“فورين بوليسي”: الكونجرس يضغط على إدارة ترامب لإعادة المساعدات لليمن

- ‎فيعربي ودولي

حذر مشرعون أمريكيون من أن خفض المساعدات التي تقدمها الإدارة الأمريكية إلى اليمن سيؤدي إلى تفاقم أسوأ أزمة إنسانية في العالم، حتى في الوقت الذي يشعر فيه مسئولو وزارة الخارجية بالقلق من أن يكونوا على المحك في جرائم الحرب.

وبحسب تقرير نشرته مجلة "فورين بوليسي"، حث الكونجرس الأمريكي وزارة الخارجية على إعادة النظر في المساعدات الأمريكية لليمن التي علقتها إدارة الرئيس دونالد ترامب في وقت سابق من هذا العام بعد أن بدا أن نداء من المنظمات الإنسانية الشهر الماضي لم يلق آذانا صاغية، مما يضاعف الاهتمام على سنوات من الأخطاء التي اتُهمت بها السياسة الأمريكية في البلاد التي مزقتها الحرب.

وفي رسالة إلى وزير الخارجية مايك بومبيو قدمتها لنا، دعت مجموعة من أكثر من 50 مشرعًا ديمقراطيًا بقيادة النائب تيد دويتش من فلوريدا، الذي يرأس اللجنة الفرعية للشرق الأوسط التابعة للجنة الشئون الخارجية القوية في مجلس النواب، الوكالة إلى استعادة 73 مليون دولار من المساعدات التي توقفت في مارس بسبب مخاوف الولايات المتحدة من سيطرة المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران على المساعدات ووقف التوزيع.

وقال المشرعون إن هذه الخطوة لم تؤدي إلا إلى تفاقم الكارثة الإنسانية في اليمن، حيث تواجه غالبية المواطنين تفاقم انعدام الأمن الغذائي والتي تكافح من أجل وقف انتشار الفيروس التاجي. وفي نداء إلى القائم بأعمال رئيس الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية جون بارسا الشهر الماضي، قالت منظمات الإغاثة إنه مع اشتداد القتال خلال الصيف، لم تتمكن من تقديم المساعدات المنقذة للحياة – ويرجع ذلك جزئيًا إلى تعليق المساعدات التي تفرضها الولايات المتحدة لشمال اليمن، الذي يسيطر عليه المتمردون الحوثيون المدعومون من إيران.

وأشار المشرعون إلى مخاوف من أن الغارات الجوية التي شنها التحالف الذي تقوده السعودية لمحاربة الحوثيين قد دمرت العديد من المنشآت الطبية في اليمن، وأن تصاعد القتال في منطقة مأرب تسبب في نزوح المزيد من المدنيين، وهي مشاكل تهدد بتفاقمها مع توقف محادثات السلام التي تقودها الأمم المتحدة.

"إن التحديات التي تواجه اليمن متعددة الأوجه ومعقدة. ومع ذلك، فإن التقدم مستحيل من دون مشاركة دبلوماسية أمريكية مستمرة وقوية". "إننا نحثكم على إلغاء تخفيضات المساعدات الأمريكية، ومضاعفة الجهود للحد من انتشار "كوفيد-19"، والتخفيف من حدة الكارثة الإنسانية المستمرة، ودفع حل سياسي للنزاع اليمني".

وقال مسئول أمريكي سابق مطلع على هذا الجهد إن السيناتور الديمقراطية كيرستن جيليبراند من نيويورك تعمل على تقديم رسالة مصاحبة إلى بومبيو في مجلس الشيوخ. لكن الجمهوريين رفضوا التوقيع على أي من الجهدين، معتبرين أن الضغط لاستعادة المساعدات الأمريكية في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون خط أحمر، وفقًا لأحد مساعدي مجلس النواب، على الرغم من أن الديمقراطيين لا يزالون يأملون في أن يفكر بومبيو في استعادة المساعدات إذا كانت مرتبطة بالتقدم الدبلوماسي. أشارت الأمم المتحدة إلى وجود فجوة تمويلية بقيمة 2.7 مليار دولار للمساعدة في تخفيف الأزمة الإنسانية في اليمن مع تراجع المساهمات من المملكة العربية السعودية ودول الخليج الأخرى.

كما شعر الكونجرس بالإحباط بسبب عدم مشاركة إدارة ترامب رفيعة المستوى لإنهاء النزاع في اليمن، بحسب مساعد مجلس النواب، الذي يأتي في الوقت الذي يزعم فيه محققو حقوق الإنسان في الأمم المتحدة جرائم حرب واسعة النطاق من قبل جميع الأطراف في النزاع، بما في ذلك الغارات الجوية السعودية التي سهلتها الولايات المتحدة والتي استهدفت المدنيين بشكل عشوائي. ودعا محققو الأمم المتحدة، مستشهدين بـ "قتل المدنيين والتعذيب والمعاملة القاسية أو اللاإنسانية والاغتصاب وغيرها من أشكال العنف الجنسي"، إلى إحالة جرائم الحرب المزعومة إلى المحكمة الجنائية الدولية.

وقد أصبح دور الولايات المتحدة في النزاع في اليمن خلال الإدارتين السابقتين بمثابة صاعقة سياسية – ومسئولية محتملة. يخشى بعض الخبراء القانونيين ومسئولي وزارة الخارجية من أن دعم الولايات المتحدة للتحالف السعودي قد يعرض المسئولين الأمريكيين للخطر القانوني ويورونهم في جرائم حرب محتملة، وفقا لتحقيق أجرته صحيفة نيويورك تايمز.

قال خبراء قانونيون إن التحقيق من المحكمة الجنائية الدولية من المرجح أن يواجه طعونا قضائية، حيث أن الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية واليمن ليست طرفا في ميثاق المحكمة التي تتخذ من لاهاي مقرا لها. ولكن بلدانًا أخرى، وخاصة في أوروبا، تطالب بالولاية القضائية العالمية على جرائم الحرب المحتملة.

وهناك قضيتان قد تشكلان سابقة قانونية للمسئولين في قضايا جرائم الحرب، وهما اعتقال قاض إسباني في عام 1998 بناء على طلب من الديكتاتور التشيلي السابق الجنرال أوغوستو بينوشيه بتهمة انتهاكات حقوق الإنسان، مما أجبره على الإقامة الجبرية لمدة عامين في لندن. كما حاولت مجموعة من الفلسطينيين توجيه اتهامات بارتكاب جرائم حرب ضد رئيس الوزراء الاسرائيلى آنذاك ارييل شارون فى بلجيكا فى عام 2003 ، بيد أن أعلى محكمة فى البلاد قضت بأنه لا يمكن محاكمته إلا بعد تركه منصبه ويقول الخبراء إن الخطر من المرجح أن يكون أكبر بالنسبة لصناع السياسات على مستوى أعلى.

وقال سكوت أندرسون، المسئول السابق في وزارة الخارجية الأمريكية الآن في معهد بروكينغز: "يبدو الخطر أكثر واقعية بالنسبة للأشخاص الذين لديهم المعرفة والنية للقول بأننا ندعم هذه السياسة السعودية عن علم، وإليكم كيف يدعمها هذا الإجراء الأمريكي. "هذا هو جوهر هذه المسئولية المساعدة والتحريض. قد يقول الأشخاص من المستوى الأدنى إنهم لا يعرفون ما هم متورطون فيه، ولكن هذا يصبح أكثر صعوبة مع ارتفاعك في السلسلة".

وبعيدًا عن المحكمة الجنائية الدولية، تسمح القوانين في ألمانيا وهولندا بالولاية القضائية العالمية، التي سمحت مؤخرًا للمدعين العامين في مدينة كوبلنز الألمانية بإحضار قضايا ضد جلادين مزعومين في نظام الرئيس السوري بشار الأسد. كما فتحت السلطات الفرنسية تحقيقًا في ما إذا كان ولي عهد أبو ظبي الإماراتي، محمد بن زايد، متواطئًا في أعمال تعذيب في اليمن.

بالنسبة لإدارة ترامب، أثار الدعم القوي لحرب المملكة العربية السعودية في اليمن انتقادات من تحالف فريد من الديمقراطيين التقدميين والجمهوريين المحافظين، بما في ذلك بعض أشد مؤيدي ترامب في مبنى الكابيتول هيل. لسنوات، دفع المشرعون – وفشلوا – في وقف الدعم العسكري الأمريكي للتحالف السعودي في اليمن من خلال محاولة إحياء قرار يعود إلى حقبة حرب فيتنام من شأنه أن يتراجع عن قدرة الرئيس على شن الحرب دون موافقة مسبقة من الكونجرس.

ويقول بعض الخبراء إن الولايات المتحدة دعمت نفسها فى زاوية مستحيلة . انتهى الأمر في هذه المعضلة حيث إذا لم يساعدوا التحالف، فإن الهجمات ستكون أسوأ من حيث التأثير الإنساني. ولكن إذا ساعدت، فقد يتم اتهامك بالجرم في الهجمات العشوائية"، قالت إيلانا ديلوزيير، وهي زميلة أبحاث وخبيرة في شئون اليمن في معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى. "ها نحن في هذه المعضلة، والجواب هو أنه لا يوجد مخرج جيد سوى منع هذه المعضلة في المستقبل".

أصبحت حملة إدارة ترامب لتسريع مبيعات الأسلحة إلى المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة بسبب اعتراضات الكونجرس موضوع تحقيق داخلي أجرته هيئة مراقبة تابعة لوزارة الخارجية. وكان ترامب قد أقال في مايو المفتش العام لوزارة الخارجية الأمريكية الذي ينظر في المسألة بناء على طلب بومبيو. واتهم الديمقراطيون كبار مساعدي بومبيو بمحاولة إبطاء التحقيق، في حين نفى بومبيو ارتكاب أي مخالفات.

لطالما جادلت إدارة ترامب بأنها وضعت قوائم عدم ضرب وخلايا استخباراتية مشتركة، ودربت الطيارين السعوديين على تجنب قصف أهداف مدنية لكن التحقيق الأخير الذي أجراه المفتش العام لوزارة الخارجية الأمريكية قال إن هذه الخطوات لم تذهب بعيدا بما فيه الكفاية للتخفيف من خطر الخسائر في الأرواح البريئة.

وقال مساعدون بالكونجرس ومسئولون سابقون أن قرار وزارة الخارجية بنقل أجزاء من التقرير حول الخسائر فى صفوف المدنيين إلى ملحق سرى أثار أيضا مخاوف من أن الوكالة قد تبقي المزيد من المعلومات الدامغة بعيدا عن الرأي العام .

وقال مسئول أمريكي سابق مطلع على القضية طلب عدم الكشف عن هويته: "أعتقد أن إخفاء الثمن الذي يدفعه اليمنيون في مبيعات الأسلحة هو أمر يتجاوز الإخفاقات الأخلاقية والمعنوية لهذه الإدارة".

وتحقق لجنة الشئون الخارجية بمجلس النواب التى يقودها الديمقراطيون فى الظروف المحيطة بإقالة ستيفن المفتش العام السابق بوزارة الخارجية وقد أُقيل فجأة في مايو بينما كان يُجرى التحقيق في مبيعات الأسلحة السعودية المعجلة وغيرها من الادعاءات بارتكاب بومبيو مخالفات.

اضغط لقراءة التقرير