عمال “غزل المحلة” يتظاهرون بميدان طلعت حرب.. هل يتكرر سيناريو 2010

- ‎فيأخبار

كتب- محمد مصباح:

 

نظَّم عمال غزل المحلة الوردية الثانية، اليوم "الثلاثاء"، تظاهرة بميدان طلعت حرب، وسط المدينة، حسبما قال الناشط اليساري كمال خليل عبر حسابه على تويتر، قبل قليل.

 

وذلك بعد  وقفة احتجاجية أمام مبنى الإدارة ، لمدة 15 دقيقة قبل أن ينصرفوا إلى منازلهم وتدخل الوردية الثالثة لاستلام أماكنهم في الشركة.

جاء ذلك احتجاجًا على استمرار تجاهل الإدارة لمطالبهم وتمسكهم بالمطالب التي رفعوها منذ بدء الإضراب ورفضهم لكل محاولات شق الصف وضد ترهيب أمن الشركة.

 

وردد العمال هتافات:"عاوزين العلاوة عاوزين العلاوة"، و"حقنا فين حقنا فين"، وسط حالة من الغضب الشديد.

 

 

 

وبدأ العمال إضرابًا عن العمل منذ أسبوع لحين صرف العلاوات والبدلات المقررة لهم، فيما قُدِّرت خسائر الشركة بأكثر من 50 مليون جنيه.

 

وحاول أمس أمن الشركة تشغيل مصنعي 5 و 6 وإجبار العمال على تشغيلهم إلا أن محاولتهم باءت بالفشل.

 

كما نظم العمال أمس وقفة احتجاجية لإعلان رفضهم مساومات الإدارة وترهيب وزارة القوى العاملة وفشل النقابة العامة في القيام بأي دور مُنصف لهم.

 

وتتلخص مطالب عمال غزل المحلة في:  صرف العلاوة الاجتماعية بواقع 10%، صرف علاوة غلاء المعيشة بواقع 10%،  رفع بدل الغذاء بما يعادل الأسعار الحالية ،  تعيين رئيس مجلس إدارة بدلًا من المفوض العام،   ضم حافز الـ220ج إلي الحوافز الشهرية ، 

 تحسين الأوضاع داخل مستشفى الشركة…

 

ومنذ العام 2010 ، ظل عمال المحلة يعانون مشاكلهم العمالية وسط تجاهل خكومي.

 

وتصاعد غضبهم في العام 2010، والتي مهدت لغضب عارم في شوارع مصر، لاصرار الحكومة على تجاهل المطالب العمالية…وهو ما قد يتكرر في 2017.