديًا.

أخبار سريعة:

  • 170 إصابة بكورونا في12 دولة عربية بينها حالات أولى …تجاوز عدد المصابين بفيروس كورونا 170 حالة، في 12 دولة عربية، وغالبية المصابين قادمون من إيران، أو على علاقة بقادمين من إيران، بينما لم تسجل أية حالات وفاة بالفيروس حتى اليوم في أي من الدول العربية.
  • ابنة هدى عبد المنعم تؤكد تدهور حالتها الصحية.. أكدت ابنة المحامية، العضو السابق بالمجلس القومي لحقوق الإنسان، بمصر، هدى عبد المنعم، المعتقلة منذ أكثر من عام، تدهور حالتها الصحية ونقلها لجلسات تجديد حبسها بسيارة إسعاف.

مانشيتات وعناوين صحف العسكر:

«مانشيت الشروق»:.. "الصحة": ثاني حالة "كورونا" في مصر كندي ونتيجة الحالة الدانماركية "سلبية" .. المصابون بالفيروس عالميا يتخطون 88 ألفا .. وعدد الوفيات يتجاوز 3 آلاف شخص

«الشروق»:.. وزير الخارجية : السد قضية وجود.. وامريكا مستمرة في تشجيع إثيوبيا للتوقيع على مسودة الاتفاقية

«الشروق»:. السيسي يبحث مستجدات الملفات الإقليمية مع وزير الجيوش الفرنسية ورئيس البرلمان النمساوي

«الشروق»:. "ديلى ميل" : مرض غامض في إثيوبيا بسبب نزيفا بالأنف والفم ثم الموت

«الشروق»:.. مبارك في مذكرات عمرو موسى "كتابيه":.. كان يضع أمنه الشخصي فوق كل اعتبار ولم تراوده أحلام الزعامة .. طالبه أربكان بالإفراج عن الإخوان فرد" انتو مالكم .. احنا مش عاوزنهم خدوهم..

«مانشيت الوطن»:.. تعاون عسكري وأمني بين مصر وفرنسا.. السيسي بحث تطوير علاقات الشراكة بين البلدين مع وزيرة الجيوش الفرنسية.. وناقش رؤية مصر لمكافحة الإرهاب والفكر المتطرف مع رئيس برلمان النمسا..

«الوطن»:... "الحكومة": تفعيل خطط مواجهة "كورونا" وقادرون على التصدي لأي أوبئة.. رفع درجة جاهزية المستشفيات وتنشيط الترصد الوبائي..

«مانشيت اليوم السابع»:.. " القصة الكاملة للحالة الثانية المكتشف حملها للفيروس فى مصر".. مدبولى يتابع الموقف العالمى لانتشار كورونا.. رئيس الوزراء يستعرض تقرير «الصحة» حول آخر الإحصائيات العالمية.. المصاب خبير أجنبى بشركة بترول عمره 53 عاما.. الفيروس يزحف نحو بعض العواصم العربية.

«مانشيت اليوم السابع»:. السيسى يستقبل وزيرة الجيوش الفرنسية ورئيس برلمان النمسا..