“فورين بوليسي”: قلق صهيوني بشأن البرنامجين النوويين السعودي والإماراتي

- ‎فيعربي ودولي

نشرت مجلة "فورين بوليسي" مقالا للدكتور عزريئيل برمان محاضر في العلاقات الدولية في الجامعة العبرية في القدس وجامعة تل أبيب، تحدث خلاله عن مخاطر البرنامجين النوويين السعودي والإماراتي على دولة الاحتلال الصهيوني، محذرا من أن يصبح حليف اليوم عدو الغد.

وبحسب المقال الذي ترجمته "الحرية والعدالة"، وجد رئيس الوزراء الصهيوني المحاصر بنيامين نتنياهو مؤخرًا طريقًا للهروب من أزمته الداخلية المتصاعدة، مع الإعلان في أغسطس عن اتفاق التطبيع الصهيوني مع الإمارات العربية المتحدة وفي الأيام الأخيرة مع البحرين.

وعلى مدى عقود، تعهدت الولايات المتحدة بدعم التفوق العسكري النوعي للكيان الصهيوني على الدول العربية المجاورة، ورفضت في السنوات الأخيرة بيع أسلحة متطورة إلى الإمارات العربية المتحدة، خوفًا من أن يؤدي ذلك إلى الإضرار بالميزة العسكرية الكيان الصهيوني، والآن بعد أن وقع الكيان الصهيوني اتفاق سلام مع الإمارات والبحرين، سيصبح من الصعب على الكيان الصهيوني معارضة بيع معدات عسكرية إلى جيرانها العرب.

وقد أعرب الكيان الصهيوني تاريخيًا عن معارضتها الشرسة لتعزيز القدرة الهجومية لأي دولة عربية وتضغط الولايات المتحدة لبيع أبو ظبي حزمة من الأسلحة المتطورة بما في ذلك الطائرات المقاتلة من طراز F-35، التي يعتقد على نطاق واسع أنها أكثر الطائرات الهجومية قدرة في العالم، فضلًا عن طائرات بدون طيار من طراز ريبر وطائرات حربية إلكترونية تشوش دفاعات العدو، وبمجرد أن تتسلم الإمارات العربية المتحدة هذه الأسلحة، ستتوقع دول عربية أخرى نفس المعاملة.

لا إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ولا حكومة نتنياهو على استعداد للاعتراف بمخاطر نقل أسلحة متطورة إلى دول حليفة اليوم لكنها قد تكون عدوة غدًا. فقد تمتع الكيان الصهيوني بتحالف استراتيجي مع إيران، انعكس في تعاون عسكري واستخباراتي قوي وعلاقات اقتصادية مزدهرة، إلى أن أصبح الإيرانيون عدوًا عنيدًا بين عشية وضحاها تقريبًا في أعقاب الثورة الإسلامية في عام 1979. كما أن الكيان الصهيوني تمتع أيضًا بتحالف استراتيجي مع تركيا لعقود، على نحو غير متصل، حتى عام 2010.

وبعد أن أصبحت أنباء مبيعات الأسلحة علنية في أواخر أغسطس، نفى نتنياهو مرارًا وتكرارًا أن يكون قد أعطى ضمانات لإدارة ترامب بأن الكيان الصهيوني لن تعارضها ومن المفهوم أنه لا يرغب في أن يصوره خصومه على أنه زعيم عرّض أمن الكيان الصهيوني للخطر وقد أعرب وزير الدفاع السابق ورئيس الأركان، موشي يعالون، الذي ينتقد نتنياهو الآن بشدة، عن قلقه إزاء غياب الشفافية فيما يتعلق بالاتفاق مع الإمارات العربية المتحدة.

وفي حين أن اتفاقيات السلام مع الإمارات والبحرين تشكل تطورًا إيجابيًا إلى حد كبير بالنسبة للكيان الصهيوني، إلا أنه ستكون هناك تكاليف إستراتيجية متزايدة في سعيها لتوسيع دائرة التطبيع مع دول الخليج الفارسي ويمكن رؤية ذلك بأوضح ما يمكن في حالة المملكة العربية السعودية وعلى مدى السنوات الخمس الماضية، تكثفت الاتصالات الرسمية وغير الرسمية بين كبار الكيان الصهيوني والسعوديين، وسط مخاوف مشتركة بشأن التهديد الذي تشكله إيران. وقد انعكس تصميم نتنياهو على الحفاظ على علاقات وثيقة مع الرياض في استعداده للدفاع عن النظام السعودي بعد مقتل الصحفي السعودي المنشق جمال خاشقجي والأهم من ذلك، اختارت الحكومة اللكيان الصهيونيية حتى الآن الصمت وسط الكشف عن جديد لبناء المملكة العربية السعودية منشأة نووية جديدة بالتعاون مع الصين، مما يشير إلى أن البرنامج النووي الجديد للمملكة يمضي قدمًا.
ولطالما كانت سياسة الكيان الصهيوني هي منع خصومها الإقليميين من الحصول على أي قدرة نووية وقد أصبحت هذه السياسة تعرف باسم "مبدأ بيغن"، الذي سُمي على اسم رئيس الوزراء الصهيوني آنذاك مناحيم بيغن، الذي أذن بقصف مفاعل أوسيرك النووي في يونيه 1981.إن حقيقة أن إيران تقترب من الاختراق النووي هي في حد ذاتها اتهام دامغ لاستراتيجية نتنياهو تجاه برنامج طهران النووي وقد مارس ضغوطًا مكثفة من أجل انسحاب إدارة ترامب من الاتفاق النووي لعام 2015، لكن حتى منتقدي الاتفاق أقروا بأن إيران كانت ممتثلة إلى حد كبير قبل انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق ومع انهيار الاتفاق، من المرجح الآن أن يواصل السعوديون برنامجًا نوويًا عسكريًا لأنه لم تعد هناك قيود على البرنامج الإيراني.

ومع ذلك، فإن السعوديين بعيدون عن تطوير الأسلحة النووية وفي حين كانت المملكة العربية السعودية خصمًا للكيان الصهيوني وقدمت تعزيزات عسكرية رمزية لأعدائها العرب خلال حروب 1948 و1967 و1973، فقد تطورت العلاقات بين البلدين بشكل واضح، مع التعاون المتبادل الذي تحركه الخوف والكراهية المشتركان لإيران ومع ذلك، لا يمكن للكيان الصهيوني أن تعتمد على بقاء المملكة العربية السعودية على علاقة جيدة مع الدولة اليهودية إلى الأبد.

وإذا بدا أن إثارة المخاوف بشأن المملكة العربية السعودية تبدو بعيدة المنال اليوم، فعندئذ فكر في ذلك: فقد تم تطوير البرنامج النووي الإيراني لأول مرة خلال السبعينيات ليس من قبل آيات الله بل من قبل الشاه. وفي الواقع، كانت وكالات الاستخبارات الغربية تعتقد أن الأنشطة النووية التي أجريت في عهد الشاه لها أغراض عسكرية واضحة.
كان الدافع وراء التحالف الاستراتيجي مع إيران وتركيا هو الخوف المشترك من الاتحاد السوفيتي بنفس الطريقة التي يدفع بها التعاون الصهيوني الجديد مع دول الخليج إلى القلق بشأن إيران وقد انعكس تدهور العلاقات بين البلدين في حلقة مافي مرمرة في مايو 2010، والتي قتل فيها 10 أتراك على يد قوات كوماندوس بحرية الكيان الصهيونيية عندما اعترضوا سفينة مساعدات تركية في المياه الدولية كانت في طريقها إلى غزة.

وكما أشار المسئولون الحكوميون الأمريكيون السابقون وخبير منع انتشار الأسلحة النووية فيكتور غيلينسكي وهنري سوكولسكي في السياسة الخارجية في عام 2018، فإن "مقاومة المملكة العربية السعودية للقيود المفروضة على تخصيب اليورانيوم واستخراج البلوتونيوم ترقى إلى إعلان علني بأن المملكة تريد إبقاء خيار الأسلحة النووية مفتوحًا".

وقد استكشفت إدارة ترامب إمكانية تزويد السعوديين بتكنولوجيا الطاقة النووية، لكن الرياض قاومت القيود المفروضة على منع انتشار الأسلحة النووية التي من شأنها أن تمنعها من تخصيب اليورانيوم وإعادة معالجة الوقود المستنفد، وهي تحديدًا القيود التي يصر الكيان الصهيوني على المحافظة عليها تجاه إيران. ميزة السعوديين من التعاون النووي مع الصين هي أن بكين تطرح أسئلة أقل عندما يتعلق الأمر بالضمانات النووية. وينبغي أن يدق ناقوس الخطر في واشنطن، وقدمت الصين المساعدة إلى المملكة العربية السعودية في بناء منشأة لاستخراج النيكل الأصفر من اليورانيوم من خام اليورانيوم، مما قد يضع الأسس لبرنامج تخصيب اليورانيوم.

ووفقًا لتقرير حديث في صحيفة الجارديان، قد يكون لدى السعوديين الآن ما يكفي من خام اليورانيوم لإنتاج الوقود النووي ويشير تعاون الصين النووي الطويل الأمد مع باكستان إلى أن المعايير العالمية لمنع الانتشار النووي هي أقل المخاوف عند مساعدة الحلفاء في برامجهم النووية. وكان دعم الصين حيويا في تطوير باكستان لبرنامجها النووي، حيث حصل المهندس الشهير عبد القدير خان على تصاميم الرئوس الحربية النووية كجزء من اتفاق مع بكين في أوائل الثمانينيات.

في الوقت الراهن، لا يزال الكيان الصهيوني والسعوديون ملتزمين بالمأثور، "عدو عدوي هو صديقي". ففي كلّ ما سبق، لم تخف المملكة العربية السعودية أبدًا تصميمها على امتلاك قدرة نووية إذا ما أصبحت إيران نووية أيضًا لكنه يكشف المعايير المزدوجة التي يتسم بها نتنياهو – وعدم اكتراثه الخطير بالطريقة التي يمكن أن تتغير بها التهديدات وتتطور مع مرور الوقت. وقد اختار نتنياهو نفسه الذي حارب بضراوة لمنع إيران من الذهاب إلى عالم نووي الصمت العام مع تقدم السعوديين في برنامجهم النووي الخاص بهم – وهو برنامج يمكن أن يهدد الكيان الصهيوني في يوم من الأيام في ظل قادة مختلفين وفي ظروف جيوسياسية مختلفة.

وذكر موقع والا الإخباري الصهيوني أن مسئولي الأمن والمخابرات الكيان الصهيوني اتصلوا بنظرائهم الأمريكيين للإعراب عن قلقهم إزاء البرنامج النووى السعودى، ولكن في الوقت نفسه أصدر مكتب رئيس الوزراء تعليمات للمسئولين بعدم التعليق علنًا على هذه المسألة بسبب المخاوف بشأن الإضرار بعلاقات الكيان الصهيوني مع المملكة. نتنياهو خبير عندما يتعلق الأمر بتأجيل الخيارات الصعبة ولكن في نهاية المطاف، سيتعين الاختيار بين الإذعان لتآكل الميزة العسكرية النوعية للكيان الصهيوني والحد من عمق علاقاتها مع الأصدقاء الجدد في الخليج.

اضغط لقراءة المقال