صحيفة أمريكية: السيسي بين نارين.. تحدي القضاء أو إغضاب السعودية

- ‎فيأخبار

يوسف المصري
قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، إن قرار الطعن على حكم إلغاء تسليم تيران وصنافير للسعودية قد يشكل تحديا لأهم أنصار قائد الانقلاب، وهي السلطة القضائية، التي يحميها الدستور من تدخل السلطة التنفيذية، لكنها اعتادت بشكل روتيني إصدار أحكام في مصلحة السيسي، بالمؤبد أو الإعدام ضد خصومه".

جاء ذلك في سياق تقرير بصحيفة "وول ستريت جورنال"، تعليقا على طعن هيئة قضايا الدولة على قرار محكمة القضاء الإداري بإبطال اتفاقية ترسيم الحدود البحرية، وبالتالي وقف تسليم جزيرتي تيران وصنافير إلى المملكة السعودية.

وجاء التقرير بعنوان "قاضٍ مصري يلغي اتفاق جزيرتي البحر الأحمر مع السعودية"، ومضت تقول "لقد دعمت السعودية مصر ماليا عبر التوقيع على اتفاقيات تساوي قيمتها 22 مليار دولار، معظمها لتمويل احتياجات مصر من الطاقة، وإجراء تحسينات بالبنية التحتية.

اتفاق التنازل عن تيران وصنافير كان من شأنه تمهيد الطريق لبناء جسر بطول 9.3 أميال عبر مضيق تيران للربط بين الدولتين.

وأضافت الصحيفة "عندما وقع السيسي اتفاق الجزيرتين في أبريل الماضي مع الملك سلمان، قال إنه لم يتنازل عن أرض مصرية لكنه أعاد للمملكة أرضا سعودية، مستشهدا باتفاقيات حكومية تزعم حق السعودية في امتلاك الجزيرتين.

وكان قرار التنازل عن الجزيرتين للسعودية قد أشعل احتجاجات عامة كبيرة في مصر خلال الفترة الأخيرة، بحسب الصحيفة الأمريكية.

واختتمت قائلة "اتهم محامون وسياسيون بارزون السيسي ببيع الجزيرتين للسعودية، في إشارة إلى مليارات الدولارات على شكل تبادل تجاري وقروض أبرمتها الرياض مع مصر منذ صعود السيسي إلى السلطة عام 2014".